المقالات

تطبيقات تعليمية

شارك

الحواسب اللوحية ليست للمتعة فقط، بل يتم تسويقها للعملاء لتساعدهم على الإنتاجية. فمع استحداث الحواسب اللوحية في الفصول الدراسية بعديد من المدارس حول العالم، تتسابق كثير من الشركات في إنتاج التطبيقات التعليمية. ولكن، التطبيقات العلمية لا تصمم لتتناسب مع طلبة المدارس فقط، بل ولصغار المتعلمين أيضًا.

بالطبع، ينبغي على الآباء الانتباه لكم الوقت الذي يقضيه أطفالهم في استخدام الحواسب اللوحية. وفي حين لا يستحب استخدام الأطفال دون العامين للحواسب اللوحية، فمن المرجح ألا يتعدى معدل استخدامه للأطفال الأكبر عمرًا الساعتين يوميًّا. ولا بد من أن يراقب الأبوان أنواع التطبيقات التي يستخدمها أبناؤهم؛ حيث لا تكون جميع التطبيقات مفيدة للأطفال بالقدر ذاته. فيجب تجنب التطبيقات التي تشغل الأطفال على الرغم من كونها عديمة النفع تعليميًّا، في حين يجب البحث عن التطبيقات التي تساعد على تنمية إبداع الأطفال وخيالهم.

إحدى الطرق التي يجني بها الأطفال المعرفة هي اكتساب الأصوات والكلمات بوصفها وحدات بناء يستخدمونها مع مرور الوقت في إخراج منتج نهائي. تحاول عديد من التطبيقات تقديم أنشطة للصغار يستطيعون من خلالها تحسين اكتسابهم للغة. وهناك أيضًا تطبيقات تساعد على اكتساب المعرفة؛ حيث تتيح للآباء والأطفال الدخول على مكتبات إلكترونية تحوي كثيرًا من الكتب التي يمكنهم قراءتها معًا، ومن شأن هذا تحسين قدرات الأطفال على معرفة الأبجدية ويزيد من حصيلتهم اللغوية.

وهناك أيضًا تطبيقات مصممة خصيصًا للأطفال ذوي الإعاقات أو الاحتياجات الخاصة في التعليم. وينتفع الأطفال الذين يعانون من التوحد من بعض الأنماط التعليمية بشكل كبير. على سبيل المثال، لا يشعر هؤلاء الأطفال بالراحة في التعامل مع الناس؛ لأنهم لا يتصرفون بطريقة نظامية متوقعة، ولكن التكنولوجيا تفعل ذلك، مما يجعلها وسطًا أكثر راحة بالنسبة لهم. سيكون هناك أشخاص مساعدون بالطبع، ولكن أعطِ الطفل حاسبًا لوحيًّا محمَّلاً عليه التطبيقات المناسبة؛ وسيتمتع بالطبع بتجربة تعليمية واعدة بدرجة أكبر.

هناك بعض التطبيقات التفاعلية مثل Raz-Kids التي تتمتع بنظام للإثابة، والتي تتيح للمتعلمين ذوي الظروف الخاصة التعلُّم بوتيرتهم والشعور بالثقة لما ينالونه من تقدير. وقد صرح آندي شيه، نائب رئيس مؤسسة Autism Speaks أن "هناك عائلات كثيرة تخبرنا عن دور التكنولوجيا، وخاصة التطبيقات والحواسب اللوحية، في تحسين حياة أبنائهم على نحو لم يكونوا يتوقعونه".

فالواقع أن التكنولوجيا تفتح آفاقًا جديدة. ونأمل مع تطوير تطبيقات جديدة أن تستطيع التكنولوجيا تسهيل التعليم للجميع.

المراجع

abc.net.au
slate.com
businessinsider.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية