المقالات

قلبي يقفز فرحًا

شارك

«قلبي يقفز فرحًا عندما ألمح قوس قزح في السماء»، هكذا عبَّر الشاعر الإنجليزي ويليام ووردزورث عن تأثير رؤية قوس قزح في مزاجه في قصيدته المعروفة بعنوان «قلبي يقفز فرحًا». قوس قزح يتألف من سبعة ألوان – الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي– تظهر دائمًا بنفس الترتيب. ويرجع الفضل في معرفتنا بأن قوس قزح يتكون من سبعة ألوان إلى إسحق نيوتن. وقبل ذلك اعتقد كثيرون أن قوس قزح يضم خمسة ألوان فقط، كما اعتقد سكان بلدان البلطيق أنه يضم لونين فقط: الأحمر والأزرق.  قبل القرن السابع عشر، لم يكن البشر يفهمون ظاهرة قوس قزح؛ فقط عندما أدرك رينيه ديكارت أن الضوء القادم من الشمس يمر من خلال قطرات المطر ويتفرق إلى ألوان مختلفة.

في الحقيقة، ليس هناك رقم ثابت لعدد ألوان قوس قزح؛ حيث يختلط كلُّ لون بالألوان الأخرى نظرًا لعدم وجود حدود بين كلِّ لون وآخر، وهكذا يصبح من المستحيل تحديد عدد الألوان. بالإضافة إلى هذا، فإن قوس قزح غير موجود ماديًّا. فهو مجرد انعكاس منحرف لضوء الشمس؛ وهو يمر خلال قطرات المطر ليكوِّن هذه الظاهرة البديعة. تنثني الأطوال الموجية العادية لإنشاء قوس قزح من الألوان التي تبني عليها الثقافات المختلفة المعتقدات الخاصة بها. عندما استنتج نيوتن أن قوس قزح يتألف من سبعة ألوان كان ذلك بعد تاريخ طويل من اعتبار الرقم «7» رقمًا مهمًّا في الكون؛ سبع نوت موسيقية وسبعة أيام في الأسبوع، وسبعة كواكب (قبل اكتشاف نبتون). 

قوس قزح ظاهرة شائعة؛ ولكن ليس عليك أن تنتظر أن يحدث من تلقاء نفسه لتراه. فبإمكانك أن تصنع قوس قزح بنفسك. ويتطلب صنع قوس قزح مقلاة غير عميقة وضوء كشاف وقطعة ورق ومرآة. والهدف هو أن تجعل الضوء يتشتت مثلما يتشتت ضوء الشمس والحصول على نفس النتيجة. أولًا، عليك أن تملأ نصف المقلاة بالماء وضع المرآة في المياه على أن تكون مائلة. بعد ذلك، وجه ضوء الكشاف تجاه المرآة وضع قطعة الورق فوق المرآة بالضبط. وأخيرًا، استمر في تعديل زاوية الورقة حتى يظهر قوس قزح. ها أنت ذا قد صنعت قوس قزح بنفسك بدون انتظار قطرات المطر المنهمرة أو ضوء الشمس. ولكن، لا شيء يضاهي جمال قوس قزح الحقيقي عندما يطلق ألوانه الزاهية الخلابة عبر الأفق.

المراجع

poets.org
englishclub.com
telegraph.co.uk

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية