فصول جوجل الدراسية

شارك

طور عملاق التكنولوجيا جوجل مؤخرًا أداة جديدة لتصبح جزءًا من مجموعة برامجه التعليمية. فقد صُمِّمت فصول جوجل الدراسية لمساعدة المدرسين على التواصل بشكلٍ أفضل مع طلابهم.

وتشغيل هذه الأداة سهل جدًّا؛ حيث يستطيع المدرِّس تكليف الطلاب بهمة بدون استخدام الورق. كلُّ ما عليه هو أن يضيف مجموعة مختارة من الطلاب ليقوموا بأدائها من خلال هذا الفصل الدراسي. وبعد ذلك، يقوم كل طالب بإنهاء مهمته وأرسالها. يستطيع المدرس الدخول لمتابعة المهام المرسلة بدلًا من تجميعها بشمل منفصل بالطريقة المعتادة. هذا ويتمكن أيضًا من معرفة الطلاب الذين أكملوا مهمتهم والذين لم يكملوها بشكلٍّ سريع، والرد على كلِّ طالب بشكل مباشر وفي وقت فعلي.

ليس على المدرسين أن يقللوا إزاء أية تفاصيل؛ حيث يقوم جوجل بمباشرة الإعدادات الأمنية، وتخزين المهام، والتوصيل بالخادم الحاسوبي، والتجديد التلقائي للبرامج.

إن كان لدى الطلاب أسئلة حول المهمة، يستطيع المدرسون فتح مناقشات جماعية من خلال الدردشة لتوضيح أي لبس، أو إعطاء بعض الملاحظات، أو مقارنة نتائج الطلاب، وذلك لتحسين التواصل داخل الفصل الدراسي وخارجه.

وأفضل ميزة لفصول جوجل الدراسية هي أنها مجانية الاستخدام، وأنها تصنع فهارس "Drive" لتخزين كلِّ مهمة يقوم بها كلُّ طالب. كما يتمكن كل طالب من رؤية المطلوب منه بسهولة على صفحة المهام الخاصة به.

عندما بدأت عديد من الجامعات في استخدام فصول جوجل الدراسية، تمت دراسة في جامعة فيرارا بإيطاليا فحواها أن هذه الأداة قد مكنتهم من طرح خدمات كبيرة وتوفير ما بقدر بـ 60.000 يورو سنويًّا في الوقت ذاته.

وعلى صعيد المدارس، فقد أقرت مدارس إدمونتون الحكومية بكندا أن الطلاب يتعاونون في عمل المشروعات، ويعلقون على كتابات بعضهم، وينشئون مدونات عن الأدب، ويمارسون مهارات طوال الوقت من خلال تطبيقات جوجل.

إن كانت أية منظمة قلقة بشأن الإعدادات الأمنية عند استخدام التطبيق، فإن شركة جوجل قد أوضحت بالفعل أن كل حساب يخضع لسياسة خصوصية مفصلة. صاحب الحساب هو الشخص الوحيد الذي يملك البيانات الخاصة به ويتحكم بها، وليس جوجل. كلُّ ما تحتاجه هو زيارة الموقع الإلكتروني وإنشاء حسابك. بعد ذلك، عليك الانضمام إلى مجموعة إن كنت طالبًا، أو إنشاء حساب إداري وإضافة الطلاب إليه إن كنت مدرسًا.

وإن كنت حديث العهد باستخدام التكنولوجيا وتجد الأمر معقَّدًا، يمكنك النقر على الرابط الخاص بالتمرين، والذي سيأخذك إلى دروس أساسية حول استخدام التطبيق. فستتعرف على المكونات الأساسية للفصل الدراسي، وعلى القيمة الهامة لاستخدامه في عملية التدريس، وكيفية تكليف الطلاب بمهام ومتابعتهم، وكيفية التعليق على مهامهم المنجزة في الوقت المناسب بما ينفع عملية التعليم. وبعد الانتهاء من هذه الدروس الأساسية، يمكنك أن تخضع لأسئلة تقيِّم فهمك لاستخدام التطبيق.

وعلى الراغبين في أن يصبحوا مدربين معتمدين من جوجل ويشاركون في مساعدة المدرسين على استخدام الأدوات الانضمام لأكاديمية جوجل للمدرسين "Google Teacher Academy". وتوفر هذه الأكاديمية تجربة تنموية مهنية تم تصميمها لمساعدة مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي حول العالم على الانتفاع من التقنيات الخلاقة.

ولتلتحق بجوجل مدربًا معتمدًا، عليك أن تفي بمتطلبات الشركة. فجوجل تبحث عن أفراد شغوفين مبتكرين لينضموا فريق مدربيها الذي يقدم دعمًا احترافيًّا للمدارس التي تستخدم أدوات جوجل للتعليم. وتعد شارة مدرب جوجل التعليمي المعتمدة جواز الموافقة من قبل الشركة. 

المراجع

mashable.com
classroom.google.com
 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية