حول العالم في يومٍ واحد – الجزء الثاني

شارك

أضف النكهة إلى حياتك

بعد التفكير لوهلة في الذهاب إلى القارة القطبية الجنوبية لتناول السوشي على الغداء، نقرر الذهاب لتناول وجبة أكثر تفجرًا بالنكهة في الهند. وبمجرد دخولنا أحد المنازل الهندية، تتنبه كل واحدة من حواسنا، بدايةً من الألوان الرائعة وتفاصيل التصاميم المبهرة على الحوائط والأثاث، إلى روائح الزيوت والعطور التي تملأ الجو.

نجلس على الأرض لنلتف حول المائدة الصغيرة التي يتجمع عليها جميع أفراد الأسرة الهندية كل يوم، وهو تقليد مقدس في المنازل الهندية. ولأن كل وجبة هندية يمكن أن تحتوي على العديد من البهارات، ابتداءً من عشرة أنواع ووصولاً إلى مائة نوع، فقد تأهبنا للرحلة التي ستخوضها براعمنا التذوقية خلال تناول الغداء. وبالفعل، يتفجر في أفواهنا مهرجانًا من المذاقات المختلفة؛ مزيج متناسق من الحلو والحامض واللذيذ والحار والعديد من المذاقات الأخرى التي لا يمكن وصفها، كلها في ملعقة واحدة؛ الأمر الذي يعتبر وصفًا حقًّا لكل ما هو هندي.

تحتوي الأعشاب والبهارات على مضادات للأكسدة مقاومة للأمراض أكثر من معظم الفواكه والخضروات. فمن بين الفوائد التي لا تعد ولا تحصى التي يوفرها الثوم، فإنه يقوم بتدمير الخلايا السرطانية، وذلك نقلاً عن كارين كولنز، مستشار التغذية بالمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان: "تشير الدراسات إلى أن تناول فص أو اثنين من الثوم أسبوعيًّا يوفر المناعة اللازمة ضد السرطان". بالإضافة إلى ذلك، فقد توصلت وزارة الزراعة الأمريكية إلى أنه بالمقارنة جرام إلى جرام فإن توابل الأوريجانو تحتوي على أكبر نسبة من مضادات الأكسدة من بين سبعة وعشرين من توابل الطبخ الطازجة.

أما القرفة، وهي من أكثر البهارات شيوعًا، فيمكنها خفض نسبة السكر في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي لدى مرض السكر من الفئة الثانية. وينصح بتناول ربع أو نصف ملعقة صغيرة من القرفة مرتين في اليوم. من الناحية الأخرى، تحتوي البابريكا على الكابسيسين، والذي تعمل قدرته المضادة للالتهابات والأكسدة على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان؛ ويوجد الكابسيسين أيضًا في الفلفل الأحمر والفلفل الحار. ولا توجد جرعة محددة ينصح بتناولها؛ لذا يجب الاعتدال في تناول تلك التوابل والبهارات.

يعمل الزنجبيل على خفض دوار الحركة والغثيان، كما يقوم أيضًا بتخفيف الألم والتورم المصاحب لالتهابات المفاصل. تتراوح الجرعات المستخدمة في التجارب السريرية بين 500 و2,000 ملجم من الزنجبيل المطحون، بينما يؤدي أكثر من 6,000 ملجم إلى تهيج المعدة. ويعمل الزنجبيل أيضًا على إعاقة تجلط الدم، لذلك فإذا كنت على وشك إجراء جراحة أو تتناول أدوية تعمل على زيادة سيولة الدم أو الأسبرين، فاستشر طبيبك أولاً قبل تناوله.

والكركم يحتوي على الكروكومين الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية. "حاول تناول 500 إلى 800 ملجم يوميًّا،" نقلاً عن بهرات أجراوول، أستاذ طب السرطان بجامعة تكساس. علاوة على ذلك، يعمل الروزماري على كبح الطفرات الجينية التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما يساعد على منع تلف الأوعية الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

زووم التكنولوجيا!

لا يكتمل اليوم دون الحصول على معرفة جديدة. لذلك نقطع حوالي 6,500 كم غربًا لمركز إنتاج الاختراعات: طوكيو باليابان. وبمجرد الهبوط في مطار طوكيو الدولي، تستقبلنا ملصقات إيمي إيجوتشي، إحدى أعضاء فريق غنائي ياباني اكتشف الجمهور مؤخرًا أنها ليست أكثر من خدعة رقمية.

بعد ذلك بقليل، نتعرف على مبدأ "منتجات الأفكار"، وهي عبارة عن أدوات غير تقليدية يكون اقتناؤها مفيدًا ولكنها ليست عملية بما يكفي من الناحية الإنتاجية للتوسع في إنتاجها بشكل كبير. فنجد فراشًا يحتوي على مروحة داخلية تقوم بتبريده في الليالي الدافئة، ونجد أيضًا وسادة ذات منبه هزاز يقوم بتنبيهك للاستيقاظ دون إزعاج الشخص الذين ينام بجوارك. كما نرى حصالة متكلمة تخبرك بنوع العملة التي وضعتها ومقدار الأموال المحفوظة بداخلها، وكذلك آلة لوضع الطعام للحيوانات الأليفة عن طريق الاتصال الهاتفي من بعد؛ بالإضافة إلى مظلات لا تستلزم استخدام اليد، وغيرها العديد من الاختراعات الأخرى التي تصيبنا بالدوار.

هل جلست يومًا على مكتبك لتتناول سندوتشًا باردًا فتمنيت أن تحصل على وجبة دافئة في منتصف يوم شاق من العمل؟ حسنًا، فالإجابة قد تكون لدى تانكو محل الأدوات المبتكرة في أكيهابرا التي تعتبر المقاطعة الأولى للإلكترونيات في طوكيو.

فبفضل العبقرية اليابانية، توجد الآن حقيبة للطعام يتم تسخينها عن طريق توصيلها بالكمبيوتر. تلك الحقيبة العجيبة يمكن تسخين محتوياتها بتوصيلها بفتحة اليو.إس.بي (USB)، فتقوم بتسخين الطعام جيدًا ليتم الاستمتاع به عند تناوله حتى ولو تم تحضيره في الصباح الباكر. وعلى الرغم من أن ذلك الابتكار غير متاح بعد في مصر، فإن العلم بأن ذلك الاختراع قد يكون متاحًا في يومٍ من الأيام مطمئن إلى حد ما، خاصةً إذا كنت تحضر طعامك إلى العمل من المنزل.

الغروب المثالي

أخيرًا، نستقل الطائرة لنحلق في رحلة قصيرة للذهاب إلى وجهتنا الأخيرة، إلى صحاري أستراليا الحمراء البديعة. فمع غروب شمس ذلك اليوم المثالي يحتضنا دفء اللون الأحمر الذي يملأ السماء والرمال على حد سواء؛ فتمنحنا رائحة الرمال الدافئة المنتشرة في الهواء الأسترالي والمساحات الشاسعة التي تحيط بنا تباينًا مثاليًّا بين الإحساس بالحرية المطلقة واحتضان الطبيعة الدافئ لنا. هنا نسترخي لنفكر في اليوم المثالي الذي قضيناه ولنتطلع إلى قضاء المزيد من الأيام الشبيهة. 

تم تسمية الصحراء الأسترالية الحمراء بهذا الاسم تيمنًا بأهم خاصية لها؛ فرمالها هي الأكثر حمرة في العالم. ولكن، لماذا؟ لماذا تكون رمال الصحاري المصرية بيضاء بينما رمال صحاري أستراليا حمراء؟

يرجع ذلك إلى المناخ. فالرمال هي نتاج تآكل الصخور الذي يحدث جرَّاء عوامل التعرية الجوية. وفي مناخ أستراليا، تكون التعرية الجوية كيميائية؛ حيث تحدث تفاعلات مثل التحلل بالماء والإماهة والأكسدة، وهي السبب الرئيسي وراء ذلك اللون الأحمر؛ تمامًا مثل الصدأ.

المراجع

nasa.gov
andeantravelweb.com
discover-paris-france.com
faceadrenalin.com
my-indian-food.com
news.ninemsn.com
images.businessweek.com
science.nationalgeographic.com
about-peru-history.com
webmd.com
causeof.org
fitnessmagazine.com
images.businessweek.com
gondwananet.com


*المقال الأصلي منشور في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد «الفصل الدراسي الأول 2011/ 2012».

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية