المقالات

الإجراءات الوقائية أثناء التخييم

شارك

يغرينا الجو الصيفي الدافئ للقيام بالأنشطة الخارجية. ويعتبر التخييم نشاطًا ممتعًا لجميع أفراد الأسرة؛ حيث تكون الإقامة في خيمتك الخاصة أحد أرخص خيارات الإقامة أثناء الإجازات. ولضمان سلاسة تجربة التخييم والاستمتاع بها، يجب أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار من أجل تخييم آمن.

يفضل الوصول إلى مكان التخييم قبل غروب الشمس؛ لاستكشاف المكان قبل نصب الخيمة، كما يجب تحديد أماكن النيران التي أشعلها المخيمون الآخرون، أو الأماكن التي قاموا فيها بالشواء، وأماكن مواقدهم ومدافئهم. فيجب نصب الخيام بعيدًا بعضها عن بعض من أجل تجنب خطر انتشار الحرائق؛ حيث يفضل ترك مسافة لا تقل عن 6 أمتار بين كلِّ خيمة والأخرى.

والتدريب على كيفية نصب الخيمة قبل الذهاب لموقع التخييم ضروري؛ لتجنب الارتباك خلال نصبها. ولا ينبغي لك نصب الخيمة تحت شجرة مباشرة أو على ضفاف الأنهار أو البحيرات، كما لا يجب أن تعوق حبال الخيمة الخارجية ممرات المشي؛ وذلك لحماية المارة من التعثر بها. وتحدث معظم حوادث الأطفال خلال انشغال الأهل بنصب الخيمة؛ فيجب التأكد من مراقبة الأطفال خلال هذا الوقت.

تعتبر النار من أهم المخاطر أثناء التخييم؛ لذلك يجب التعامل بحرص شديد مع النيران التي يتم إشعالها للتدفئة أو الشواء، وكذلك مع أنابيب الغاز والمواقد التي تستخدم أثناء التخييم. ويختلف طهي الطعام أثناء التخييم تمامًا عن الطهي المنزلي؛ فلا بد من التأكد من أن الأجهزة التي تعمل بالغاز آمنة أثناء استخدامها، ويفضل إبعاد الأطفال عنها. والطهي داخل الخيمة ممنوع بتاتًا، حتى إذا كانت الخيمة مصنوعة من مواد مقاومة للحريق؛ فتجمع أول أكسيد الكربون داخل الخيمة من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق. وإذا كانت الخيمة غير مقاومة للحريق، فاللهب المكشوف - مثل الشموع والولاعات - ممنوع داخل الخيمة. على أي حال، من الضروري أن يكون أحد أفراد مجموعة التخييم على دراية بكيفية مكافحة الحريق؛ لإرشاد الآخرين في حالة حدوث حريق.

أما بالنسبة لتغليف الأطعمة والمشروبات، فالتخطيط والإعداد الجيد أمر ضروري، خاصةً عند التخييم لمدة طويلة. فيجب التأكد من تحضير أطعمة صحية مغلفة جيدًا في أوعية مضادة للمياه من أجل الحفاظ على الطعام طازجًا وبعيدًا عن متناول الحيوانات؛ كما يجب إحضار كمية كافية من الثلج في مبرد للحفاظ على الأطعمة النيئة في درجة حرارة مناسبة، وبعد التعامل مع الأطعمة النيئة يجب استخدام معقم لليدين لقتل الجراثيم. عند التخييم في مكان بعيد عن مصادر مياه جارية آمنة، يجب إحضار زجاجات مياه تكفي فترة التخييم، كما يجب إحضار مياه للتنظيف.

من الضروري تحضير قائمة بالأشياء الضرورية اللازمة خلال التخييم؛ حيث يجب أن تتضمن: مصباحًا، وشنطة للإسعافات الأولية، ومطفأة حريق، وواقيًا للشمس، وحذاء للمشي للمسافات الطويلة، وسكينًا، ومرآة، وهاتفًا محمولاً، وحبالاً، وكمية كافية من المياه والأطعمة، وأدوات للنظافة الشخصية، وخرائط، ونقودًا كافية؛ كما يجب التحقق من الطقس قبل تحضير الأمتعة، وتحضير ملابس مناسبة للطقس المعتدل، أو الرطب، أو البارد على حدٍّ سواء. ويجب أيضًا اختيار حقيبة النوم للرحلات بعناية لتتلاءم مع طقس موقع التخييم من أجل ضمان الراحة أثناء النوم. وأخيرًا وليس آخرًا، يجب أن يطلع المخيمون أشخاصًا آخرين على مكان تخييمهم وموعد عودتهم.

المراجع

nhs.uk
realsimple.com
upmcmyhealthmatters.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية