المقالات

مصَّاصو الطاقة المنزلية

شارك

إن فاتورة الكهرباء لهي بمثابة كابوس شهري لكل منزل؛ فتلك الفواتير تستنزف كثيرًا من الميزانية الشهرية. ومع ذلك، فإننا إذا استخدمنا الأجهزة المنزلية بطريقة سليمة، فسيكون بإمكاننا توفير المال والكهرباء أيضًا، وخاصة في ظل أزمة الطاقة التي نعاني منها حاليًّا.

تحقق من الجدول التالي؛ كي تتعرف على الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة:

- سخان الماء ومُجفف الملابس  (4.000 واط)
- موتور الماء  3.0000 واط)
- مدفأة الهواء الكهربائية  (1.500 واط)
- مُجفف الشعر  (1.200 واط)
- الموقد الكهربائي  (1.000 واط)
- الثلاجة  (1.000 واط)
- الكمبيوتر والشاشة  (400 واط)
- المصباح الكهربائي  ( 60 واط)

إن بقاء الأجهزة الكهربية متصلة بمصدر الكهرباء سواء أكنت تستخدمها أم لا؛ مثل مسجل الفيديو الرقمي والكمبيوتر والتلفاز، لهو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الخاصة بك. فتلك الأجهزة تمتص الكهرباء حتى وإن لم تستخدمها.

ومن أجل توفير الطاقة، فإنه يتوجب عليك توصيل الأجهزة إلى مشتركات الطاقة وإغلاق تلك المشتركات عندما لا تكون في حاجة لاستخدام تلك الأجهزة. كذلك بإمكانك تغيير إعدادات وضع السكون لحاسبك الآلي، فعلى سبيل المثال، إذا كان الحاسب اللآلي يعمل، فإنه يستهلك ما يقرب من 100 واط، ولكن إذا كان في وضع السكون فإنه يستهلك حوالي 2 واط فقط.

وذلك هو الحال أيضًا في أجهزة أخرى؛ مثل غسالات الأطباق وغسالات ومجففات الملابس والتي تستهلك قدرًا كبيرًا من الكهرباء. لذلك فإنه يجب استخدام الغسالات التي يتم ملؤها من الأمام، فتلك الأنواع من الغسالات تستهلك كمية أقل من الماء والكهرباء. كذلك يجب عليك التأكد من أن المياه المستخدمة في الغسالات باردة؛ حيث يتم استهلاك كمية أقل من الكهرباء. كما يمكنك تعليق ملابسك لتجف بدلاً من استخدام المجففات.

بالإضافة إلى توصيل الأجهزة غير المستخدمة وغسالات الأطباق، فإن الاستخدام الخاطئ لمصابيح الإضاءة يؤدي إلى استنزاف كثير من الكهرباء، فبعض الناس يرتكبون ذلك الخطأ دون قصد حين يقوموا بإضاءة الأنوار للحصول على إضاءة ساطعة للغرفة.

لذا، فإنه بدءًا من اليوم يتوجب عليك استخدام الإضاءة في مناطق محددة، وكذلك التأكد من إغلاق المصابيح التي لست في حاجة إليها، كذلك يمكنك استخدام المصابيح الموفرة للطاقة؛ حيث إنها تستهلك 10 واط فقط.

كذلك فإن استخدام أجهزة منزلية قديمة هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء. فعلى سبيل المثال، إن استخدام الثلاجة القديمة يستهلك 4 أضعاف كمية الكهرباء التي تستخدمها الثلاجات الحديثة. لذا فإنه يتوجب عليك تحديث أجهزتك المنزلية، أو كن على استعداد لإنفاق الأموال التي قمت بتوفيرها على فواتير الكهرباء الشهرية.

كذلك الأجهزة القابلة للشحن؛ مثل: الهواتف المحمولة، ومشغل الموسيقى، والآي باد، والحواسب اللوحية، والحواسب المحمولة، وأنظمة الألعاب المحمولة؛ وهي جميعها من أسباب زيادة قيمة فاتورة الكهرباء. فكلما استخدمت تلك الأجهزة كنت في حاجة لإعادة شحنها، وهو ما يعني زيادة قيمة فاتورة الكهرباء في نهاية المطاف.

وإجمالاً لما سبق، فإنه يمكننا القول صراحة بأننا محاصرون بمصاصي الطاقة والذين يقومون باستهلاك الكهرباء والأموال بشراهة. لذا فإنه وجب علينا التوقف عن الاستخدام السيئ للأجهزة الكهربائية والبدء في تطبيق إجراءات الاستخدام الصحيح لتلك الأجهزة.

المراجع

simplefamilyfinance.com
www.sparkenergy.com
tlc.howstuffworks.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية