التغذية السليمة من أجل عظام وأسنان قوية

شارك

لا نتناول الطعام لإشباع جوعنا فقط، فالطعام أهم بكثير من مجرد ذلك. ما يتناوله أطفالنا اليوم يؤثر على صحتهم مدى الحياة. في منطقتنا، يطاردنا شبح مرض هشاشة العظام طوال الوقت، وهو مرتبط بما نتناوله من غذاء إلى جانب عوامل أخرى. لمحاربة هشاشة العظام، وللحصول على عظام وأسنان صحية من الضروري الاهتمام بما يتناوله أطفالنا للتأكد من عدم إصابتهم بمشكلات صحية في المستقبل بسبب سوء التغذية.

مما لا شك فيه أن العناصر السحرية من أجل عظام وأسنان قوية هي الكالسيوم، وفيتامين د. يوجد فيتامين د في سمك السالمون، والسردين، وصفار البيض، والجمبري، ويحتاج الجسم لفيتامين د لامتصاص الكالسيوم. ولأن فيتامين د لا يتوافر في الكثير من الأطعمة، فيضاف في بعض الأحيان إلى المنتجات الغذائية المصنعة حتى يحصل الناس على كمية كافية منه. ولحسن الحظ، يحصل الناس على فيتامين د عند تعرضهم لإشاعة الشمس.

في منطقتنا، سواء كنت تتناول أغذية غنية بفيتامين د أو لا، فالتعرض لإشاعة الشمس يعوض نقص فيتامين د في غذائك. على الرغم من ذلك، في البلاد التي لا تسطع بها أشعة الشمس بشكل دائم ، فالوضع مختلف تمامًا، فلا يوجد بديل عن تناول الأطعمة التي الغنية بفيتامين د. كما توجد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ولكن ينبغي أن استشارة الطبيب قبل تناولها لأن الاكثار منها قد يؤدي إلى التسمم.

على الجانب الآخر، يتوفر الكالسيوم في العديد من المنتجات الغذائية، وخاصة في منتجات الألبان. دائمًا ما نخبر الأطفال بشرب اللبن من أجل عظام صحية وأسنان قوبة. ويتوفر الكالسيوم أيضًا في اللوز ودبس السكر.

لحماية أسنانك من التسوس، فالأمر يتعدى الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين د والكالسيوم، فيجب توخى الحذر فيما نتناوله وفيما يجب ألا نتناوله. الصودا ضارة جدًّا، فهي تحتوي على أحماض والأحماض تضعف مينا الأسنان مما يتسبب في تسوس الأسنان. كما تؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، وبذلك فهي لا تضر بالأسنان فقط لكن يمتد تأثيرها إلى العظام أيضًا.
الحصول على عظام وأسنان صحية ليس بالأمر الصعب، فكل ما علينا فعله هو تناول وجبة صحية متوازنة غنية بالكالسيوم وفيتامين د. وقائمة الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د طويلة. وتبدأ العناية بصحة العظام والأسنان في سن مبكر، وللحفاظ على صحة أطفالك، يجب توخى الحذر تجاه ما يتناوله أطفالنا. بعض الخيارات الصحية حاليًّا ستصنع فارق على المدى الطويل.

المراجع
http://www.mayoclinic.org/
http://www.healthline.com/
http://www.webmd.com/
http://www.wphna.org/
http://www.health.com/
http://www.webmd.com/
http://www.caloriesecrets.net//
http://www.prevention.com/
http://www.webmd.com/
 


 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية