المقالات

بيئة مدرسية صحية من أجل تعليم أفضل
(التعليم)

تعد المدرسة ذات أهمية قصوى لدى الفرد والمجتمع، ليس لكونها مكانًا لتلقي العلوم المختلفة فقط، بل لأنها البيئة التي يقضي فيها الطفل والنشء معظم يومهم؛ مما يؤثر بشكل كبير في صحتهم النفسية والجسدية والفكرية.


محاربة الفيروس
(الصحة وجسم الإنسان)

يمكن إضعاف قدرة الفيروس أو تعطيله لتحفيز جهاز المناعة.


بكتيريا نادرة تحل مشكلة تقنية الـ«PCR»
(جائحة كوفيد-19)

في العام الماضي ومع تفشي جائحة كورونا العالمية، أصبح تحليل PCR (بي سي آر)، مألوفًا تقريبًا لدى الجميع. فما هذه التقنية؟ وما قصة اكتشافها؟ وما التحديات التي واجهتها في البداية؟


الإعاقات التعليمية لدى الأطفال: خلل الكتابة والخلل الحسابي
(المرأة والطفل)

خلال تجربتي بالتدريس، لا أستطيع القول بأن جميع طلابي كانوا من المتقدمين دراسيًّا، فبعضهم يعانون من مشكلات تُصعِّب من عملية التَعَلُّم بالنسبة لهم فتعرقل عليهم اللحاق بزملائهم.


تاريخ الموز في إيجاز
(الزراعة والغذاء والتغذية)

لا يستطيع أحد أن يتخيل العالم بدون فاكهة الموز؛ فهي واحدة من أكثر الفواكه المفضلة في العالم. في عام 2019 فقط، أُنتج أكثر من 115 مليون طن من الموز.


البيانات الضخمة من أجل تعليم أكثر ذكاءً
(التعليم)

قليلون هم من يفهمون بوضوح ماذا تعني البيانات الضخمة في التعليم، وما المخرجات، وكيف لها أن تؤثر في حياة الطلاب والمدرسين أو المدربين واللاعبين.


البط العامل: نظام زراعة الأرز وتربية البط المتكامل
(الزراعة والغذاء والتغذية)

يبتعد بعض المزارعين عن اعتمادهم المفرط على المواد الكيميائية في الزراعة ويتجهون بدلاً من ذلك إلى أساليب الزراعة القديمة؛ أحدها هو نظام زراعة الأرز المتكامل مع تربية البط.


جينات أفضل لمحصول أوفر
(الزراعة والغذاء والتغذية)

تهدف فكرة التعديل الجيني أو الوراثي للنباتات إلى زيادة القيمة الغذائية، وحجم الثمار، وتعزيز قدرتها على مقاومة الأمراض والآفات، وإطالة مدة صلاحيتها كي لا تفسد بسهولة.


عودة الماموث الصوفي
(علوم الحياة)

يزعم العلماء أن حلم إعادة الكائنات المنقرضة إلى الحياة قد أوشك على التحقق؛ فهل سيُقدَّر للماموث الصوفي أن يخطو فوق كوكب الأرض مرة أخرى؟


الزراعة المائية: زراعة بدون تربة
(الزراعة والغذاء والتغذية)

يستخدم المزارعون الزراعة المائية لزراعة النباتات التي تحتاج إلى تربة ذات ظروف يصعب الحفاظ عليها. وتعتمد هذه التقنية على زراعة النباتات في المحاليل الغذائية باستخدام وسط اصطناعي أو بدونه، وذلك لتوفير الدعم الميكانيكي.


النباتية: ما لها وما عليها
(الزراعة والغذاء والتغذية)

بينما لا يتخيل البعض يومهم بدون تناول اللحوم، يصر البعض الآخر على أسلوب حياة نباتي أو خضري بوصفه الأمثل للاستمتاع بالطعام والحفاظ على الصحة.


هل يُفرِّق فيروس كورونا بين الذكور والإناث؟
(جائحة كوفيد-19)

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد «سارس-كوف-2»، لاحظ العلماء أن شدة أعراض المرض الذي يسببه الفيروس ونسبة الوفيات أكثر شيوعًا لدى الرجال مقارنة بالنساء. وعليه، فقد أجروا عددًا من الدراسات العلمية في محاولة لفهم العلاقة بين الهرمونات الأنثوية وشدة أعراض مرض كوفيد-19.


صوبات الأمل
(الزراعة والغذاء والتغذية)

الصوبات الزراعية ليست اختراعًا حديثًا بالتأكيد، فقد استخدمها المزارعون في القرن السابع عشر؛ ولكن كيف تطورت هذه الصوبات على مدار السنوات؟ وما مميزاتها وعيوبها؟


ضمور العضلات الشوكي
(المرأة والطفل)

منذ عدة أسابيع، اجتاحت قصة طفل صغير يُدعى رشيد وسائل التواصل الاجتماعي عندما استنجد والداه بالحكومة لتوفير العلاج المطلوب لمرض ابنهما النادر: ضمور العضلات الشوكي.


نصائح للتنزه الآمن
(صيفٌ آمن)

يوجد عديد من الفوائد الصحية لقضاء الوقت في الطبيعة، ولا شك أن مشاركة الطعام يجعل التنزه أكثر متعة. إن كنت تحضر لنزهة قد تشعر ببعض التشتت لذا جمعنا لك النصائح التالية لتتمكن من التحضير لنزهة ممتعة وآمنة.


آلات ذكية تستكشف المحيطات حول العالم
(المحيطات والحياة البحرية)

بينما نحتفل باستكشاف الفضاء والبحث عن حياة على المريخ، هل تعلم أن أكثر من 80% من المحيطات حول العالم لم تستكشف بعد؟ تحتوي المحيطات على كائنات حية عديدة لم تُكتشف بعد، ولكن عملية استكشافها باهظة الثمن وخطيرة في بعض الأحيان.


أهمية الرياضة في حياة ذوي القدرات الخاصة
(العلم والرياضة)

باستطاعة الرياضة أن تساعد أصحاب الإعاقات على استعادة توازنهم، والاندماج في المجتمع، وتنمية قدرتهم البدنية والعقلية.


الفنون الفيروسية
(علوم الحياة)

تختلف الفيروسات في أنواعها كما تختلف أيضًا في تكوينها، ولكنها جميعًا تمر بنفس المراحل عند مهاجمة الخلية أو عند بحثها عن مضيف لتتكاثر بداخله.


معجزات طبية بحرية
(المحيطات والحياة البحرية)

قال أفلاطون: "تشفي البحار جميع أمراض الإنسان". واليوم، ما زالت النباتات البحرية مصدرًا للجمال للإنسان وللعالم بأسره.


تعرف على سمكة الباراكودا
(المحيطات والحياة البحرية)

تُعدُّ أسماك الباراكودا أو العقام من الأسماك الليلية القاضمة المخيفة، فهي تنقض على فرائسها وتمزقها بأسنانها التي تشبه الخناجر.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية