المقالات

طاقة الشمس: مبادرات من أجل المستقبل

شارك

مع انقطاع الكهرباء الذي نعاني منه، ألن يكون رائعًا أن يتمكن كلٌّ منَّا من توليد الطاقة التي تلزمه دون الاعتماد على شبكة الكهرباء. تخيل لو قامت كل وحدة سكنية ببناء مجموعة من الألواح الشمسية، لأصبح كلٌّ منَّا مكتفيًا ذاتيًّا ولن نعاني من انقطاع الكهرباء. بالطبع من الصعب تحقيق هذا السيناريو المثالي في الحال، غير أنه يتم اتخاذ بعض الخطوات في مصر لتشجيع استخدام الطاقة الشمسية.

وفقًا لمجلة بي في pv magazine، فإن "الحكومة المصرية أعلنت عن نيتها لاستثمار مليار دولار أمريكي لتطوير مشروعات كبيرة للطاقة الشمسية". وهذه أخبار مرحب بها في الوقت الذي تحارب خلاله مصر مشكلات الطاقة التي ستستغرق سنوات لحلها. فهناك عديد من مشروعات الطاقة الشمسية على الطريق؛ مثل مشروع مبادرة شمسك يا مصر، والذي يهدف إلى زيادة استخدام الطاقة الشمسية، والحد من اعتماد الدولة على الوقود الأحفوري".

هناك عديد من المناطق والقرى الريفية في مصر التي لا تزال يعوزها الحصول على الكهرباء، بل يعتمد بعضها على الطرق القديمة لإضاءة المنازل. ففي قرية حقفة الجلاس الواقعة في الصحراء غرب مطروح، كان الأهالي يعتمدون على مصابيح الجاز حتى وقت قريب. غير أن شركتي فيليبس مصر وشيل مصر تشاركتا في تثبيت ألواح شمسية تضيء ما يصل إلى خمسة عشر منزلًا ومدرسة. كما أسستا مركزين لضوء الشمس من شأنهما إضاءة الشوارع، بالإضافة إلى استاد كرة قدم.

ومن خلال إضاءة حقفة الجلاس، تنفذ شركة فيليبس مشروعها "مركز الضوء"، والذي "يُعنى بتأسيس مائة مركزٍ ضوئيٍّ عبر المجتمعات الريفية في إفريقيا بحلول عام 2015، والتي بدأت بالفعل في مصر، والمغرب، وغانا، وكينيا، وجنوب إفريقيا".

هذه المشروعات مشجعة وواعدة، مثلها مثل قطاع الطاقة الشمسية المتنامي. وشركة كارمسولار "KarmSolar" شركة أخرى بدأت العمل في ذلك المجال في 2011. وهدف تلك الشركة هو توفير "حلول مبتكرة للطاقة الشمسية المستقلة عن شبكة الكهرباء، وقابلة للتطبيق تجاريًّا، وسهلة الاستخدام؛ وذلك لتفعيلها في قطاعات الزراعة، والصناعة، والأعمال".

بينما كنت أسافر عائدة من سيوة إلى الإسكندرية، رأيت بعض ألواح الطاقة الشمسية عند نقاط التفتيش بطول الطريق، مما أثار سعادتي. وتمنيت أنني لا أضطر إلى أن أغادر مدينتي؛ لأرى مثل هذه الطاقات المتجددة قيد الاستخدام.

كلما تزايد العمل على ابتكار حلول للطاقة المستدامة – والتي ستمد الأفراد بالطاقة التي يحتاجونها وتحافظ على البيئة في الوقت نفسه – فسيكون المستقبل واعدًا أكثر.

إن كنت مهتمًّا بمعرفة كيف تعمل ألواح الطاقة الشمسية، فشاهد الفيديو التالي:


المراجع

greentechlead.com
pv-magazine.com
dailynewsegypt.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية