الكائنات الحية العملاقة وأصغرها حجمًا على الإطلاق

شارك

نعيش في عالم مليء بالتناقضات، وربما كانت أغربها الفروق الشاسعة بين أحجام الكائنات الحية؛ فنجد ما يزن آلاف الكيلوجرامات، وما لا يتعدى طوله مليمترات معدودة. وفيما يلي سوف نستعرض أكبر الكائنات الحية وأصغرها على الأرض في العصر الحالي.

الطيور

تعد النعامة أكبر الطيور على وجه الأرض في العصر الحالي؛ إذ تزن نحو 150 كيلوجرامًا، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى ستة أقدام، وتركض بسرعة 70 كيلومترًا في الساعة، الأمر الذي يجعلها الأسرع بين الطيور. كما تعيش النعامة في مجموعات من 10–15 نعامة، وتتغذى على الفواكه والبذور والحشرات الصغيرة.

أما طائر النحلة الطنان، فهو أصغر الطيور المعروفة حتى الآن؛ إذ لا يتعدى وزنه جرامين، ويبلغ طوله نحو ستة سنتيمترات عند البلوغ. ويعيش هذا الطائر في كوبا، ويتغذى على الزهور الصغيرة، وتضع أنثاه البيض في عش يماثل حجمه حجم العملة المعدنية.

الحشرات

خنفساء وحيد القرن أكبر الحشرات الحية إذ يبلغ طولها أكثر من 12.5 سم، وعرضها أربعة سنتيمترات، وتعيش في غابات الأمازون المطيرة وتتميز بدرع صلب يحميها، لذا ليس لها مفترسين تقريبًا.

أما عن أصغر الحشرات، فهي الفيري واسبس أو الدبابير الجنية؛ إذ يبلغ متوسط طولها أقل من 1 مم، وهي تضم أنواع كبيرة، أصغرها أنثى كيكيكي الذي يبلغ طولها نحو 0.15 مم. وأغلب الدبابير الجنية تعيش في ولاية هاواي، ولكن في العقد الأخير اكتشف العلماء أنواع جديدة في كوستاريكا.

الزواحف

تعد سحلية تنين كومودو أكبر الزواحف الحية في عصرنا الحالي؛ إذ يبلغ ارتفاعها أكثر من ثلاثة أمتار، ووزنها يصل إلى 136 كيلوجرامًا. وتسكن السحلية بعض جزر أندونسيا، وتتميز بمظهر شرس مخيف أشبه بوحوش الأساطير القديمة وهو السبب في تسميتها بالتنين.

تتغذى سحلية تنين الكومودو المفترسة على أقل الحيوانات حجمًا، مثل الغزلان والخنازير والجاموس، ويمكن أيضًا أن تتغذى على الجيف، وتعتمد في صيد فرائسها على الخديعة والحيل.

أما سحلية جاراجوا التي تسكن جزيرة في البحر الكاريبي بالقرب من ساحل جمهورية الدومينيك، فهي أصغر الزواحف الحية، بل يعدَّها بعض العلماء من أصغر المخلوقات، بما في ذلك الثدييات والطيور.

ويبلغ طول الذكر البالغ منها نحو 1.6 سم، وتتغذى على النباتات وأوراق الأشجار الصغيرة، إلا أن الإفراط في قطع الأشجار يهدد هذا النوع بالانقراض.

العناكب

يعد العنكبوت آكل الطيور أكبر العناكب على الأرض؛ إذ يبلغ طول أقدامه أكثر من 30 سم ووزنه قد يصل إلى 170 جم. ويعيش العنكبوت آكل الطيور طويلًا، فمتوسط عمر الذكر ما بين 3–6 سنوات، في حين قد يصل عمر الأنثى إلى 20 عامًا.

يتغذى العنكبوت على الطيور الصغيرة والحشرات، لذا سمي بآكل الطيور. وبالرغم من مظهره المخيف، إلا أنه غير سام، ولكن يمكن أن يكون مؤذيًّا ويسبب الجروح بسبب مخالبه الحادة. أما أصغر العناكب فهو باتو ديجوا الذي يبلغ طوله حوالي 0.37 مم، ويعيش في كولومبيا.

أكبر الكائنات الحية وأصغرها

يعد الحوت الأزرق أكبر المخلوقات في العصر الحالي، إذ يبلغ طوله نحو 30 مترًا وقد يصل وزنه إلى 200 طن، ويبلغ وزن لسانه وحده ما يعادل وزن الفيل. ويتغذى الحوت الأزرق البالغ يوميًّا على نحو 4 أطنان من حيوان الكريل، وهي مفصليات أرجل تشبه الجمبري.

ويسبح الحوت الأزرق في مجموعات صغيرة أو بمفرده، بسرعة تتخطى خمسة أميال في الساعة، ولكن يمكن أن تصل سرعته أحيانًا إلى 30 ميلًا في الساعة، ويعيش في كل المحيطات ما عدا المحيط القطبي. كذلك يعيش الحوت الأزرق ما بين 80 و90 عامًا، ولكن يمكن أن يصل عمره إلى 110 سنة.

أما بالنسبة لأصغر الكائنات الحية على الإطلاق، فيصعب تحديدها، فكل يوم يكتشف العلماء حيوانات وكائنات جديدة صغيرة.

المراجع

audubon.org

bestlifeonline.com

livescience.com

nationalgeographic.com

science.psu.edu

theconversation.com

Cover image source.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية