أجهزة قياس الوقت على مر العصور

شارك

من السهل التعرف على الوقت من خلال النظر في هاتفك النقال أو ساعتك اليدوية؛ لكن الأمر لم يكن دائمًا بتلك السهولة. والوقت نسبي؛ فبناءً على النشاط الذي تقوم به، يمر الوقت إما سريعًا وإما بطيئًا. ولأنه ليس من المنطقي الاعتماد على حدسك الشخصي عندما يتعلق الأمر بقياس الوقت، ابتكر الناس أدوات تحدد الوقت بدقة؛ فهل تعلم من مخترع أول ساعة؟ ومتى بدأ الناس في قياس الوقت؟

اعتمد الإنسان البدائي على مراقبة الشمس لتحديد الوقت، ومن أمثلة الأجهزة البدائية في قياس الوقت هي المزولة. وهي على شكل المسلة؛ فعندما تتحرك الشمس، تلقي المسلة بظلها على الأرض مشيرة إلى علامات معينة موضوعة على الأرض يتنبأ من خلالها الناس الوقت. وقد استخدم المصريون المزولة لتحديد الوقت، وتبعهم اليونانيون والرومان.

الساعة الزجاجية، أو الساعة الرملية كما يطلق عليها، هي جهاز آخر لقياس الوقت. وتتكون من مصباحين زجاجيين متصلين بأنبوب يمر من خلاله الرمل من مصباح إلى الآخر. بناءً على كمية الرمال، ونوعيته، وحجم المصباح، يتم قياس الوقت، ويمكن إعادة استخدام الساعات الرملية من خلال قلبها رأسًا على عقب. يقال إن الراهب الفرنسي يوتبراندو هو من قام باختراع الساعة الزجاجية في القرن الثامن.

كذلك تعد الساعات المائية من الأجهزة السهلة في قياس الوقت. يترك الماء ليتقطر ببطء من حاوية أو إناء؛ حيث يكون الإناء مرقمًا من الداخل فيحدد مستوى الماء الوقت بسهولة. والساعات المائية من الأدوات القديمة؛ فترجع إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد ببابل.

مرت الإنسانية بمراحل عدة تم خلالها اختراع كثير من أجهزة قياس الوقت. وعلى الرغم من ذلك، يرجع اختراع الساعات الحديثة إلى بيتر هينلين الذي اخترع أول ساعة في عام 1510. ويعد بيتر هينلين - صانع ساعات ألماني - هو «أبو الساعات الحديثة» و«مؤسس صناعة الساعات». كانت الساعات المحمولة أكبر من أن توضع داخل الجيب فتم ارتداؤها مثل العقد.

قام باتيك فيليب، وهو صاحب مصنع سويسري، بتصنيع أول ساعة يدوية في عام 1868؛ وقد صنعها لكونتيسة من المجر. وكان الرجال ضد ارتداء الساعات اليدوية؛ فكانوا يفضلون الساعات الكبيرة الأكثر ذكورية. إلا أن الساعات اليدوية أصبحت أكثر انتشارًا بعد ذلك؛ لأنها أكثر عملية من الساعات القديمة؛ فكانت أصغر في الحجم وأسهل في الاستخدام.

والآن، أصبح الجميع لديه ساعة يدوية بسيطة وسهلة الاستخدام وأنيقة يستطيع من خلالها التعرف على الوقت.


المراجع

time-for-time.com
listverse.com
loc.gov
timecenter.com
guinnessworldrecords.com
historyofwatch.com
guinnessworldrecords.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية