ما الصواب: تناول قشور الثمار أم التخلص منها؟

شارك

قد لا أكون طاهية عظيمة، ولكنني دون شك متابعة مخلصة للنسخة العربية بالتحديد من برنامج المسابقات «توب شيف». وفي إحدى حلقاته الملهمة، كان التحدي يدور حول الحدِّ من هدر الطعام؛ إذ طُلب من الطهاة المتسابقين إعداد أطباق معتمدة على قرع العسل بأقل هدر ممكن للثمرة. وكانت النتيجة إعداد مجموعة من الأطباق المبتكرة المذهلة التي تجعلك ترغب في تناولها، والتي استخدم فيها الطهاة قشرة الثمرة وقلبها وحتى بذورها.

قد لا نستطيع أنا وأنت أخذ أجزاء الثمار التي عادة ما نصفها بالـ«مهملات» عن طريق الخطأ إلى مثل ذلك المستوى الرفيع الذي حققه طهاه «توب شيف»، ولكن دعونا نستكشف بعض الحقائق التي قد تجعلنا نغير بعض عادتنا الغذائية إلى الأفضل.

تناول قشرة الثمار

عندما تتخلص من قشور التفاح والبطاطس والجزر والباذنجان والكوسة وغيرها من الثمار، فإنك في الواقع تُهدر نسبة كبيرة من قيمتها الغذائية، إن لم يكن أغلبها. فيمككنا وصف قشور الثمار بأنها مخازن للمغذيات مثل الألياف والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين صحتك وتدعم صحة جهازك الهضمي.

كما تحتوي القشور أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر التعرض لكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب ومرض آلزهايمر وبعض أنواع السرطان. وأخيرًا وليس آخرًا، فإن تناول قشور الثمار يعزز شعورك بالشبع لفترات أطول بفضل احتوائها كميات كبيرة من الألياف؛ ومن ثم، فإنها تعدُّ حلًّا مثاليًّا للتحكم في الوزن.

ولكن، يوصى بالتخلص من القشور إن صعُب عليك تنظيفها جيدًا. وتذكر أن عليك دائمًا غسل الثمار الطازجة بالماء جيدًا قبل تناولها لإزالة أي ملوثات أو متبقيات كيميائية عليها.

لا تتناول قشرة الثمار، ولكن لا تهدرها

تكون قشور بعض الثمار قاسية أو خشنة بحيث لا يمكن تناولها ولا هضمها ولا الاستمتاع بمذاقها، وذلك سواءً كانت مطهوة أو نيئة. وتشمل تلك الثمار البطيخ والبصل والأناناس والمانجو والليمون، إلى جانب بعض الثمار غير الرائجة في مصر مثل الأوفوكادو والماراكويا والباباظ وبعض الفواكة الاستوائية الأخرى.

وتوجد بعض القشور التي لا تؤكل نيئة، ولكن يمكن طهوها لتحضير أصناف أخرى. فتستخدم قشور ثمار الموالح مثلًا لإعداد المربى اللذيذة. وإن كنت تعيش في الريف، أو في منزل به حديقة أو ساحة خلفية، فكِّر في اقتناء وحدة إنتاج غاز حيوي منزلية، بحيث تستطيع تحويل القشور وغيرها المخلفات العضوية إلى طاقة نظيفة مجانية.

وخارج نطاق بيوتنا وعلى مستوى الإنتاج الضخم، قد يكون للقشور والبذور عديمة القيمة في بعض الصناعات الغذائية قيمة كبيرة في صناعات أخرى. على سبيل المثال، يمكن استخدامها في إنتاج المواد المضافة للأغذية والمكملات الغذائية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر والعطور وغيرها كثير.

 


تؤدي تفضيلاتنا الشخصية دورًا كبيرًا في قرار إزالة قشور الثمار أو تناولها. ولكن عالمنا لم يعد يملك رفاهية هدر الطعام، وكلنا نتحمل تلك المسؤولية معًا.

الآن وقد قيمنا الأمر من حيث القيمة الغذائية وأهمية الحفاظ على الطعام، فإنني أرجو أن تحاول تناول جميع الأجزاء القابلة للأكل في طعامك. فربما لا يكون من الصعب تغيير عاداتنا الغذائية من أجل صحتنا ومصلحة البشرية والكوكب.

المراجع

preservawellness.com

thehealthy.com

allrecipes.com

washingtonpost.com

cookist.com

Cover photo by Freepik.

اقرأ المزيد

تحويل المخلفات إلى طاقة: عصفوران... حجرٌ واحد

سلاسل إمداد الغذاء: تحويل الأزمة إلى فرصة

سؤال وجواب عن: مبيدات الآفات الزراعية (2)

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية