المسكنات الإلكترونية

شارك

ل تعاني من صداعٍ يومي؟ هل جربت المسكنات التقليدية؟ إذا لم تنجح في القضاء على الألم والألم اشتدَّ، فالمسكنات الإلكترونية هي الحل.

ابتكر العلماء تكنولوجيا جديدة يتم تثبيتها بالعقدة الوتدية؛ لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، والصداع العنقودي، وغيرهما من الأسباب التي ينجم عنها آلام الوجه المزمنة. كما أنها تساعد الذين يظنون أن المسكنات العادية تحتاج وقتًا طويلاً للقضاء على الألم.

المسكنات الإلكترونية هي تقنية خاضعة حاليًّا للاختبار السريري في شركة أوتونوميك للتقنيات (ريدوود، كاليفورنيا)، وهي أداة يتحكم بها المريض لوقف إشارات العقدة الوتدية عند الشعور بأولى علامات الصداع. وتعمل التقنية عن طريق زرع دائم لأداة صغيرة محفزة للأعصاب في الجزء العلوي من المخ، والذي عادةً ما يتأثر بالصداع؛ حيث يتصل طرف الجهاز المزروع المصنوع من الرصاص بحزم العقدة الوتدية. وعندما يشعر المريض بأولى علامات الصداع، يضع جهازًا للتحكم عن بعد على الوجنة بالقرب من الجهاز. وتقوم الإشارات بتحفيز أعصاب العقد الوتدية، وصد الناقلات العصبية المتسببة في الألم.

بالنسبة للمرضى، تكون إجراءات زرع الجهاز، الذي يبلغ حجمه حجم اللوز، سهلة للغاية؛ مثلها مثل نزع ضرس العقل. ويتم وضع الجهاز خلف الممر الأنفي وتجويف الأنف؛ حيث توجد حزم العقدة الوتدية خارج المخ.

وللجهاز المزروع ذيل قصير يتم وضعه عكس اتجاه الأعصاب، فعندما يشعر المريض ببدايات الصداع، يقوم بحمل جهاز تحكم عن بعد في حجم الهاتف الذكي، ويضعه على وجنته فيقوم بإرسال إشارات لاسلكية للجهاز المزروع. وينتج عن ذلك شحنة كهربائية تحفز الخلايا العصبية. ويقوم المريض بتشغيل الجهاز أو غلقه حسب الحاجة. بالإضافة لذلك، يمكن أن يتركه المريض في مكانه، أو يزيله إذا انتهت حاجته له.

وقد أوضحت الإحصاءات أنه عند استخدام بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي للجهاز، فإن 68% منهم تحسنت حالتهم. وانخفضت نسبة الإصابة بالصداع حوالي 31%، كما سجَّل 75% تحسنًا في أسلوب حياتهم عمومًا. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالصداع، تذكر أن المسكنات الإلكترونية هي منقذك.

المراجع

http://news.yahoo.com
www.asme.org
http://prezi.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية