ويليام لورانس براغ: أصغر من حاز جائزة نوبل في الفيزياء

شارك

على الرغم من أن ويليام لورانس براغ (1890−1971) هو ثاني أصغر الحائزين جائزة نوبل بعد ملالا يوسفزي، فإنه أصغر من حصل عليها في مجال علمي. ففي الخامسة والعشرين من عمره، حاز هو وأبوه جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1915؛ تقديرًا لجهودهما في تحليل البنى البلورية باستخدام أشعة إكس.

ولد لورانس براغ في أديلايد، بأستراليا؛ حيث عمل والده أستاذًا بالجامعة. تلقى لورانس تعليمه في أديلايد، وحصل على مرتبة الشرف الأولى في الرياضيات من جامعتها في عام 1908 حينما كان زملاؤه لا يزالون في المدرسة الثانوية. عندما أتم التاسعة عشرة، انتقلت الأسرة إلى بريطانيا العظمى؛ حيث استكمل لورانس دراساته العليا.

بُهر براغ الابن وبراغ الأب بعمل الفيزيائي الألماني ماكس فون لاوي (1879−1960). وكان لاوي قد اكتشف أن أشعة إكس تحدث انحرافات عند مرورها عبر البلورات؛ فقام الاثنان بدراسات في هذا المجال في الفترة (1912−1914).

قام براغ الابن بمجموعة من التجارب المبتكرة البارعة؛ فنشر في إثرها ما يعرف بمعادلة براغ، في حين صمَّم الأب جهازًا يجري حسابات متناهية الدقة لأطوال موجات أشعة إكس. وقد تمكنا معًا من تحديد العلاقة بين طول موجات أشعة إكس، وزاوية سقوطها، والمسافة بينها وبين الطبقات الذرية داخل البلورة.

مثَّل عملهما – قانون براغ لانحرافات أشعة إكس – أداة مهمة لدراسة البنى البلورية. فباستخدام أساليب الأنماط المنحرفة أصبح أيضًا من الممكن حساب مواضع الذرات في البنى البلورية. نشر الرجلان ما توصلا إليه في مؤلفهما «الأشعة السينية والبنى البلورية» (X-rays and Crystal Structure) في عام 1915، الذي أهلهما للحصول معًا على جائزة نوبل في الفيزياء في نفس العام.

واستكمل لورانس براغ الذي كان لا يزال في ريعان شبابه طريقه ليصبح قامة أساسية في العلوم. وإلى جانب عديد من المناصب الأخرى، كان أستاذًا في جامعة مانشستر، وجامعة كامبريدج، والمؤسسة الملكية بلندن.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن إرث الرجلين عند مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي من إنتاج المؤسسة الملكية ببريطانيا العظمى.

المراجع

www.nobelprize.org
www.britannica.com
Nobel Lectures, Physics 1901-1921, Elsevier Publishing Company, Amsterdam, 1967

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية