البروفيسور مجيد سميعي: أحد أشهر جراحي المخ والأعصاب في العالم

شارك

إن جراحة المخ والأعصاب مهنة مرهقة وشاقة؛ حيث يقضي الجراح ساعات طويلة مع المرضى ممن يعانون أمراضًا خطيرة تهدد حياتهم أو أمراضًا مزمنة. ومع ذلك، تتوافر لجراحي المخ والأعصاب مجموعة واسعة من العلاجات والمعدات ذات التقنية العالية، بالإضافة إلى القدرات التشخيصية التي لم تكن متاحة قبل عشر إلى عشرين عامًا مضت. هنالك أيضًا كثير من البحوث في مجال علم الأعصاب تمكنك أن تتعلم منها شيئًا جديدًا كلَّ يوم.

ويُعد البروفيسور مجيد السميعي أحد أهم أطباء الأعصاب في العالم، وقد ولد في 19 يونية 1937 في طهران، إيران. بعد أن أنهى مجيد دراسته في المدرسة الثانوية، انتقل إلى ألمانيا لدراسة الطب في جامعة ماينز؛ حيث حصل على عليا الدرجات في الامتحانات النهائية في الطب. من ثَمَّ بدأ دراسة تخصصه في مجال جراحة المخ والأعصاب في نفس الجامعة؛ حيث حصل على شهادة التخصص في جراحة المخ والأعصاب في عام 1970.

كان البروفيسور سميعي متفانيًا في تعليم علم جراحة المخ والأعصاب وتطويره؛ فمنذ أن بدأ حياته المهنية كأستاذ لعلم جراحة المخ والأعصاب، ترك بصمة كبيرة على تعليم جراحي الأعصاب من جميع أنحاء العالم. فقد أقام دورات سنوية أو نصف سنوية في جراحة المخ والأعصاب الجزئية في جامعة ماينز منذ عام 1971؛ وفي عام 1979، أسس أول دورة تعليمية في العالم في جراحة قاعدة الجمجمة في هانوفر. وإلى جانب دوراته المنتظمة في ألمانيا، بدأ البروفيسور سميعي في التخطيط لإقامة دورات تعليمية مماثلة في عديد من البلدان حول العالم، وذلك لتعزيز المعرفة بعلم جراحة المخ والأعصاب.

كان البروفيسور سميعي رئيسًا للجمعية الدولية لجراحة المخ والأعصاب، كما انتُخِبَ رئيسًا مؤسسًا لمؤتمر جراحي المخ والأعصاب الدوليين (MASCIN) في عام 2003. وفي عام 2007، حصل على »جائزة الصداقة« من رئيس وزراء الصين لإسهاماته في التقدم الطبي في الصين، كما لُقِّبَ بأشهر جراحي المخ والأعصاب في العالم، وحصل على جائزة الذهبية للأعصاب من الأكاديمية العالمية لجراحة الأعصاب في عام 2014.

خلال مشواره المهني الطويل، كان البروفيسور سميعي طبيبًا وأستاذًا فخريًّا في 14 جامعة. قام بروفيسور سميعي بتحرير أكثر من 15 كتابًا في جراحة المخ والأعصاب، وأكثر من 500 منشور عن الأعصاب الخارجية، وأورام العمود الفقري، وأمراض قاعدة الجمجمة، بالإضافة إلى أورام المخ واضطرابات الأعصاب القحفية؛ كما ألقى البروفيسور مجيد سميعي أكثر من ألف محاضرة؛ حيث تتم دعوته وتكريمه من المؤتمرات القومية والدولية.

المراجع

professormadjidsamii.com
iranreview.org
wfns.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية