أعمال صديقة للبيئة

شارك

مدركون لحقيقة وجود كوكب أرض واحد فقط لنعيش فيه، بدأ الناس في اتخاذ خطوات جادة لإيجاد حلول لحياة مستدامة. أحد هذه الحلول هو البدء في صناعات تهتم بتوفير حلول لأزمة الوقود، وإحدى الشركات التي تهتم بهذا الشأن هي شركة "سينار"، والتي تقوم بتحويل الأكياس البلاستيكية إلى وقود لتشغيل السيارات.

والشيء الملحوظ عن هذه الشركة هي أنها تستخدم المواد البلاستيكية "الهالكة"، والتي عادة ما تلقى في مكبات النفايات ولا يتم إعادة استخدامها، وبذلك فهي تمثل مشكلة في حد ذاتها، لأنها تطلق مواد كيميائية خطرة على البيئة. وكم البلاستيك الذي يتم إنتاجه سنويًّا كبير للغاية؛ فالكم الذي تم إنتاجه خلال السنوات العشرة الماضية يفوق ما تم إنتاجه في المائة عام المنصرمة. وعادة ما تعمل هذه المنتجات البلاستيكية على تلويث بيئتنا في نهاية المطاف. فنحن نستخدم المواد البلاستيكية لفترة محدودة، وبمجرد أن تصبح مواد هالكة غير صالحة للاستخدام فإنها تصبح مشكلة طويلة الأمد من شأنها أن تقضي علينا جميعًا.

تقوم شركة سينار باستغلال هذه المخلفات البلاستيكية عن طريق إعادة تدويرها وتحويلها إلى وقود اصطناعي من خلال عملية تسمى بالانحلال الحراري. والانحلال الحراري هي العملية التي يتم من خلالها تحليل المادة بفعل الحرارة في غياب الأكسجين؛ حيث يُقطَّع البلاستيك إلى أجزاء صغيرة يتم تسخينها في بيئة خالية من الأكسجين لحمايتها من الاحتراق. وبعد ذلك، يتم تكسيرها إلى مكوناتها الهيدروكربونية الأصلية لإنتاج كمية معادلة من ناتج تقطير البترول، والذي يمكن تقسيمه فيما بعد إلى أنواع مختلفة من الوقود. ويكون المنتج النهائي أنظف وذا نسبة أقل من الكبريت. وفي حالة إنتاج الديزل، يكون للناتج جودة أعلى من الديزل العادي، كما يصدر كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون، مما يجعله أنظف وأكثر صداقة للبيئة.

المرجع

www.cynarplc.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية