الإنسان، عنصر من عناصر الطبيعة

شارك

منذ بدء الخليقة، يتجاوب الإنسان مع البيئة التي يعيش بها في مختلف أوجه حياته. بالإضافة إلى الأنشطة الحيوية المتعلقة بالغذاء والسكن، فإن تكيُّف الإنسان مع بيئته واستخدامه لها قد تخطى مجرد فكرة البقاء. فالملاحظة الثاقبة لظواهر الطبيعة وحقائقها الثابتة جعلت من البشر رواد فضاء وعلماء رياضيات بارعين. فاحترف قدماء البناؤون تطويع تلك الظواهر لدرجة مكنتهم من تشييد صروح بأنظمة فريدة تخلق روابط بين الأجسام الأرضية والسماوية في محاولة لإظهار مفهوم الوحدة الكونية وتأكيده. 

وحتى يومنا هذا لم يزل الفنانون يستكشفون الروابط ما بين الإنسان والطبيعة، وذلك من خلال صور الإبداع المعاصرة. فقد أبدعت الفنانة نوبوهو ناجاساوا –فنانة يابانية مقيمة في مدينة نيو يورك– موجة ضوئية أسمتها «دائرة الضوء المحاكية للتموجات المائية». وهذا العمل مصنوع من كابلات ألياف ضوئية كدَّت الفنانة لتنفذها بنفسها، وذلك بعدما درست فنيات النسيج اليدوي وصنعَّت نولًا مخصوصًا ليتناسب مع ثخانة هذه الكابلات وطبيعتها، والتي تختلف بالضرورة عن تلك الخاصة بالخيوط.

يتخذ ذلك العمل الفني موقعه متموجًا فوق درج مبني البلدية بمدينة سياتل. وتطلق هذه الموجة نبضات ضوئية زرقاء تتغير بتغير حالة الطقس في سياتل؛ حيث يتم إدخال المعلومات الخاصة بالطقس إلى منظِّم مُعَدُّ خصيصًا لتحويل تلك المعلومات إلى مجموعة من التعليمات المبرمجة، والتي تؤدي بدورها إلى تغيير أضواء كابلات الألياف الضوئية. كما تستخدم تسجيلات صوتية مأخوذة عن طبيعة منطقة سياتل بوصفها جزءًا من العمل الفني؛ حيث تعزز من تأثير الموجة ومن الشعور المرجو استثارته في الزائر؛ أنه مرتبط بالطبيعة.

تم تصميم ذلك العمل ووضعه في ذلك المكان خصيصًا بهدف إعادة توثيق الصلة بين الإنسان وبيئته. فمن المفارقات أننا نقضي أوقاتًا طويلة داخل بنايات مكيفة تعزلنا عن العناصر الطبيعية والبيئية، والتي نحن –أنفسنا– جزء لا يتجزأ منها.

هذه مجرد محاولة بسيطة لتنبيهنا إلى ضرورة الارتباط بعالمنا الطبيعي، والذي قمنا نحن –على نحو مفرط– بإقصاء أنفسنا عنه.

المراجع

artbeat.seattle.gov
Gamal Hosni :Personal interview with artist Nobuho Nagasawa in New York,2006


هذا المقال نُشر لأول مرة مطبوعًا في مجلة كوكب العلم، عدد صيف 2014.

صورة الغلاف: نوبوهو ناجاساوا، دائرة الضوء المحاكية للتموجات المائية، 2005، ألياف ضوئية منسوجة، أسلاك كابلات مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ، إضاءة، أصوات، مبني البلدية بمدينة سياتل. صورة لنوبوهو ناجاساوا.

Image by Nobuho Nagasawa, Water Weaving Light Cycle, 2005, woven optical fiber, stainless steel cable wire, illuminators, sound, located at Seattle City Hall, Photo by Nobuho Nagasawa/cosartbeat.wpengine.netdna-cdn.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية