المقالات

نيران صديقة للبيئة

شارك

إن جنوب إفريقيا من الدول التي لايزال سكانها يكافحون من أجل الحصول على مصدر طاقة ثابت ودائم. فكثير من أولئك الذين يعيشون في المدن العشوائية أو المناطق الريفية يعيشون خارج نطاق تغطية شبكة الطاقة. فليس بإمكانهم الحصول على الكهرباء، وبالتالي فهم يعانون من أجل الطهي والحصول على المياه الساخنة. لذا فلقد وجد كثير منهم الحل في جمع الحطب واستخدامه من أجل الحصول على مصدر طاقة. لكن في الوقت ذاته تبقى عملية جمع الحطب عملية شاقة؛ وذلك نظرًا لما تنطوي عليه تلك العملية من مشقة حمل الحطب ثقيل الوزن والسير به لمسافات طويلة. ولم تتوقف الصعوبات عند هذا الحد، بل بالإضافة إلى ذلك، فإن الحطب عندما يتم إحراقه داخل المنزل، يصدر عنه دخان، ذلك الدخان الذي يبرهن على كون عملية حرق الحطب ليست صحية بالمرة بالنسبة لقاطني ذلك المنزل.

ظل الأمر على هذا النحو إلى أن ظهر مخترعان شابَّان في جنوب إفريقيا. فكم كان الأمر عظيمًا أن يقوم هذان الشابَّان بتوفير حل بديل من أجل أن يحصل أولئك الناس الذين هم في حاجة ماسة لمصدر طاقة على وقود صديق للبيئة. فلقد قام هذان الشاباَّن بتصميم اختراعهما كي يكون أكثر فاعلية؛ من حيث التكلفة ويكون بديلاً لاستخدام الحطب كمصدر للطاقة. هذا الاختراع الذي إذا ما تم إنتاجه وبيعه على مستوى قارة إفريقيا بأسرها، فإنه سوف يساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة إزالة الغابات التي ظهرت نتيجة اعتماد الناس على الحطب.

إن هذا الحل البديل الذي قدمه هذان الشابان هو تمزيق ورقة إلى قطع صغيرة، ثم إضافة الماء إليها، ثم خلطهما جيدًا حتى يتخذ الخليط شكل لب الورق. ويتم تعبئة ذلك الخليط في قالب بشكل محكم، وعندما يجف فإنه يكون على شكل قالب لحجارة. وبمجرد أن يجف قالب الحجارة يتم غمره في الكيروسين، ثم تركه ليجف. وأخيرًا فإنه يمكن إشعال ذلك القالب والذي يبقى مشتعلاً لفترة طويلة. ولقد أطلق الشابَّان على اختراعهما اسم R3، هذا الاختراع الذي يزعم مخترعوه أنه يمكن استخدامه داخل المنزل أو خارجه. إذا كنت مهتمًّا بمشاهدة هذا الاختراع، فقم بمشاهدة هذا الفيديو:

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية