المقالات

اليوجا وفقدان الوزن

شارك

ترتبط رياضة اليوجا في أذهان البعض بأنها تمارين تساعد على الشعور بالاسترخاء، وصفاء الذهن، واستعادة جزء من طاقة الجسم فقط. ولكن يمكنها أيضًا أن تحرق كثيرًا من السعرات الحرارية، وهو ما يساعد على التخلص من الدهون، ويسهم في بناء عضلات الجسم، وتعزيز التمثيل الغذائي بشكلٍ عام. إليكم بعض وضعيَّات لليوجا تسمح لكم بحرق دهون الجسم والتخلص من الوزن الزائد بحرية ونشاط.

في البداية، قم بتمارين التحمية الشائعة* قبل البدء في تمارين اليوجا؛ لتجنب حدوث أي إصابات جانبية.

1- تمرين بلانك مع رفع الذراع والقدم (Plank with arm and leg lift exercise)

يعد من أقوى التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة بمنطقة البطن، وهو مثل تمرين البلانك العادي، ولكن ترفع فيه الذراع اليمنى مع القدم اليسرى في الهواء مع أخذ ثلاثة أنفاس عميقة، ثم تكرار التمرين نفسه مع التبديل مع الذراع اليسرى والقدم اليمنى. ويمكن تكرار هذا التمرين من خمس إلى عشر مرات يوميًّا لكل جانب للحصول على أفضل النتائج.

2- وضعية الكرسي (pose Utkatasana)

من أهم وضعيات اليوجا وأكثرها فعالية. لاتخاذ هذه الوضعية اثنِ قدميك وضمهما للأسفل، وارفع يديك فوق رأسك ومدهما لأعلى، واثنِ ركبتيك لمدة 60 ثانية على الأقل. قد يكون هذا التمرين مؤلمًـا في البداية، ولكن مع التكرار سوف يزول الألم. يمكنك القيام بهذا التمرين عشر مرات يوميًّا كل ثلاثة أيام، وسوف يساعدك على التخلص من الدهون في منطقة البطن والأرداف.

3- وضعية الاندفاع المرتفع (High Lunge pose)

يعمل هذا التمرين على تحريك عضلات الجسم كلها وشد عضلات البطن بصفة خاصة، ولتنفيذ هذا التمرين اثنِ أحد ركبتيك للأمام بدرجة 90 مع مدِّ الساق الأخرى إلى الخلف حتى تكون مشدودة لأقصى قدر يمكن تحمله وكعب القدم الأخرى مرفوعة عن الأرض. ارفع ذراعيك إلى الأعلى من دون ضغط على منطقة الكتفين، مع أخذ بضعة أنفاس عميقة. ويمكن تكرار هذا التمرين بشكلٍ معكوس.

4- وضعية الجسر (pose Bridge)

تعد من أفضل تمارين اليوجا التي تمد الجسم كله بالنشاط؛ فهي تطيل عضلات الرقبة والصدر والعمود الفقري وتزيد من مرونتها، كما تقوي عضلات الظهر والبطن والساق وتنشطها بشكلٍ عام، وتصفي الذهن وتساعد على تخفيف التوتر والمشاعر السلبية.

لتنفيذ هذا التمرين ابدأ بالتمدد على الظهر مع ثني كل ساق بدرجة 90 بشكلٍ متوازٍ ورفع منطقة الحوض عن الأرض مع استخدام اليدين لدعم الظهر، ويمكن تثبيتهما على الأرض ممتدتين نحو القدمين. يجب أخذ خمسة أنفاس عميقة قبل إنزال ظهرك ببطء على الأرض، ويمكن تكرار التمرين قدر المستطاع.

5- وضعية الكرسي الدوار ( poseChair Twisted)

سمي التمرين بهذا الاسم لأنك تشعر أنك جالس على كرسي دوار في أثناء القيام به. ولتنفيذ هذا التمرين يجب الحفاظ على قدمين متوازيتين مع رفع الذراعين للأعلى دون الضغط على منطقة الكتفين، واثنِ ركبتيك. أنزل ذراعيك، واجمع يديك أمام منطقة الصدر، ثم أدر الجزء الأعلى من الجسم بكامله بحيث تأتي الكوع اليسرى على الفخذ اليمنى مع المحافظة على عضلات المعدة مشدودة، وأخذ خمسة أنفاس عميقة، وتكرار التمرين مع الجانب الآخر.

المصطلحات

*تمارين الإحماء الشائعة تعمل على تهيئة الجسم لبذل مجهود بدني وتليين العضلات؛ وذلك لتجنب الشد العضلي. وهذه التمارين مثل تمارين الركض أو المشي في المكان لمدة دقيقتين، أو رفع الركبتين، أو انحناءات الركبة.

المراجع

livescience.com
nhs.uk
shape.com
yogajournal.com
yogajournal.com/lifestyle

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية