أعمال ناشئة مصرية ناجحة

شارك

هل كانت لديك فكرة يمكن تطويرها لعمل؟ هذا المقال يستعرض أربعة أعمال ناشئة ناجحة لشباب مصريين، كانت بمثابة مجازفة جديدة في بداياتها في عالم الأعمال. شاهد هذا الفيلم لتعرف كيف يمكنك تحويل فكرتك إلى عمل ناجح.

رايح (Raye7)

يستغرق المصريون ساعات طويلة في زحام المرور مستهلكين كثيرًا من الوقت والمال، بالإضافة إلى انبعاثات عوادم المركبات التي تضر بالبيئة ضررًا جسيمًا. ويقدر هادر الوقود جراء ذلك بنحو خمسين مليار جنيه مصري.

«رايح» (Raye7) هو خدمة انتقال مشتركة تراعي الأبعاد الاجتماعية؛ فمن خلال التطبيق، يستطيع الزملاء والمعارف التنقل معًا في رحلاتهم اليومية. ولأن الأمان يأتي في المقام الأول، يختار الأفراد التنقل مع من يثقون بهم فقط؛ فتكون النتيجة هي رحلة آمنة، ومسلية، وموفرة في الوقت والمال.

وقد قام الأخوان سميرة وأحمد نجم بتطوير تطبيق رايح في عام 2014، وقد شاركا به في تصفيات التحدي العربي للجوال الذي أقيم في الجزائر في يناير 2015. من ثم تأهلا لنهائيات التحدي العالمي للجوال؛ حيث واجها تسعة منافسين من أوروبا، وإفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط، وفازا بالمركز الثاني على مستوى العالم في هذا الحدث الدولي الهام في برشلونة في نفس العام.

شاهد هذا الحوار الذي أجري معهما لمعرفة مزيد عن التطبيق.

ريسايكلوبيكيا (Recyclobekia)

كان مصطفى حمدان طالبًا في العشرين من عمره عندما بدأ في مشروعه لإعادة تدوير المخلفات في جراج بمدينة طنطا، مصر. «ريسايكلوبيكيا» هي أول شركة في العالم العربي تقوم بعملية إعدام آمن للبيانات وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بصورة صديقة للبيئة.

وقد بدأ المشروع برأس مال 6.000 جنيه مصري تحت إشراف مؤسسة «إنجاز مصر»، ومن ثم نما ليعالج نحو أربعين طنًّا من المخلفات شهريًّا. وقد صنفت جريدة «فوربس» المشروع من ضمن أكبر عشرة مشروعات ناشئة في الشرق الأوسط.

لمعرفة مزيد من المعلومات عن المشروع، شاهد الفيلم التالي:

تجدد (Tagaddod)

لم يتمكن رائدو الأعمال الشبان من إنتاج وقود حيوي في عمر الرابعة والعشرين فحسب، بل صدروه إلى أوروبا والعالم العربي أيضًا. وقد بدأ مشروعهم الناشئ «تجدد» مشروع تخرج لطالبين في جامعة القاهرة، وهما رأفت والعسال؛ فقد فكرا في إعادة استخدام زيت الطعام بوصفه بديلاً للوقود التقليدي، وهكذا أنتجا وقودًا نظيفًا بديلًا. وقد عقدا شراكة مع طارق عفيفي الذي درس إدارة الأعمال، ومن هنا أطلق ثلاثتهم المشروع في عام 2013، وهم الآن يصدرون إلى لبنان، والأردن، ومختلف الدول الأوروبية.

سولاريز إيجيبت (SolarizEgypt)

في الوقت الذي تزداد فيه الحاجة في مصر إلى الطاقة الشمسية لغايتها، أقام ياسين عبد الغفار ورنا علاء محطتهما الشمسية الأولى في عام 2014، وأسموها «سولاريز إيجيبت». هكذا بدءا شركة لتوليد الطاقة تستخدم تقنية شبكات الألواح الضوئية في صورة نظم للطاقة الشمسية. شاهد الحوار التالي مع ياسين بعد فوزه بجائزة سييدستارز القاهرة.

المراجع
recyclobekia.com
raye7.com
investopedia.com
cairoscene.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية