المقالات

نظارات الشمس: دروع واقية

شارك

هل أعددت عدتك لقضاء إجازة صيف ممتعة؟ لا تنسَ أن تأخذ نظارة الشمس. تحتاج إلى شراء واحدة جديدة؟ حائر بين الاختيارات العديدة ولا تستطيع اختيار الأنسب؟ دعني إذًا أذكر لك بعض الحقائق والمعلومات التي قد تساعدك على اتخاذ القرار.
 
تقوم نظارة الشمس بتعديل ضوء الشمس ليتناسب مع العين. فهي تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، والضوء المركز، والوهج، وتحدُّ من وصول أشعة الضوء المباشرة والمنعكسة غير المريحة إليها. ويلجأ المصنعون إلى استخدام تقنيات مختلفة لتوفير الحماية القصوى للعينين.
  • صباغة العدسات: يؤدي كلُّ لون من ألوان الصبغات دورًا مختلفًا؛ حيث يحدد لون العدسة الأطياف التي تمتصها. غير أن الصبغة الرمادية هي الفضلى للاستخدام اليومي؛ فالعدسات الرمادية تقلل من درجة سطوع الضوء بشكلٍ عام بأقل قدر ممكن من تغيُّر الألوان، كما أنها توفر درجة حماية جيدة من الوهج.

  • العدسات المُتلوِّنة بالضوء: تعتمد هذه العدسات على التفاعلات الكيميائية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية. فهي تحتوي على ملايين الجزيئات من مواد معينة تكون شفافة في الضوء المرئي؛ فتغيِّر هذه الجزيئات من بنيتها عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية لتمتصها، مما يؤدي إلى تغيُّر لون العدسة إلى لون داكن. ويحدث هذا التفاعل وعكسه بسرعة بالغة.
  • العدسات العاكسة: تتمتع هذه العدسات بطبقة عاكسة مطلية على غلاف دقيق للغاية. فتنتشر الجزيئات العاكسة على امتداد هذه الطبقة، ولكنها تغطي نصف السطح فقط، وهكذا فإنها تسمح بمرور نصف كمية الضوء فقط، في حين ينعكس النصف الآخر. أحد العيوب الرئيسية لهذه العدسات هو سهولة تعرضها للخدش لتعذر استخدام الطبقة المقاومة للخدش فوق الطبقة العاكسة.
  • الطبقة المقاومة للخدش: هي طبقة صلدة شفافة طورت لحماية العدسات البلاستيكية خصيصًا؛ حيث توضع طبقة شديدة الرقة والصلادة على سطح العدسة، وعادة ما تُصنَّع تلك الطبقة من مادة الكربون الشبيه بالألماس أو الألماس متعدد البلورات.
  • الطبقة المضادة للانعكاس: مثلها مثل الطبقة المقاومة للخدش، هي طبقة صلبة رقيقة توضع فوق العدسة. وهي تمنع الضوء الساقط على الجانب الخلفي من الانعكاس على العين، مما يقلل من الوهج.
  • الطبقة الواقية من الأشعة فوق البنفسجية: راجع بطاقة المواصفات الخاصة بالنظارة لتتأكد أنها تؤمن حماية 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية. فمن شأن هذا أن يجنبك مخاطر إصابة عينيك بمشكلات خطيرة مثل إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وحروق الشبكية، والعمى.

كن ذكيًّا؛ فهناك فرق كبير بين عدسات النظارات غير الأصلية زهيدة الثمن، وعدسات النظارات الأصلية. تأكد أنك تنفق أموالك لشراء عدسة ذات جودة عالية وليس اسم علامة تجارية؛ فالنظارات زهيدة الثمن لن تحرمك من فوائد استخدام نظارة الشمس فحسب، بل ستضر عينيك أيضًا. فقد تحجب بعض الضوء دافعة بؤبؤ العين إلى الاتساع، مما يؤدي إلى مرور أشعة فوق بنفسجية أكثر إلى داخل العين، وتأذي كلٍّ من القرنية والشبكية.
 
المرجع

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية