المقالات

المركبات الأرضية: منازل مستقلة صديقة للبيئة

شارك

 إذا نظرت إلى صور "المركبات الأرضية"، فإنها قد تبدو لك وكأنها منازل بنكهة الخيال العلمي. فمظهرها غير مألوف على الإطلاق، ولكن من ناحية أخرى فإن هذا المظهر هو ما يضفي عليها الطابع الفريد. فلقد بنيت تلك المنازل بهذا الشكل كي تكون صديقة للبيئة لأقصى حد؛ حيث شيدت من المواد المعاد تدويرها، وكذلك الأنظمة الموجودة داخل المنزل صممت كي تضمن الاكتفاء الذاتي في استخدام الطاقة.

المركبات الأرضية علامة تجارية سجلها مايكل رينولدز؛ مؤسس شركة إيرث شيب بيوتكتشر (المركبات الأرضية المصنوعة من المواد الطبيعية)، وهي شركة متخصصة في تصميم ذلك النوع من المنازل وبنائه. ووفقًا لرينولدز، فإن هذه المنازل صممت من أجل تحقيق ثلاثة أهداف، وهي: التمسك بثوابت الأفكار المعمارية من خلال استخدام المواد المتاحة في هذا الكوكب جنبًا إلى جنب مع المواد المعاد تدويرها، وكذلك الاعتماد على المصادر الطبيعية للطاقة، وأخيرًا أن تكون اقتصادية بالنسبة للشخص العادي الذي لا يتمتع بأية مهارات معمارية.

لقد صُممت تلك المنازل كي تكون منازل مستقلة خارج نطاق الشبكات الحكومية. ومن أجل تحقيق ذلك، تم وضع النوافذ على الجدران المواجهة للشمس، حتى تسمح بدخول الإضاءة والحرارة أيضًا. كذلك فإن الجدران الخارجية السميكة توفر كتلة حرارية تسمح بتنظيم درجة الحرارة الداخلية بشكل طبيعي طيلة فصول السنة. ومن أجل ذلك فإنه عادة ما يتم بناء تلك الجدران باستخدام الإطارات المعبئة بالتراب، والتي يتم وضعها فوق بعضها البعض. ويمكن الحصول على الإطارات والتراب بمنتهى السهولة، نظراً لتوافرهما بكثافة، وهو الأمر الذي يمكن أي شخص من بناء المنزل الخاص به وكذلك يسمح باستخدام العمالة غير المدربة.

 فالإطارات المستعملة متوفرة على مستوى العالم بأسره؛ حيث يخرج من الولايات المتحدة وحدها حوالي ملياري إطار. بينما تصنع الجدران الداخلية من علب العسل المعاد تدويرها؛ حيث يتم استخدام الخرسانة من أجل توصيل تلك العلب ببعضها البعض ويتم استخدام الطينة اللبنة من أجل صقل تلك الجدران، ويتم استخدام تلك العلب كبديل للخشب والحجارة. هذا ويتم عزل السقف والجدران الشمالية والشرقية والغربية، لمنع تسرب الحرارة من داخل المنزل، وبالتالي تبقى درجة حرارة المنزل منتظمة باستمرار.

هذا ويتم تزويد المركبات الأرضية بألواح شمسية من أجل استغلال الطاقة الشمسية. وكذلك فهي مزودة بأنظمة لمعالجة المياه، تلك الأنظمة التي تقوم بجمع وحفظ مياه الأمطار، والتي يمكن إعادة استخدامها حتى أربع مرات؛ مما يجعله نظامًا متكاملاً. وحاليًّا، يتم استخدام تلك المركبات الأرضية في جميع الولايات المتحدة، وكندا بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية والإفريقية. هذا وتقوم أكاديمية المركبات الأرضية بتقديم الكتب، والخطط، والمحاضرات التدريبية، والتي تشجع نهج هذا المعماري، هذا بالإضافة إلى ما تمنحه الأكاديمية من مواد مستخدمة غير مكلفة إضافية. ولقد ألهمت فكرة المنازل الأرضية أشخاصًا حول العالم ببناء منازلهم الشمسية الخاصة بهم.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية