طهي الطعام باستخدام الميكروويف

شارك

جميع المنازل حاليًّا حول العالم لديها أفران الميكروويف التي تستخدم في إعداد الوجبات أو إعادة تسخينها. فأفران الميكروويف شائعة جدًّا لقدرتها على طهي الطعام في وقت قصير مثير للدهشة. كما أنها تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة في استخدام الكهرباء؛ لأنها تقوم بتسخين الطعام فقط، ولا تقوم بتسخين حاويات الغذاء الآمنة لأشعة الميكروويف. ومعظمنا يستخدم الميكروويف أكثر من مرة يوميًّا، ولكن هل استخدام تلك الأجهزة في طهي الطعام آمن وصحي؟ وهل هناك شيءٌ سيئ يحدث لغذائنا داخل تلك الأفران؟

بعض الأفراد يشعرون بالقلق حيال الأشعة التي تستخدمها أفران الميكروويف؛ فأشعة الميكروويف إحدى صور الطاقة الكهرومغناطيسية، مثل موجات الضوء أو الراديو، وتشغل جزءًا من قوة أو طاقة المجال الكهرومغناطيسي. فهي موجات قصيرة جدًّا من صور الطاقة الكهرومغناطيسية التي تنتقل بسرعة الضوء.

ولكن ليست كلُّ الإشعاعات ضارة؛ فهناك نوعان من الإشعاعات: المؤينة وغير المؤينة. الإشعاعات المؤينة وحدها تدمر الحمض النووي. ولكن أجهزة الميكروويف تستخدم الإشعاعات غير المؤينة؛ مما يعني أنها لا تدمر الحمض النووي. والطريقة الوحيدة التي يمكن لجهاز الميكروويف أن يضرك فيها هي عند اتصالك مباشرة مع موجات الإشعاع، وذلك يعني أن جهاز الميكروويف به خلل ما، أو عدم وجود باب له، أو أنك لا تتبع إرشادات الاستخدام. ولكن ما زال هناك بعض العلماء الذين يفضلون تجنب استخدام جهاز الميكروويف.

ويتم إنتاج موجات الميكروويف داخل الفرن عن طريق أنبوب الإلكترون المسمَّى الماغنترون. وتنعكس موجات الميكروويف داخل المعدن الداخلي للفرن؛ لكي يمتصها الطعام. وتتسبب موجات الميكروويف في اهتزاز جزيئات الماء داخل الطعام، مما ينتج عنها الحرارة التي تساعد في طهي الطعام. وذلك هو السبب وراء سرعة طهي الأطعمة الغنية بالماء أسرع من غيرها من الأطعمة، مثل الخضروات الطازجة. وتتغير طاقة الميكروويف من أجل التسخين؛ حيث يقوم الطعام بامتصاصها.

وهناك أمر آخر مثير للقلق، وهو أن الطهي باستخدام أفران الميكروويف قد يؤثر في القيمة الغذائية لبعض الأغذية مثل الخضراوات والفواكه. وعلى الرغم من ذلك، في كل وقت تقوم بطهي الأطعمة أو تسخينها، وخاصة الخضراوات، بصورة أو بأخرى، فإنها تفقد بعضًا من قيمتها الغذائية. وأفضل طريقة للاحتفاظ بالقيمة الغذائية هي الطهي سريعًا، وجعل الطعام  معرضًا للحرارة لأقصر فترة ممكنة، واستخدام كمية ضئيلة من السوائل. لذا فإن أجهزة الميكروويف بإمكانها تحقيق ذلك طالما أن الخضراوات ليست مطهوة أو مسخنة بشكل مفرط.

ولكي نتجنب المخاطر المحتملة التي قد يتسبب بها الميكروويف، يجب عليك اتباع بعض الإرشادات في الطهي. عليك تجنب تسخين الطعام في أكياس أو قوالب بلاستيكية؛ وذلك لأن الطعام بإمكانه امتصاص المواد الكيميائية من البلاستيك عند تسخينه داخل الميكروويف. كما أن الأغذية المشبعة بالدهون، واللحوم، والجبن بإمكانها المساعدة على إصدار المواد الكيمائية من الأدوات البلاستيكية؛ لذا عوضًا عنها يمكنك استخدام الأواني الزجاجية أو الخزفية التي تحمل علامة "آمن للاستخدام في الميكروويف"؛ حيث إنها أكثر أمانًا للاستخدام.

قد لا تكون أجهزة الميكروويف أصح الخيارات لطهي الطعام، ولكنها ليست بالسوء الذي يتخيله البعض. ويبدو أن هنالك وصمة عار قد ارتبطت بالإشعاع والتقنيات التي تقوم بتنفيذ بعض المهام بسرعة فائقة.

المراجع
www.cancerresearchuk.org
www.fda.gov
http://edition.cnn.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية