المقالات

خمس سيدات عليك أن تتابعهن على تويتر

شارك

إذا كانت صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي ممتلئة بأخبار عائلة كارديشيان ومجموعة من صور السيلفي، فقد حان الوقت لتقوم بالتغيير. فعليك أن تقلل من متابعة الأشخاص، والعلامات التجارية، والمنشورات الترفيهية المستفزة، وأن تستبدل بها مزيدًا من المنشورات الملهمة والمحفزة.

وقد جمعت لكم خمسًا من أكثر العالمات المفضلات لديّ، اللاتي يستخدمن تويتر بنشاط؛ فيُعد تويتر من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي ثراءً، بالإضافة إلى كونه طريقة جيدة لتعزيز الشبكة المهنية الخاصة بك إذا قمت بمتابعة الأشخاص المناسبين. وهن عالمات فضاء، وعالمات أحياء، وعالمات فلك، ومدرسات علوم، وغير ذلك؛ فإذا لم تتابعهن، فأنت تفوت الكثير.

1) جوان مانستر - @sciencegoddess (أكثر من 56.000 متابع)

بصفتها أستاذة علوم بدوام كامل، تشارك جوان مانستر شغفها بالعلوم من خلال التدريس؛ فتشجع الشباب ألا يحبطوا ويتوقفوا عن متابعة دراستهم للعلوم جرَّاء الخوف من النمطية. وقبل أن تشرع في مسيرتها الناجحة كعالمة، كانت جوان عارضة أزياء عالمية؛ الأمر الذي كسر كلَّ الصور النمطية!

وتدرس جوان حاليًّا بجامعة إلينوي، كما تكتب مقالات لـمجلة «ساينتفك أمريكان» (Scientific American)، وذلك بالإضافة إلى تقديم برامج علوم تلفزيونية.
https://twitter.com/sciencegoddess/status/612360947257094144?ref_src=twsrc^tfw

2) كارولين بوركو - @carolynporco (أكثر من 31.500 متابع)

تصدرت عالمة الكواكب كارولين بوركو أحدث الأبحاث العلمية على مدى عقود. فقامت كارولين بالإشراف على فرق من الباحثين تُنسب إليها بعض الصور الأكثر شهرة لكوكب الأرض وكواكب أخرى من الفضاء. وهي مسئولة عن اكتشاف إحدى حلقات كوكب نبتون. ولإسهاماتها البارزة في العلوم، قامت «مجلة تايم» (TIME) باختيار كارولين من 25 شخصًا هم أكثر تأثيرًا في الفضاء؛ فتغريداتها ملهمة.
https://twitter.com/carolynporco?ref_src=twsrc^tfw

3) باميلا ل. جراي - @starstryder (أكثر من 23.000 متابع)

تولع عالمة الفلك والكاتبة والمدونة باميلا جراي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والفيديوهات، والتدوينات الصوتية؛ وذلك لجذب الناس للاهتمام بالموضوعات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

فتدير باميلا موقع CosmoQuest.org، الذي يشرك الناس في الجانب الاستكشافي الشائق للعلم؛ فالموقع مصمم خصيصًا لتحفيز الناس على التعرف على علم الفلك والكواكب؛ بحيث لا يشعرون بالملل منها. فمن خلال تدويناتها الصوتية الأسبوعية، التي تحمل اسم «تدوينة الفلك»، تأخذ باميلا المستمعين في رحلة عبر النجوم، تشرح فيها حقائق مثيرة حول الكون، بالإضافة إلى كيفية معرفتنا بها.
https://twitter.com/starstryder

4) فيرجينيا هيوز - @virginiahughes (أكثر من 20.000 متابع)

هي صحفية علمية وكاتبة إحدى تدوينات ناشيونال جيوغرافيك تحمل اسم «البشر فقط» (Only Human). وتنشر فيرجينيا تغريدات باستمرار عن علوم الأعصاب وعلم الوراثة، والسلوك، والطب بطريقة ذكية تجذب القراء من جميع أنحاء العالم.
https://twitter.com/virginiahughes?ref_src=twsrc^tfw

5) كارين جايمس - @kejames (أكثر من 17.000 متابع)

هي عالمة بالمختبر البيولوجي في جزيرة جبل الصحراء؛ وهي مؤسسة بحثية غير هادفة للربح تركز على تحسين صحة الإنسان من خلال «البحث، والتعليم، والمشروعات التي تحول الاكتشافات إلى علاجات». وتركز كارين على تحديد الكائنات المعتمدة على الحمض النووي، وغالبًا ما تشرك الجمهور في أبحاثها العلمية.

وهي أيضًا شريك مؤسس للجمعية الخيرية «مشروع بيجل» (Beagle Project)، ومقرها المملكة المتحدة؛ وسميت هذه الجمعية على اسم السفينة التي كان على متنها داروين أثناء رحلاته الشهيرة. وقد تم تصميم هذا المشروع لجعل اكتشاف العلوم أكثر متعة من خلال إقامة الفعاليات العلمية؛ وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى إعادة إحياء روح السفينة بيجل؛ فالآلاف ينجذبون إلى تغريداتها.
https://twitter.com/kejames?ref_src=twsrc^tfw
 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية