بريامفادا ناتاراجان: صانعة خريطة الكون

شارك

عالمنا عالم ضخم ومليء بالعجائب. فينظر بعض الناس إلى السماء ونجومها اللامعة ليلًا ليكتبوا القصائد مادحين جمالها، في حين يقوم آخرون بتقدير ذلك الجمال للحظات ثم ينسونه؛ في حين يتفكر البعض الآخر ويثار فضولهم وينتهي بهم الأمر دارسين لهذه الظواهر الكونية.

فكانت هذه هي الحال مع فتاة هندية صغيرة نشأت في مدينة دلهي؛ حيث نظرت من خلال التلسكوب لرؤية سماء الليل فسحرتها جواهرها اللامعة. ولأنها تتمتع بالفضول وتهوى العلوم، فقد كبرت الفتاة – واسمها بريامفادا ناتاراجان – لتصبح عالمة فيزياء فلكية تجري حاليًّا بحثًا هامًّا عن الثقوب السوداء والمادة المظلمة، كما ترسم الخرائط للمواد غير المرئية في الكون.

أصدرت ناتاراجان كتابًا بعنوان «رسم خرائط السموات: الأفكار العلمية الراديكالية التي تكشف الكون» Mapping the Heavens: The Radical Scientific Ideas that Reveal the Cosmos، تشرح فيه الطرق التي يتبعها العلماء محاولين تفسير أسرار الكون. ويتناول الكتاب الأفكار التي غيرت من طريقة رؤيتنا للكون خلال القرن الماضي، وإحداها هي اكتشاف أن الكون يتمدد وليس ساكنًا كما كان معتقدًا من قبل، وكيف وجدنا في الخمس عشرة سنة الماضيات أنه أيضًا يتمدد بسرعة متزايدة مدفوعًا بالمادة المظلمة والطاقة المظلمة.

في أحد حواراتها، أقرت ناتاراجان بتفضيلها لدراسة الفضاء عن علم الآثار؛ حيث قالت: «عندما تنظر إلى سماء الليل فإنك تنظر إلى الماضي وهذا لا يختلف كثيرًا عن دراسة الآثار؛ فعندما ننقب تحت الأرض ونعثر على القطع الأثرية، فذلك بشكل أساسي تنقيب في الكون. فعندما تنظر إلى سماء الليل، فإنك بالفعل ترى تاريخ جميع النجوم التي كونت جميع مجرات الكون. ويعد الضوء مرسالنا الحقيقي في الفضاء؛ فهو ما يحمل جميع المعلومات عمَّا يحدث في الكون الخارجي وهو ما نحلله. إنها خاصية الضوء التي نستخدمها لنفهم الكون من حولنا».

ماذا تفعل ناتاراجان إذًا لدراسة الأشياء غير المرئية؟ تتمحور أبحاثها ودراساتها حول ملاحظة تأثيرات المادة المظلمة والطاقة المظلمة في حركة الأجرام السماوية. فيمكننا ملاحظة ما تفعله المادة المظلمة من خلال ظاهرة عدسة الجاذبية، وهي تعني التواء الضوء بشكلٍ أساسي. فالضوء ينبعث من مجرات بعيدة، وفي رحلته إلينا يمر من خلال المجال المغناطيسي للمادة المظلمة، مما يتسبب في التوائه بفعل عدسة الجاذبية. وما تفعله ناتاراجان هو استخدام المعلومات التي جمعتها من ملاحظاتها لوضع نماذج نظرية تمكنها من رسم خرائط للمادة المظلمة والطاقة المظلمة في الكون. فتستخدم ناتاراجان مرصد هابل الفضائي والبيانات الصادرة من مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية.

هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن بريامفادا ناتاراجان؟ فشاهد مقاطع الفيديو التالية لها وهي تتحدث عن أعمالها ومناهجها البحثية.

 

 

المراجع

cfhtlens.org
blogs.timesofindia.indiatimes.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية