ماذا يأكل النباتيون في عيد الأضحى؟

شارك

 يُقال إن الأنظمة الغذائية النباتية ليست حديثة العهد، فقد ظهرت منذ عام 700 قبل الميلاد، ولكنها لم تنتشر انتشارًا كبيرًا في مجتمعاتنا العربية سوى في الأعوام الأخيرة. وطبيعة هذه الحمية أن صاحبها يبتعد عن تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية، ويوجد لها أنظمة عديدة يتبعها ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم لأسباب عديدة بينها أسباب صحية. وعندما يأتي الاحتفال بعيد الأضحى، يواجه النباتيون مشكلة في اختيار نوعية الأطعمة التي يتناولونها خاصة في العزائم العائلية؛ ولذلك نطرح في هذا المقال بدائل مناسبة لمتبعي الأنظمة الغذائية النباتية التي يمكن إعدادها على المائدة وتناسب أجواء عيد الأضحى.

كفتة البقوليات

تعد البقوليات من أهم المصادر الغنية بالبروتين والتي تمنحك الطاقة والعناصر اللازمة لجسمك. ويمكنك الاختيار بين الفول، والحمص، والفاصوليا الجافة –سواء كانت بيضاء أو حمراء أو سوداء– والذرة، والعدس، وغيرها من البقوليات المعلبة أو الجافة والتي يمكنك طهيها بعد نقعها عدة ساعات في الماء وإضافتها للسلاطة أو حتى تناولها منفردة، أو صنع برجر أو كفتة نباتية.

الفطر المشوي

على الرغم من أن الفطر مصدر غذائي نباتي مصنف في مملكة الفطريات لا مملكة الحيوان، فهو أحد مصادر فيتامين «د» غير الحيوانية القليلة، كما أنه يحتوي فيتامين «ب» وكميات متفاوتة من الألياف والبروتين. وكذلك لا يمتلك الفطر جهازًا عصبيًّا مركزيًّا كما في الحيوانات، ويمكن إنتاجه بشكل مستدام. يمثل الفطر خيارًا غذائيًّا لذيذًا ومغذيًا للنباتيين؛ ولذلك يمكنك إضافته إلى مائدة عيد الأضحى سواء في الحساء أو السلاطة، أو تناوله مشويًّا أو مقليًّا.

برجر الصويا

لطالما أُضيفت أطعمة تحتوي فول الصويا إلى حميات النباتيين الغذائية بسبب محتواه العالي من البروتين. ويختلف فول الصويا بشكل ملحوظ عن البقوليات الأخرى، إذ به نسبة عالية من الدهون وأقل في الكربوهيدرات. ويتميز أيضًا البروتين الذي يحتويه فول الصويا بأنه أسهل في الهضم عن الموجود في البقوليات الأخرى، وهو البقل الوحيد الذي يوفر كمية كبيرة من الأوميجا «3». ويتميز فول الصويا بتعدد استخداماته، فهو بديل ممتاز للحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان؛ لذا يمكنك إضافته في أي من صوره الكثيرة إلى طعامك بعيد الأضحى، كما يمكنك استخدامه في عمل البرجر أو السلاطة، أو استخدام التوفو –نوع من الجبن يُصنع من حليب الصويا– كبديل ممتاز غني بالبروتين، أو استخدام حليب الصويا إذا كان نظامك النباتي لا يدعم الألبان الحيوانية.

لا يجب الشعور بالتقيد في اختيار أطباقك المفضلة على مائدة عيد الأضحى في حال كنت نباتيًّا، فالبدائل كثيرة ويمكن الاستفادة من الأطعمة النباتية بدلاً من الأطعمة حيوانية المصدر.

المراجع

healthline.com

grocycle.com

ncbi.nlm.nih.gov


Cover image: Grill party photo created by rawpixel.com - www.freepik.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية