سؤال وجواب عن: مبيدات الآفات الزراعية (2)

شارك

 

كيف تستخدم مبيدات الآفات بطريقة آمنة؟

كما ذكرنا سالفًا، فإن المبيدات مواد كيميائية سامة بموجب تعريفها. لذا، يتعين على مستخدميها الالتزام الصارم بتعليمات وإجراءات الاستخدام الآمن، التي يحددها المصنعون والجهات المحلية المختصة. ويجب أن يحصل العاملون الذين يستخدمون مبيدات الآفات على تدريبات مناسبة، وأن يكونوا على دراية كاملة بالأخطار المتعلقة بالمبيدات الموجودة في أماكن عملهم.

ويتعين دائمًا نقل المبيدات وتوزيعها داخل حاوياتها المـُعنونة الأصلية، كما يجب تخزينها في أماكن مسقوفة وجيدة التهوية، بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات. يجب تنظيف حاويات مبيدات الآفات الفارغة جيدًا قبل التخلص منها، ويحظر إعادة استخدامها لأغراض أخرى. يجب على العاملين الذين يخلطون المبيدات أو يرشونها ارتداء معدات الوقاية الشخصية؛ مثل القفازات، والأحذية ذات الرقبة العالية، وأقنعة الوجه؛ للحدِّ من التعرض للمبيدات عن طريق امتصاص الجلد أو الاستنشاق.

ما المقصود بالحدود القصوى للمتبقيات؟

إن متبقيات مبيدات الآفات هي الآثار الكيميائية التي تخلفها تلك المبيدات في المحاصيل الـمُعالجة. ولا بد من الإبقاء على تلك المتبقيات في الحدود الدنيا الآمنة للمستهلك. والصواب هو جعل مستويات المتبقيات تحت رقابة مستمرة من الجهات المختصة. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية، هيئة سلامة الغذاء والدواء هي الجهة المختصة المنوط بها الرقابة على متبقيات مبيدات الآفات في السلع الزراعية.

والحدود القصوى للمتبقيات هي المستويات القصوى لمتبقيات مبيدات الآفات على المنتجات الزراعية، المسموح بها بموجب القانون في دولة ما. فقبل تصدير منتجات زراعية إلى كثير من البلدان، يجب على المـُصدرين الالتزام بالحدود القصوى لمتبقيات المبيدات التي تحددها تلك الدول.

وتوجد عدة قواعد بيانات خاصة بالحدود القصوى للمتبقيات، وكثير من برامج الرقابة على الأغذية، التي تهدف جميعها إلى الحفاظ على صحة المستهلك. وقاعدة البيانات الأشهر في هذا الصدد هي قاعدة بيانات الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات الخاصة بالدستور الغذائي، التي وضعتها مفوضية الدستور الغذائي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

ولكن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن متبقيات المبيدات على الأغذية المنتجة محليًّا قد لا تخضع لرقابة كافية في كل الدول. وقد تتعرض الأسر التي تجلب غذاءَها مباشرة من الحقول أيضًا لمستويات أعلى من مبيدات الآفات.

كيف تغسل الثمار من متبقيات مبيدات الآفات؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال، دعوني أطمئنكم أن المتبقيات الموجودة على الأطعمة تقل بنسبة كبيرة؛ لأن المبيدات تتفكك مع الوقت. والآن، لنعرف كيفية غسل الفواكه والخضراوات اللذيذة والمغذية.

ابدأ دائمًا بغسل يديك، وتنظيف الأسطح، وألواح التقطيع، وأدوات المطبخ بالماء والصابون قبل التعامل مع الثمار الطازجة. أفضل الطرق هي فرك الثمار مثل الدرنيات بفرشاة نظيفة، ومسح الثمار اللينة مثل الطماطم تحت الماء الجاري.

تجنب استخدام المنظفات، وإلا فسينتهي بك الأمر بزيادة المتبقيات الكيميائية على طعامك. فلكثير من الفواكه والخضراوات مسامات قد تحتجز تلك المواد الكيميائية، وتجعل التخلص منها صعبًا.

ويكون الأمر أصعب مع الثمار ذات الملمس الشمعي أو الأملس؛ إذ تلتصق المبيدات بها بشكل أفضل. لذلك، يوصى بتقشير الطبقة الشمعية من على الثمار مثل التفاح؛ لتجنب تناول متبقيات المبيدات التي قد تكون محتجزة تحتها.

في النهاية، أرجو أن أكون قد أنصفت مبيدات الآفات قليلًا، وأكون قد ساعدتكم على إعادة التفكير في رأيكم فيها كما فعلت أنا يومًا. لا يتطلب الأمر إلا بعض البحث، أو الاستعانة بخبير لتصحيح مفهوم شائع مغلوط، أليس كذلك؟

المراجع

Popp, J., Pető, K. & Nagy, J. “Pesticide Productivity and Food Security. A Review”. Agron. Sustain. Dev. 33, 243–255 (2013).
International Labour Office. Code of Practice on Safety and Health in Agriculture. ILO. (2010).

croplifeindia.org
epa.gov
fao.org
fruitgrowers.com
nifa.usda.gov
npic.orst.edu
who.int

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية