المقالات

ليتيل بيتس: مكتبة الإلكترونيات

شارك

آية بدير امرأة شغلها الشاغل هو جعل الأدوات والمعدات متوافرة وسهلة الاستخدام لجميع الأفراد من مختلف الأعمار والاتجاهات. درست آية هندسة الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الماجستير في العلوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. عندما بدأت في دراسة الدوائر الكهربائية في الجامعة، لاحظت آية عزوف عديد من الطلاب عن دراسة هذه المادة لصعوبتها. لذلك، فمن تلك اللحظة وصاعدًا، قررت أن تكون مهمتها هي تحويل هذه الفكرة من فكرة معقدة وصعبة إلى فكرة سهلة التطبيق ومتاحة للجميع، سواءٌ كانوا في مجال الهندسة أم لا.

ولأن جميع الإلكترونيات تتكون في الأساس من الدوائر الكهربائية، فإن تبسيط الفكرة وإتاحتها يعني إمكانية ابتكار عدد لا نهائي من المنتجات. ومع ذلك، حتى تتمكن من صنع الدوائر الكهربائية يجب أن تتعلم البرمجة، وكيفية توصيل الأسلاك، وعمل اللحامات؛ ولكن ماذا تفعل إن كنت لا تعرف كلَّ هذا؟ فهل لا يزال لديك فرصة لتصنيع ما تريد من الإلكترونيات؟ الإجابة هي نعم. فمع ليتيل بيتس يمكنك البدء في التصنيع مباشرة، متخطيًا بذلك عائق عدم الإلمام بالمعلومات والمهارات المعقدة المطلوبة.

ابتكرت آية بدير مكتبة من الإلكترونيات المجمعة معًا بواسطة مغناطيس؛ فحللت الدائرة الكهربائية إلى وحدات مبسطة تسمح للمستخدمين بتجميع الدوائر الكهربائية باستخدام ما يريدون من وحدات. ففي نهاية كلِّ وحدة كهربائية يوجد مغناطيس يقوم بربط القطع بعضها ببعض فقط في حالة وضعها بطريقة صحيحة؛ لذلك لن تكون هناك مشكلة في وضع القطع بشكل خاطئ.

وهناك أربعة أنواع من الوحدات الإلكترونية الصغيرة، لكلٍّ منها لون محدد؛ الأزرق، والأخضر، والوردي، والبرتقالي:

الأزرق: الطاقة؛ فهي الوحدة الضرورية للبدء.

الأخضر: المخرج؛ وهو عبارة عن وحدات تولد الضوء، والصوت، والحركة (مثل: الصفارة، والسلك الخفيف).

الوردي: المدخل؛ وهو عبارة عن أزرار، ومفاتيح، وأجهزة استشعار، تستطيع تفسير ما يحيط بها (مثل: جهاز استشعار الضوء، ومتتبع الحركة).

البرتقالي: الأسلاك؛ وتساعد هذه الوحدة على تمديد الدوائر الإلكترونية وتفريعها، ويمكنها أيضًا إضافة أجهزة الاتصال (مثل: أجهزة اللاسلكي، وموصل الواي - فاي).

إن كنت مهتمًّا بمعرفة كيفية عمل تلك القطع، يمكنك مشاهدة آية بدير - مؤسس شركة ليتيل بيتس ورئيسها التنفيذي - وهي تعرض فكرة إنشاء شركتها على الرابط التالي:

 

 

أما عن استخدامات ليتيل بيتس، فهي عديدة ومختلفة؛ فيمكن أن يستخدمها المدرسون لشرح كيفية عمل الدوائر الإلكترونية والأفكار العلمية المختلفة، كما يستطيع الأطفال اللعب بها لعمل ألعاب إلكترونية خاصة بهم، مثل السيارات وعجلة الهامستر؛ كما يستطيع الفنانون والمبدعون إطلاق العنان لخيالهم لإنتاج أعمال فنية مختلفة. فباستخدام ليتيل بيتس يمكنهم إضافة صوت، وضوء، وحركة إلى تلك القطع. كذلك يمكن استخدام ليتيل بيتس لجعل المنزل أكثر ذكاءً. فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء جهاز استشعار ينبهك إذا ما تركت الثلاجة مفتوحة. شاهد الفيديو التالي لمعرفة المزيد:

 

 

في الحقيقة، أرادت آية أن يكون تصميم ليتيل بيتس محايدًا للجنسين ليتناسب مع جميع الأطفال؛ حيث أرادت أن تشجعهم على استكشاف جميع الاحتمالات التي يمكن تحقيقها. وهناك كثير من الأفكار في تصميم ليتيل بيتس ليصبح سهل الوصول إليه وممتعًا في الاستخدام. فالهدف من ليتيل بيتس هو جعل تعلم الدوائر الإلكترونية سهلًا ومتاحًا، وتشجيع الأفراد على ابتكار أي شيء يريدونه. فمع مجموعة ليتيل بيتس، يمكنك البدء في اختراع ما تريده في أي مكان ولو كان غرفة المعيشة الخاصة بك!


المراجع
littlebits.cc
techcrunch.com
fortune.com
www.fastcompany.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية