التخزين السحابي

شارك

 الإزعاج

هل اختبرت يومًا تعطل القرص الصلب الخاص بحاسبك الآلي؟ هل تم سرقة حاسبك الآلي أو هاتفك المحمول من قبل وبداخله جميع ملفاتك؟ ما مقدار الخسارة التي حدثت بسبب ذلك؟ هل تركت الأمر برمته أم شعرت بالإحباط؟

تكمن مشكلة الحواسب الآلية، على الرغم من كونها اختراعًا مذهلاً، في أننا أصبحنا نعتمد عليها بشكل كبير. فبقدر ما تجعل حياتنا أفضل، فإن تعطل أي جزء منها، تتحول حياتنا إلى حجيم. فيجب أن نخزن جميع الأشياء الهامة، وأفلامنا المفضلة، وصورنا، ومستنداتنا، ورسائلنا على حواسبنا الآلية التي يمكن أن تتعطل في أية ثانية. الكثير منا لا يعبأ بعمل نسخ احتياطية؛ لأنها مهمة مملة في الواقع.

البطل ينقذ الموقف

عام 2007، قام درو هوستين، مهندس كمبيوتر وخريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بابتكار برنامج "دروب بوكس". وكان قد مل من نسيانه المتكرر لقرص الفلاش الخاص به عند ذهابه للجامعة ووجود حدود لخدمات استضافة الملفات على الإنترنت حينذاك. فقرر ابتكار برنامج يساعده على تخزين ملفاته على شبكة الإنترنت والوصول إليها أينما كان في ظل وجود وصلة للإنترنت. في البداية، كان هذا البرنامج خاصًّا به وحده، ثم قرر أن يستفيد منه الآخرون.

دروب بوكس تطبيق بسيط للغاية. فما عليك سوى أن تنشيء حسابًا وتقوم بتنزيل البرنامج على الحاسب الآلي الخاص بك الذي يقوم بدوره بإنشاء ملف خاص ببرنامج الدروب بوكس. وكل ما تقوم بتخزينه داخل هذا الملف يتم تحميله في الحال على شبكة الإنترنت. وإذا لم تستطع الوصول لحاسبك الآلي لأي سبب، فكل ما عليك فعله هو زيارة موقع دروب بوكس الإلكتروني من أي مكان وتنزيل الملفات التي تريدها. كما يمكنك أيضًا تزامن ملفاتك خلال العديد من الأجهزة في آن واحد؛ مثل هاتفك المحمول أو حاسب آلي آخر مُنَزَّل عليه برنامج دروب بوكس. ويمكنك مشاطرة الملفات مع أشخاص آخرين إذا كان لديهم البرنامج.

السحابة

تخزين ملفاتك على "السحابة" في أي وقت لهو شيء مريح للغاية. ويعد دروب بوكس من أوائل البرامج التي أُتيحت على ساحة التخزين السحابي. شاهد الفيديو التالي للتعرف على التخزين السحابي:

حتى الآن قمنا بسرد كيفية اختبار المستخدمين لبرنامج دروب بوكس. الشيء المذهل هو كيف يعمل دروب بوكس من الداخل. برنامج دروب بوكس مبني على البنية التحتية للحوسبة السحابية. فبدلاً من وجود البيانات في مكان واحد على شبكة الإنترنت، مما يعني أنه من السهل ضياع البيانات أو تلفها، يقوم دروب بوكس بما يعرف باسم "استنساخ البيانات"، حيث يتم عمل عدة نسخ من الملفات وليس نسخة واحدة فقط. ولدروب بوكس ملايين من مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم. فلا يتم تخزين جميع ملفاتك في مكان واحد فحسب، بل يمكن أن تجد بعضًا منها في أوروبا، والبعض الآخر في أمريكا اللاتينية.

يحل التخزين السحابي العديد من المشكلات، لكنه يطرح البعض الآخر. هل يمكنك الوثوق بشركة وحفظ جميع ملفاتك لديها؟ هل تخشى سرقة كلمة المرور الخاصة بك أو نسيانها؟ في جميع الأحوال، في رأيى المتواضع، فنسبة المخاطرة قليلة، وتستحق العناء إذا قارناها بالخدمة التخزينية غير المسبوقة التي تمنحنا إياها.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية