المقالات

التغذية السليمة في الصيف

شارك

ها قد أتى الصيف؛ حيث يزداد الجو حرارة. ولأنه موسم إجازات، فسوف نقضي وقتنا في الذهاب إلى النزهات أو الاستمتاع بالبحر، ولكن ما الأغذية التي يجب أن نتناولها حتى نحافظ على حيويتنا ونشاطنا؟

أولاً، يجب أن تحافظ على ترطيب جسمك؛ فيجب أن تشرب كثيرًا من الماء. فشرب لترين من المياه يوميًّا يساعد على الحفاظ على عمل وظائف الجسم، كما يساعد على تقليل درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى تعويض ما يخسره الجسم من سوائل. علاوة على ذلك، تحافظ المياه على صحة الجلد ونضارته.

تزدهر أنواع مختلفة من الفواكه في الصيف، مثل البطيخ، والمانجو، والخوخ، والكيوي، والمشمش، وغيرها من الفواكه اللذيذة. هذه الفواكه غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ لذلك فإن تناول الفواكه يمد الجسم بجميع احتياجاته. قطع الفواكه لتعد سلطة فواكه تتناولها مع أصدقائك أثناء التنزه أو على البحر؛ فتناول طبق من سلطة الفواكه يوميًّا هو المفتاح لحياة صحية. فلا يمكن أن نستغني عن سلطة الخضراوات؛ فالخضراوات غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على كمية وافرة من المياه. إن تناول الخيار، والخس، والخضراوات الورقية منعش للغاية؛ فلا تنسَ أن تضيف الخضراوات إلى وجباتك اليومية للحصول على صيف صحي.

المشروبات الباردة والمثلجات أفضل ما يميز فصل الصيف، ولكن تجنب تناول المشروبات الغازية والسكرية؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والإضافات السكرية، والمنكهات، وملونات الطعام. لذلك حاول أن تستبدل بهذه المشروبات فواكه طازجة أو مشروبات الحليب المخفوق. فعند خلط الفواكه المفضلة لديك مع الثلج والنعناع ستحصل على مشروب كوكتيل فواكه منعش ذي قيمة غذائية عالية؛ حيث ستحصل على كلِّ الفيتامينات اللازمة.

ويمكنك أيضًا أن تعد مشروب الحليب المخفوق بخلط الحليب أو الزبادي مع الفواكه الطازجة؛ فيمنح الحليب الجسم الكلسيوم اللازم لعظام قوية وصحية. ويُعد تناول الزبادي على العشاء والجبنة في الإفطار أو الغذاء اختيارًا صائبًا؛ فكلِّ منتجات الألبان غنية بالبروتينات والكلسيوم. ولمَ لا نعد المثلجات في المنزل؟ فبإمكاننا أن نجمد عصير الفواكه الطازجة وقطع الفواكه لعمل الزبادي المجمد باستخدام الفواكه المفضلة لدينا.

وبالإضافة إلى المرطبات، نحن بحاجة إلى الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية؛ فالمأكولات البحرية هي الخيار الأفضل. ويُعد الصيف من المواسم المفضلة لتناول المأكولات البحرية مثل الجمبري والمحار؛ فهي غنية بالبروتينات والفيتامينات والدهون الجيدة والمعادن. ويُعد الفول والبقوليات من المصادر الأقل استهلاكًا للبروتينات والمعادن؛ فبإمكانك أن تضيفها إلى السلطة وأكلها وحدها.

أخيرًا، لا تنسَ أن تبقى نشطًا؛ مارِس الرياضة، مثل الجري على الشاطئ أو السباحة في البحر. فالحفاظ على التغذية السليمة والنشاط البدني يضمن لك صيفًا صحيًّا وسعيدًا، كما أن التعرض للشمس أيضًا يُعد أمرًا ضروريًّا لصحة العظام. ولا تنسَ أن فصل الصيف هو موسم المرح؛ فشارك الأصدقاء والأهل في المواد الغذائية المنعشة، واخرج لتستمتع بالهواء الطلق.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية