المقالات

صناعة الأثاث من الفطريات

شارك

ما الذي يتبادر إلى ذهنك عند سماع كلمة «فطريات»؟ ربما أصابك الفزع لما تسببه بعضها من أمراض؟ أو ربما شعرت برغبة في تناول أطعمة لذيذة تحتوي على الأصناف التي تُؤكل منها؟ لكن، هل تخيلت أن تجلس على مقعد مصنوع من الفطريات؟ أو تتناول طعامك على طاولة مصنوعة منها؟ قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء؛ لذلك، أدعوك إلى معرفة المزيد عن الأثاث المصنوع من الفطريات!

وفقًا لما جاء في تقرير منتدى الاقتصاد العالمي، فإن استخدام البلاستيك يتزايد في جميع أنحاء العالم، ويتوقع أن يتضاعف في السنوات المقبلة؛ هكذا، ظهر الاتجاه لهذه الصناعة؛ كونها بديلًا جيدًا ومستدامًا للخشب والبلاستيك وغيرها من المواد المستخدمة في صناعة الأثاث. فاتجهت عديد من الشركات والأفراد – على حد سواء – لهذه الصناعة؛ حيث يقول إيبين باير، الرئيس التنفيذي لشركة Ecovative: «ما نقوم به هو أمر فريد من نوعه، وهو أننا – حرفيًّا – نستخدم الكائنات البيولوجية لزراعة منتجنا».

تتصف الفطريات بعدة خصائص تميزها عن غيرها، فطريقة نموها الفريدة تجعلها قوية ومرنة؛ حيث تصطف الجُدُر الخلوية للفطريات معًا بواسطة مادة الكيتين الليفية خلافًا للنباتات الأخرى. والفطريات سريعة النمو؛ وهو ما يسرع من تشكيل قطع الأثاث؛ فينتج عن ذلك قطع أثاث قادرة على تحمل ضغوط كبيرة، ومكافحة للميكروبات.

تبدأ عملية تصنيع الأثاث باستخدام منتج زراعي ثانوي؛ مثل نشارة الخشب أو أي مخلفات زراعية أخرى، ثم يضاف إليها الماء وبعض الخلايا الفطرية. يُفضل أن تكون هذه الخلايا الفطرية من السلالات التي يُمكنها النمو في درجة حرارة الغرفة؛ للحد من التكلفة الإضافية اللازمة لتوفير أجهزة التحضين، التي تستخدم لضبط درجات حرارة مختلفة تتناسب مع نمو الأنواع المختلفة من الفطريات.

يتغذى الفطر على المخلفات الزراعية لبضعة أسابيع؛ حيث ينمو في هذه الأثناء مكونًا خيوط الغزل الفطري(1) المتشابكة، التي تُنقل بعد ذلك إلى قالب لتشكيل القطعة المطلوبة بالشكل المناسب. بعد تشكيلها يتم وضعها في الفرن لتتم عملية تخثر البروتين(2) وقتل الفطريات، ويُمكن لاحقًا مزج هذه القطع الفطرية مع بعض القطع الخشبية الأخرى. وفقًا للمكونات المستخدمة والظروف التي تُزرع فيها هذه الكائنات، فإن المنتج النهائي يمكن أن يأخذ شكل الطوب، أو بلاط الواجهات، أو رءوس الطاولات.

لا يتوقف الأمر على الأثاث فحسب، بل يمكن أيضًا صنع مغلفات للأجهزة الإلكترونية بديلة للفلين؛ وبالفعل تقوم شركة Dell باستخدام هذه المنتجات الفطرية لشحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة. كذلك تم التوجه نحو استخدام الفطريات في صنع المنسوجات، والأحذية، وغيرها من المنتجات. ومن شأن الاتجاه نحو الصناعات المستدامة أن يُحدث فرقًا؛ حيث يؤثر بشكل إيجابي في علاقتنا مع النُظم البيئية. ففور التخلص من هذه القطع تتحلل وتصبح عناصر غذائية جديدة لحياة جديدة؛ بالإضافة إلى حفاظها على الرقعة الخضراء من حولنا وعلى صحتنا أيضًا؛ لأنها تقينا من المواد الصناعية، التي تدخل في صناعة الأثاث - مثل الفورمالديهايد - والتي تسبب العديد من الأمراض.

الفطريات هي المستقبل، ويعمل المصممون والمصنعون على قدم وساق من أجل تطوير هذه الصناعة؛ فهل يمكن أن تصبح البديل الحيوي للصناعات في المستقبل؟ نحن نأمل هذا حقًّا.

المصطلحات

(1) الغزل الفطري: هو الجسم الذي يتكون منه الفطر. وهو عبارة عن عدة خيوط فطرية مرتبطة معًا.

(2) تخثر البروتين: هي عملية تغير صفات البروتين نتيجة تعرضه للحرارة العالية، أو نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيميائية. وهذه العملية تجعل البروتين الموجود في الأنسجة الحية غير صالح لأداء وظائفه الحيوية.

المراجع

blogs.scientificamerican.com
popsci.com
dezeen.com
news.nationalgeographic.com
edition.cnn.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية