السيارة الطائرة تقوم برحلتها الأولى بنجاح

شارك

ابتكار هولندي

اختتمت الشركة الهولندية “PAL-V Europe NV” اختبارات طيران سيارتها الطائرة PAL-V (المركبة الشخصية الجوية والأرضية) بنجاح. وتحلق السيارة الحاصلة على براءة اختراع مثل طائرات الهليكوبتر باستخدام رافعة تدور بواسطة ملف ذاتي الدوران وقوة دفع أمامية تنتجها مروحة دفع مطوية في الخلف. تسير تلك السيارة على الطرق مثل السيارات الرياضية. وتتوافق PAL-V  مع معايير الجودة الحالية في جميع الأسواق الرئيسية، مما يعني أن السيارة تستطيع السير على الطرق والتحليق في الهواء، لذا فهي لا تحتاج إلى بنية تحتية جديدة.

وعمل فريق من المهندسين المتميزين على تطوير النماذج الأولية من السيارة الطائرة بعد الانتهاء من التصميم النهائي عام 2008. ولقد شاركت العديد من المعاهد المشهورة في تطوير تلك السيارات مثل مختبر الفضاء الجوي الوطني الهولندي وجامعة دلفت. وتم اختبار نموذج للسيارة بشكل كامل عام 2009، والآن قامت السيارة الطائرة بأولى رحلاتها.

التنقل من الباب إلى الباب

تمنحك السيارة PAL-V خيار التحليق بها بمثابة طائرة أو قيادتها بمثابة سيارة، وهو ما يعني سرعة تنقل الأفراد، والمتخصصين، والمؤسسات من مكان إلى آخر. ويتراوح مدى التحليق بين 350 إلى 500 كم، وذلك وفقًا لنوع السيارة والحمولة، وحالة الرياح. أما مدى القيادة سوف يصل إلى 1200 كم. وتعمل السيارة الطائرة مثل السيارات التقليدية بالبنزين، ومن المنتظر أن تظهر أنواع جديدة تستخدم وقود الديزل الحيوي أو الإيثانول الحيوي. هذا بالإضافة إلى أن سرعة السيارة تصل إلى 180 كم/ساعة، سواء في الهواء أو على الأرض.

أما على الأرض، فتجمع السيارة الرفيعة الهوائية ذات الدفع الثلاثي بين رفاهية السيارات وخفة حركة الدراجات النارية وذلك بفضل نظام الإمالة المتطور الحائز على براءة اختراع. وتسير السيارة PAL-V مثل السيارات الرياضية وخلال المنحنيات مثل الدرجات البخارية.

أما أثناء التحليق، فتحدث السيارة PAL-V ضوضاء أقل من طائرات الهليكوبتر؛ نظرًا لبطء دوران محركها الرئيسي. كما أنها تقلع وتهبط بسرعة منخفضة، فيمكن السيطرة عليها دون عناء. ويتطلب التدريب اللازم للحصول على رخصة قيادة السيارة الطائرة لمدة تتراوح من 20 إلى 30 ساعة فقط. فبفضل قدرتها على الإقلاع والهبوط في وقت قصير، من الممكن الهبوط بها في أي مكان. أما بالنسبة للإقلاع، فكل ما تحتاجه ممر طوله 165 مترًا، سواء كانت تلك المساحة ممهدة أو مغطاة بالعشب.

والآن، وقد انتهت مرحلة التطوير النهائية للسيارة، سوف تقوم شركة Europe PAL-V بدعوة مستثمرين جدد لتمويل تطوير المنتج التجاري من أجل طرحه في الأسواق. وقد أبدى العملاء مثل أجهزة الشرطة، والمؤسسات العسكرية، والأطباء اهتمامهم بتلك السيارة لاستخدامها في حالات المراقبة، والتنقل، والمساعدة في تقديم الإسعافات أثناء الحروب، وتأمين البلاد. كما توجد مباحثات أولية حول إضافة إمكانيات معينة في السيارة.

لقد كانت السيارة الطائرة حلمًا يراودنا لما يقرب من 100 عام، والآن تحول هذا الحلم إلى حقيقة. اترك المنزل وحلق مثل النسر إلى أي مكان متجنبًا الاختناق المروري، وحلق فوق التقاطعات، والجبال، والأنهار. فتجمع السيارة PAL-V ما بين الحرية ومتعة التحليق كطائر في السماء، والقيادة على الطرق والطرق السريعة في سيارة واحدة، وهو ما يوفر حرية غير مسبوقة في التنقل.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية