تكنولوجيا الطب بين الحقيقة والخيال

شارك

أحدثت التكنولوجيا تقدمًا ملحوظًا في شتى المجالات، ولكن الأهمية الكبرى تكمن في استخدامها في المجال الطبي الذي أتاح للأطباء الدقة في تشخيص الأمراض وعلاجها؛ مما أدى إلى إنقاذ حياة عدد لا حصر له من المرضى. وقد تتوارد للأذهان بعض التساؤلات عن مدى إسهام التكنولوجيا في المجال الطبي. لذلك نسلط الضوء على كيفية تطويع التقنيات التكنولوجية واستخدامها في ابتكار أجهزة طبية متطورة حققت نجاحات باهرة. وفي هذا المقال نكشف الستار عن ابتكارين مستخدمين حديثًا في هذا المجال؛ وهما: جهاز قياس السكر «فري ستايل ليبري» FreeStyle Libre، وجهاز تفتيت وإزالة الجلطات الدموية Mechanical Thrombectomy System MegaVac.

فري ستايل ليبري

يُعد من أحدث التقنيات التكنولوجية لقياس مستوى الجلوكوز في الدم، بدون وخز الإصبع عن طريق وضع جهاز استشعار (مجس) سبق معايرته على الجزء الخلفي من الذراع العلوي، وعند ملامسته بجهاز القياس تظهر القراءة. فلا مجال للشعور بالألم بعد الآن في أثناء المتابعة الدورية لمرضى النوع الأول، ولمن يستخدمون الأنسولين للتحكم في مرض السكري.

لهذا الجهاز الحديث مميزات أخرى؛ ومنها: إعطاء ثلاثة بيانات مع كل مسحة قراءة عن مستوى السكر الحالي، وخلال الساعات الثماني السابقة، مع ظهور سهم يوضح اتجاه مستوى الجلوكوز ما إذا كان مرتفعًا أم منخفضًا أم يتغير ببطء. ويقوم الجهاز بحفظ البيانات لمدة تسعين يومًا لسهولة مراقبة مستوى السكر على مدار الوقت، وكذلك يُستبدل المجس مرة كل أسبوعين فقط، مع إمكانية وضعه تحت الملابس، كما أنه مقاوم للماء.

رغم هذا، فهناك بعض التحذيرات لهذا الجهاز؛ ومنها أن المجس لا يعطي تنبيهًا أوتوماتيكيًّا في حالات انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر إلا عند القياس. وكذلك لم يُصرح بعد باستخدام الجهاز للحوامل، ومرضى الغسيل الكُلوي والحالات الحرجة، ومن هم دون سن ١٨. كما صُرح بوضع المجس على الجزء الخلفي من الذراع العلوي فقط، وضرورة إزالته قبل إجراء أشعة الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية والسينية، والعلاج بالإنفاذ الحراري.

شاهد الفيديو التالي عن كيفية استخدام المجس:

وكذلك فيديو توضيحي عن مميزات الجهاز:

جهاز تفتيت وإزالة الجلطات الدموية

لاقت هذه التقنية استحسانًا من قبل الأطباء؛ إذ تمكنوا من تفتيت الجلطات الدموية Thrombectomy وإزالتها باستخدام جهاز MegaVac، الذي تمكن من تلافي بعض العيوب المعروفة في الطرق الحالية، مثل القسطرة العلاجية وغيرها في أثناء عمليات استئصال الخثرات (الجلطات الدموية).

لذلك يجب الإشارة إلى طريقة عمل الجهاز المزود بخاصية SafeSeal Technology، التي تغلق الوعاء الدموي وتوقف سريان الدم عند وضعه بالقرب من مكان تواجد الجلطة لمنع مهاجرة بقايا الجلطة أثناء عملية التفتيت؛ مما يجعله متفردًا عن باقي الأجهزة المستخدمة حاليًّا. ومن ثم تُسحب الجلطة داخل الجهاز بكفاءة عالية، مع إزالة أي بقايا والتخلص منها خارج الجسم. وبناءً على هذه الأسباب يتفوق هذا الجهاز دون غيره على حسب آراء الأطباء الذين أبدوا اندهاشًا لسهولة إزالة الجلطات الدموية ومنع حدوث الانصِمام البعيد Distal embolization. ولكن يتوجب عليهم تدوين نتائج جميع الحالات لتتوافر معلومات كافية عن الجهاز المستخدم حديثًا.

شاهد الفيديو التالي عن جهاز MegaVac:

لطالما عرفت التكنولوجيا بأنها سلاح ذو حدين، ولكن في المجال الطبي تعد أحد الجوانب الركيزة في التقدم العلمي والقضاء على الأمراض والتحكم فيها.

المراجع

abbott.com

capturevascular.com

capturevascular.com/pdf

healthcarebusinesstech.com

myfreestyle.com/pdf

static1.squarespace.com/pdf

thinkamericaradio.com

verywellhealth.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية