سؤال وجواب عن: مبيدات الآفات الزراعية (1)

شارك

عادة ما نسمع آراء متضاربة حول مبيدات الآفات الزراعية، مع كثير من التركيز في أخطارها. في رأيي، إنها مواد كيميائية سيئة السمعة؛ فكثيرًا ما تعرضها الأفلام والمسلسلات في صورة منتجات مسرطنة يروج لها أشرار طماعون يرغبون في جني المال.

في بداية حياتي المهنية، عملت تحت إشراف خبير بارز في مجال المبيدات على مشروع ترجمة دليل على الاستخدام الآمن لمبيدات الآفات. وقد كانت مغامرة تنويرية حقًّا؛ إذ تعلمت كثيرًا عن مجال جديد تمامًا بالنسبة إلي، وأدركت كم كانت وجهة نظري عن مبيدات الآفات –بصفتي شخصًا عاديًّا– محدودة وغير علمية.

يمكن وصف المبيدات أنها منتجات مصنوعة لحماية النباتات. فهي تؤدي دورًا بالغ الأهمية في زراعة المحاصيل؛ ومن دونها سيفقد العالم قدرًا كبيرًا من غذائه، وسيفقد المزارعون معظم دخلهم. فكِّر في اللقاحات والأدوية التي تنقذ حياة الناس، هل تستطيع تخيُّل الحياة دونها؟ إلا أن اللقاحات والأدوية قد تؤدي إلى أخطار صحية جسيمة حال إساءة استخدامها.

بالمثل، فإن إساءة استخدام المبيدات قد تُلحق أضرارًا جسيمة بنظمٍ بيئية كاملة، وبالبيئة، والصحة العامة. لهذا، فإن الحكومات حول العالم تخصص جهات للرقابة على تقييم مبيدات الآفات، وتجارتها، وتوزيعها، واستخدامها داخل البلاد. ومن أمثلة تلك الجهات هيئة حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولجنة مبيدات الآفات الزراعية في جمهورية مصر العربية.

الآن، دعوني أصحبكم قراءنا الأعزاء في رحلة غنية بالمعلومات ما بين سؤال وجواب؛ لإلقاء الضوء على مبيدات الآفات، وأنواعها، وأهميتها، وغير ذلك.

ما مبيدات الآفات؟

مبيدات الآفات مواد كيميائية تستخدم لمكافحة مخلوقات معينة تُعدُّ آفات. وتضم الآفات أي مخلوقات قد تسبب الأمراض للنباتات، سواء كانت نباتات، أو حشرات، أو قوارض، أو كائنات دقيقة. هذه المواد الكيميائية مصممة لقتل الآفات أو طردها؛ وهكذا، فإنها سامة بموجب تعريفها. فلا عجب أن الفروع العلمية التي تُعنى بدراستها هي الكيمياء وعلم السميات.

تأتي مبيدات الآفات على شكل مستحضرات مختلفة؛ بما فيها السوائل، والهلام، والمعاجين، والطباشير، والمساحيق، والحبيبات، والكريات، والطعوم. وتأتي أيضًا في حاويات مختلفة؛ مثل القوارير الزجاجية أو المعدنية أو البلاستيكية، أو الأكياس البلاستيكية أو الورقية.

ما أنواع مبيدات الآفات؟

توجد أنواع عديدة من مبيدات الآفات، وهي تُصنف وفقًا لنوع الآفة التي تستهدفها. وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

  • مبيدات الحشرات: تستخدم لمكافحة الحشرات، ويمكن تصنيفها إلى مبيدات البُيوض التي تكافح بُيوض الحشرات، ومبيدات اليرقات التي تكافح يرقاتها.
  • مبيدات الأعشاب: تستخدم لمكافحة النباتات المرغوب عنها، والمعروفة بالحشائش، والتي من شأنها الحول دون نمو النباتات أو إتلاف المحاصيل.
  • مُبيدات الفطريات: تستخدم لمكافحة المشكلات الفطرية مثل أنواع التعفن والصدأ.
  • مبيدات القوارض: تستخدم لمكافحة القوارض مثل الفئران والجرذان.
  • مضادات البكتيريا والمطهرات: تستخدم لمكافحة الجراثيم والميكروبات، مثل البكتيريا والفيروسات.

لماذا تُعدُّ المبيدات مهمة؟

تتمثل الأهمية الرئيسية لمبيدات الآفات في أنها تزيد الإنتاج العالمي للغذاء بشكل كبير. وقد أتاحت المبيدات للمزارعين تعظيم الاستفادة بمواردهم مثل البذور، والماء، والأسمدة لإنتاج محصول أكبر على مساحة أقل من الأرض؛ ما زاد إنتاج المحاصيل بنحو 20٪ إلى 50٪.

وأسهمت أيضًا مبيدات الآفات بشكل كبير في الحدِّ من فقد الطعام في مراحل ما قبل الحصاد، وما بعد الحصاد. ووفقًا لورقة بحثية منشورة في دورية «الهندسة الزراعية من أجل التنمية المستدامة» Agronomy for Sustainable Development، فإن «بدون المبيدات، كان سيفقد نحو 70٪ من المحاصيل بفعل الآفات». وتلك خسارة لا يستطيع العالم تحملها بالتأكيد، خاصة في ظل وجود ملايين الأشخاص الذين يعانون بالفعل مشكلات تتعلق بنقص الغذاء، وسوء التغذية.

علاوة على هذا، فقد ساعد استخدام المبيدات المزارعين على كسب مزيد من المال، وتجنب خسائر مادية فادحة. أصبح المزارعون أيضًا قادرين على حماية محاصيلهم دون الحاجة إلى تكبد مشقة إزالة الحشائش والآفات بأنفسهم. وهذا يعني أن العاملين في الحقول من الفئات الأشد ضعفًا مثل الأطفال والنساء الفقيرات أصبح لديهم خيار السعي نحو فرص أخرى بعيدًا عن الزراعة؛ ما يحسن جودة حياتهم، ويرفع مستوى معيشتهم.

بالإضافة إلى هذا كله، وفقًا لهيئة حماية البيئة الأمريكية، فإن من شأن مبيدات الآفات المساعدة على منع مشكلات كبيرة تتعلق بالصحة العامة. فهي تحمينا من أمراض كثيرة منقولة بواسطة الآفات؛ مثل البعوض، والقراد، والقوارض. وتتضمن هذه الأمراض فيروس غرب النيل، ومرض لايم، وداء الكلب، والطاعون الدبلي، والملاريا، والتيفوس. تستطيع المبيدات الحدِّ من عدد تلك الآفات حول المحاصيل بشكل كبير، ومن ثمَّ تقليل الوفيات البشرية الناجمة عن تلك الأمراض.

كل تلك الفوائد التي ذكرناها مجتمعة تسهم في الحفاظ على مواردنا وصحتنا، وفي تقليل سعر الغذاء.

المراجع

Popp, J., Pető, K. & Nagy, J. “Pesticide Productivity and Food Security. A Review”. Agron. Sustain. Dev. 33, 243–255 (2013).
International Labour Office. Code of Practice on Safety and Health in Agriculture. ILO. (2010).

croplifeindia.org
epa.gov
fao.org
fruitgrowers.com
nifa.usda.gov
npic.orst.edu
who.int

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية