المقالات

انبعاثات الميثان القطبية

شارك

الميثان هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي، وهو من غازات الدفيئة القوية؛ حيث إنه أقوى كثيرًا من غاز ثاني أكسيد الكربون. أكثر من 60% من انبعاثات الميثان تأتي من مصادر طبيعية مثل الأراضي الرطبة، كما ينبعث نتيجة النشاطات الإنسانية؛ مثل: الصناعة، والزراعة، وإدارة المخلفات. وتعد أنظمة الغاز الطبيعي والبترول أكبر مصادر الميثان. فبينما يتم استخراج الغاز الطبيعي من باطن الأرض، ومعالجته، ونقله عبر الأنابيب للمستهلكين، يتسرب حوالى 1.5% منه.

عادة ما يرقد الميثان مختزنًا في صورة هيدرات الميثان في ترسبات تحت قيعان البحار. وكلما ترتفع درجة الحرارة تنكسر هذه الهيدرات مطلقة غاز الميثان من قيعان البحار؛ ليذوب في مياهها أحيانًا. غير أنه إن سلك الميثان طريقه إلى السطح هاربًا إلى الغلاف الجوي، فإنه يسرِّع من تكسير الجليد البحري، مقللاً من انعكاس الطاقة الشمسية، وتسريع معدل انصهار الغطاء الجليدي في جرينلاند.

قد اقترح بعض خبراء المناخ قبل ذلك أن الجليد تحت القيعان البحرية لن يذوب قبل 5.000 إلى 7.000 عام، غير أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هذه العملية تحدث بمعدلات أسرع كثيرًا.

نتيجة لارتفاع درجات الحرارة عالميًّا لسنوات عديدة، فإن المحيط المتجمد الشمالي يطلق غاز الميثان بمعدل يبلغ ضعفين ما توقعه العلماء في النماذج العلمية الموضوعة. وهكذا، فإن انصهار الثلوج المستمر يعمل على انبعاث غاز الدفيئة القوي المرتكز في مناطق التندرا القطبية، بالإضافة إلى الهيدرات شبه الصلبة في البحار.

تضم المنطقة القطبية أيضًا في طياتها مخزون بترول وغاز تصل استثماراتها إلى 100 مليار دولار في عقد واحد. غير أن التنقيب في تلك المنطقة يمثل مخاطرة كبيرة ذات عواقب وخيمة للمنطقة. بالإضافة إلى ذلك تزايدت العواصف الضاربة للمحيط المتجمد الشمالي في العقد الماضي، وذلك وفقًا لعديد من الدراسات التي اقتبسها الفريق البحثي. تقوم هذه العواصف بتسريع معدل انبعاث الميثان؛ مثلما يتسبب رج زجاجة الصودا في تصاعد الكربونات أسرع كثيرًا هروبًا إلى السطح.

إن تزايد هذه الانبعاثات سيؤدي إلى زيادة الاحترار، والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة انصهار الثلوج وزيادة العواقب المناخية مثل: الفيضانات، وارتفاع سطح البحر، والإضرار بالزراعة وصحة الإنسان، مما سيكلف الاقتصاد حوالي 60 ترليون دولار.

المشكلة الأساسية التي ستواجهها الحكومات هي أنها لا تعرف كم الميثان الممكن انبعاثه من مناطق الثلوج الدائمة. إن كان هناك كمٌّ مقدرٌ، كان سيساعدها ذلك على اتخاذ القرارات في ذلك الشأن.

المراجع

seattletimes.com
nsidc.org
clubofrome.org
globalresearch.ca

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية