المقالات

نكهات قاتلة

شارك

ليست جميع الأطعمة التي نتناولها آمنة. هذا ليس بخبر عاجل؛ فجميعنا نعلم جيدًا أن هناك بعض الأطعمة غير الصحية والتي من الممكن أن تسبب مشكلات صحية، ومع ذلك نصر على تناولها لتلبية رغبات براعم التذوق لدينا. قد تتسبب بعض الأطعمة في حدوث مشكلات صحية ذات خطر كبير، ولكن هناك أطعمة أخرى قد تكون مميتة إذا أعدت بشكل خاطيء. إذًا، ما الأطعمة التي نتحدث عنها والتي يمكن أن تكون خطيرة جدًّا لهذه الدرجة؟ نعرض عليكم فيما يلي بعض الأمثلة:

1) سمكة يابانية

في اليابان، تعتبر السمكة التي تدعى فوجو، والمعروفة أيضًا باسم سمكة الينفوخ، من الأطعمة الشهية. وتحتوي هذه السمكة على جرعات مميتة من التيدرودوتاكسين، والذي يعتبر سامًّا أكثر من السيانيد بألف مرة؛ فالجرام الواحد من سم الفوجو كافٍ لقتل 500 شخص. ويتسبب هذا السم في تجميد عضلات جسمك، وتوقيف التنفس. وعلى الرغم من ذلك، فإن اليابانيين يستهلكون 10.000 طنٍّ من هذا السمك سنويًّا.

يجب أن يخضع الطهاة في اليابان لسنتين على الأقل من التدريب؛ حيث يتدربون خلالها على كيفية تقطيع السمكة بشكل صحيح وكيفية طهوها بطريقة آمنة. تؤكل هذه السمكة بعد أن يتم تقطيع لحمها إلى قطع رقيقة مثل الورقة. يقدر بعض الناس هذه الوجبة، ليس لكون مذاقها لذيذًا، بل للشعور بالمجازفة بسبب خطورتها، ومع ذلك، فإن هذه الوجبة كانت آخر وجبة تناولتها العديد من الأرواح سيئة الحظ.

2) الضفادع الناميبية

تعتبر الضفادع العملاقة جزءًا من تقاليد الطهي في ناميبيا، وتؤكل بأكملها باستثناء القناة الهضمية. تكمن خطورة تناول هذا الحيوان في اصطياده وأكله وهو صغير؛ حيث يحمل الضفدع غير الناضج سمًّا قد ينجم عنه الإصابة بفشل كلوي مؤقت، وإذا لم يعالج قد يؤدي إلى الوفاة.

3) فاكهة الآقية الجاميكية

يعود أصل فاكهة الآقية إلى إفريقيا، ومن ثمَّ انتشرت في جاميكا. ترتبط فاكهة الآقية بأشجار الليتشي واللونجان، وهي ثمرة محبوبة جدًّا في جاميكا، وتُستخدم في المطبخ الكاريبي على نطاق واسع. ومع ذلك، هذه الفاكهة الشهية لها جانب مظلم، حرفيًا. يكمن الخطر من هذه الفاكهة في الحبوب السوداء بداخلها، والتي تحتوي على سم الهيبوجلسين. قد يتسبب تناول تلك الحبوب في القيء الشديد والذي قد يؤدي إلى الغيبوبة أو حتى إلى الوفاة. وللاستمتاع بهذه الفاكهة دون الخوف من المخاطر التي قد تسببها، فمن الضروري أن تنتظر أن يتحول لون الفاكهة إلى اللون الأحمر الزاهي وأن تزول الطبقة الإسفنجية من الحبوب السوداء السامة، ومن ثمَّ تصبح الفاكهة آمنة للأكل.

4) جبنة الأسو مارزو الإيطالية

لقد سمعنا جميعًا عن الجبنة القديمة، ولكن ماذا عن الجبنة المغطاة بآلاف الديدان؟ جبنة خطيرة جدًّا، لدرجة أنها منعت من قبل الاتحاد الأوروبي. حسنًا، تُدعى هذه الجبنة بالكاسو مارزو. تترك هذه الجبنة الإيطالية في الهواء الطلق لعدة أيام لتشجيع الذباب على وضع بيضها بداخلها. وعندما يفقس البيض، تخرج الديدان لتأكل بعضًا من الجبنة مما يعمل على تسريع عملية التخمير. يعتبر هذا النوع من الجبن من الأطعمة الشهية في مقاطعة سردينيا، وما زال السكان المحليون يقومون بإنتاجه وأكله. ويأتي الخطر عندما تعيش الديدان داخل جسم الإنسان؛ لأنها في نهاية المطاف قد تتغذى على جدران الأمعاء مما قد يتسبب في آلام شديدة في المعدة، وقد يتسبب في القيء وإسهال مصحوب بالدم، وحتى أنه قد يؤدي إلى الوفاة.

المراجع

www.sheknows.com
www.care2.com
www.iwebstreet.com
www.thegaptravelguide.com
www.environmentalgraffiti.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية