تصوير سماء الليل

شارك

كثيرًا ما نسمع المثل القائل بأن «صورة تساوي ألف كلمة». وفي الواقع هذا المثل صحيح؛ فالصور تثير مشاعر المرء وتعزز الخيال إلى ما لا نهاية. ويمكن خلق الصور إما بالرسم والتلوين، وإما بالوسائط التشكيلية الأخرى، وإما من خلال التصوير الفوتوغرافي. فيُعد فن التصوير الفوتوغرافي من المجالات الرائعة؛ حيث يمكن من خلاله التقاط الصور التي تحفظ اللحظات واللقطات الجميلة، حتى تتذكرها الأجيال القادمة. وتُعد سماء الليل من الموضوعات الملهمة التي استحوذت على عقول وقلوب الكثيرين.

قد يسفر تصوير الأجرام السماوية عن نتائج رائعة وساحرة. فإذا كنت مصورًا هاويًا، فكلُّ ما تحتاج إليه هو كاميرا ذات عدسة رقمية عاكسة، ومسند ثلاثي القوائم قوي، بالإضافة إلى عقل خلاق حتى تبدأ رحلتك في مجال التصوير الفلكي بكلِّ سهولة. وفيما يلي بعض أنواع التصوير الفلكي التي يستمتع الناس بممارستها:

المجال الواسع: كما يستدل من الاسم، فهي وسيلة تستخدم العدسات واسعة المجال، وهي العدسات التي تستطيع أن تلتقط الصور في مساحة كبرى من الفضاء. ويمكن القيام بهذا النوع من التصوير بسهولة باستخدام الكاميرا الرقمية، ويمكن من خلاله التقاط الصور للسماء الصافية المليئة بالنجوم الساطعة، ومسارات النجوم، والمجموعات النجمية.

التصوير الزمني: هل شاهدتم من قبل فيديو للأضواء الشمالية المتحركة؟ حسنًا، يمكن تصوير هذا النوع من الفيديو عن طريق التقاط الصور على فترات زمنية مختلفة، ومن ثمَّ مشاهدتها بالترتيب حتى نحصل على تجربة جميلة من تغير الأضواء في السماء. يمكن جمع الصور معًا من خلال تطبيق لتعديل الصور لخلق صور مذهلة.

عدسة تليفوتغرافي: يمكن التقاط الصور للقمر والكواكب والأجسام السماوية في مجموعتنا الشمسية باستخدام عدسة تليفوتوغرافي جيدة. فتتمكن هذه العدسات من تكبير الأشياء البعيدة جدًّا، وإذا كانت هذه العدسات مصنوعة من الزجاج ذي الجودة العالية يمكن أن نحصل على نتائج مذهلة. وبإمكانك اختيار أمور أكثر إثارة؛ حيث يمكنك استخدام التلسكوب مع الكاميرا. يمكن استخدام هذا الأسلوب على أماكن مرتفعة؛ مما يتيح الفرصة للمصورين لالتقاط الصور للأشياء البعيدة جدًّا.

التصوير باستخدام التلسكوبات: يمكن ممارسة التصوير الفلكي باستخدام أدوات أكثر تطورًا. فيختار بعض المصورين استخدام التلسكوبات لتصوير الأجسام السماوية في الفضاء البعيد خارج نظامنا الشمسي، مثل المجرات البعيدة والسُّدُم. وقد تكون هذه الصور غنية بالألوان الجميلة وقد تبدو من عالم آخر حرفيًّا.

فإذا كنت تنوي أن تجرب هذا النوع من التصوير، فتذكر أن تذهب إلى مكان بعيد عن أضواء المدينة، ويُفضل أن تقوم ببعض الدراسات عن الظواهر المختلفة التي تهتم بالتقاط صور لها وأفضل أوقات السنة للقيام بذلك.


المراجع
space.com
skyandtelescope.com
theartofnight.com

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية