المقالات

الطب البديل

شارك

يشير مصطلح الطب البديل أو الطب التكميلي إلى مجموعة واسعة من ممارسات الرعاية الصحية التي لا تنتمي إلى الطب الاعتيادي؛ ومنها: العلاج بالإبر الصينية، وطب الأيورفيدا، والمعالجة الطبيعية، والمعالجة بالأعشاب، والهوميوباثي، والأوستيوباثي، والكايروبراكتيك، والمعالجة الانعكاسية (الرفلكسولوجي)، والمعالجة المغناطيسية، واليوجا. ونستعرض في هذا المقال بعض هذه الممارسات.

الكايروبراكتيك

الكايروبراكتيك طريقة علاجية متخصصة للمشكلات الميكانيكية في المفاصل، وخاصة العمود الفقري، وتأثيراتها في الجهاز العصبي. ويُعتقد أن ضبط التركيب العضلي الهيكلي، وخاصة للعمود الفقري، يسمح للجسم بمعالجة نفسه دون جراحات أو أدوية؛ حيث تستعيد المفاصل حركتها الطبيعية عند إصلاح الأنسجة المحيطة بها.

ويتردد على عيادات الكايروبراكتيك نحو 22 مليون أمريكي سنويًّا؛ بينهم 35٪ ممن يشكون آلام الظهر والذراع والرقبة والرجل والصداع. فيقوم المعالج بالسؤال عن التاريخ المرضي وبالفحص السريري، مستعينًا في بعض الحالات بأشعة على العظام لتحديد الخلل؛ ثم يقوم بالمعالجة اليدوية لتصحيح الفقرات والمفاصل.

وتعد ممارسة الكايروبراكتيك آمنة وفعالة ومرضية للمرضى؛ إذ يسكن الكايروبراكتيك الألم بشكل فعال. وهو ما ظهر في دراسة قَيَّم فيها الباحثون مجموعتين من أعضاء العسكرية بالولايات المتحدة الأمريكية، حصلت المجموعة الأولى على العلاج التقليدي، في حين حصلت المجموعة الثانية على العلاج التقليدي مع الكايروبراكتيك لمعالجة ألم أسفل الظهر؛ فأظهرت النتائج تحسن المجموعة الثانية من حيث شدة الألم عن المجموعة الأولى.

ورغم هذا، فلا يتناسب هذا العلاج مع بعض الحالات، مثل: مرضى هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وحالات انضغاط الحبل الشوكي، والمرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم.

الرفلكسولوجي

الرفلكسولوجي، أو المعالجة الانعكاسية، هو الضغط على نقاط معينة في القدم أو اليد يُعتقد أنها متصلة بأعضاء الجسم؛ مما يؤدي إلى منافع عديدة. يُعد الرفلكسولوجي من الممارسات الآمنة، ويوجد حولها عدة نظريات. ففي الطب الصيني التقليدي يعتقدون وجود مسارات للطاقة تسير داخل الجسم متصلة بالأعضاء، وعند التعرض لتعب والإجهاد تتعرض هذه المسارات للانغلاق؛ مما يؤدي إلى حدوث الأمراض. وعند الضغط على تلك النقاط بالقدم أو اليد، فإنه يساعد مسارات الطاقة على استعادة توازنها؛ ومن ثم تحسن حالة الجسم. ويوجد أيضًا من يفسرها من خلال تحسن شبكة الأعصاب المتصلة بالأعضاء والتي تتحسن بالتدليك.

ويساعد الرفلكسولوجي على تقليل التوتر والقلق، وتحسين الحالة المزاجية والصحة العامة للجسم. ففي دراسة على مجموعة من السيدات لمدة شهرين وجدوا تحسنًا في أعراض متلازمة ما قبل الطمث عند التعرض لتدليك الرفلكسولوجي. وكذلك رُصدت بعض الفوائد من خلال المرضى الذين تلقوا العلاج بأنفسهم، مثل: زيادة مناعة الجسم، والتغلب على أدوار البرد وعدوى البكتيريا، وتحسن حالات الجيوب الأنفية، والمساهمة في توازن الهرمونات، وتحسين الهضم والخصوبة والتهاب المفاصل.

الهوميوباثي

الهوميوباثي، أو المعالجة المثلية أو الطب التجانسي، يعني معالجة الجسم لنفسه من خلال حقن مواد طبيعية بنسب ضئيلة جدًّا تعمل على تحفيز دفاعات الجسم، ومن ثم عملية الشفاء. ويهتم المعالجون بتقييم الحالة الجسدية والعقلية والعاطفية للمريض.

ويتم اختيار المادة التي تعطي نفس أعراض المرض لو أعطيت لشخص سليم. على سبيل المثال المواد المستخلصة من البصل تُدمع العين في الشخص السليم، ومن ثم يمكن استخدامها في علاج حساسية العين. ثم يتم تخفيف المادة بالماء أو الكحول، ويُرَج المزيج، وتسمى بعملية «التقوية». ويعتقد معالجو الهوميوباثي أن الجرعة الصغيرة أكثر تأثيرًا وفاعلية؛ ويأتي العلاج بأشكال مختلفة من أقراص، وقطرات، وكريم، وجل.

ويستخدم الهوميوباثي في علاج عديد من الحالات المرضية، منها: الاكتئاب، ومتلازمة ما قبل الطمث، والحساسية، والصداع النصفي، ومتلازمة القولون العصبي، والإرهاق المزمن، والتهاب المفاصل، والغثيان، وألم الأسنان، والبرد، والسعال.

قد تهتم أيضًا بقراءة مقال «الطب التكميلي والطب البديل: حقيقة أم خرافة؟»
منشور في نشرة مركز القبة السماوية العلمي، عدد الفصل الدراسي الأول 2010/ 2011، ص 22.

*****************************

وخلاصة القول، هناك عديد من العلاجات التي تستحق الاطلاع عليها، ومعرفة المعلومات المنوطة بها؛ فهي تساعد على تقليل شدة الأعراض والألم، وإن كانت لا تعالج المرض نفسه.

المراجع

healthline.com
healthline.com/what-is-reflexology
webmd.com
who.int

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية