تشجيع التغذية الصحية للوقاية من الأمراض غير المعدية

شارك

الأمراض غير المعدية لا يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر. وهناك أربعة أمراض غير معدية رئيسية، وهي: الأمراض القلبية الوعائية، والسرطان، والأمراض التنفسية المزمنة، والسكري. وتعد هذه الأمراض مسئولة عن 75٪ من الوفيات حول العالم، وتؤدي إلى وفاة نحو 38 مليون شخص كلَّ عام.
وتعد الأنظمة الغذائية غير الصحية، وقلة النشاط البدني، من أخطر عوامل الأمراض غير المعدية؛ حيث إنها ترفع ضغط الدم، وتزيد نسبة السكر في الدم، وترفع نسبة الدهون في الدم، وتؤدي إلى السمنة.
وقد شهدت العقود الأخيرة ارتفاعًا شديدًا في معدل استهلاك اللحوم، والسكريات، والدهون، والأغذية شديدة المعالجة؛ ومن ناحية أخرى، تراجع استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة، والبقول، والجذور. وتعرف هذه الظاهرة باسم التحول الغذائي، وتحدث بسبب العولمة، والتحضر، وتطور صناعة المواد الغذائية التي تنتج طعامًا أقل تغذية وبتكلفة أقل. ويمكن الوقاية من الأمراض غير المعدية باتباع أسلوب حياة صحي بتناول الأكل الصحي والاهتمام بالنشاط البدني. ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال اتباع بعض التوصيات:
• الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن مناطق التدخين.
• الإقلاع عن شرب الكحول.
• الحفاظ على النشاط البدني.
• مراقبة وزنك (بالاكتساب أو بالخسارة) بانتظام.
• محاولة اتباع نظام غذائي قائم على النباتات؛ تناول المزيد من الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والتقليل من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.
• التقليل من تناول الوجبات السريعة والأغذية المعالجة، ويستبدل بها وجبات الطعام المطهوة بالمنزل، وجعل المكونات الطازجة عنصرًا أساسيًّا بها.
• تجنُّب / التقليل من تناول هذه الأطعمة:

الأمراض غير المعدية المرتبطة المخاطر المرتبطة مثال المجموعة الغذائية
أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان ارتفاع ضغط الدم اللحوم المعالجة، مكعبات مرق الدجاج، والرقائق المقلية، والأسماك المملحة، والمخللات...إلخ. أغذية عالية الأملاح/ الصوديوم
زيادة نسبة الدهون في الدم أمراض القلب والأوعية الدموية، والبدانة الرقائق والأطعمة المقلية، واللحوم الدهنية...إلخ الأغذية الغنية/ المشبعة بالدهون
أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والبدانة زيادة نسبة الدهون في الدم، وزيادة السكر في الدم الحلوى، والشوكولاتة، والحلويات، والرقائق المقلية...إلخ الأغذية عالية الطاقة
السكري، والبدانة زيادة السكر في الدم المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة...إلخ المشروبات السكرية

 

ومفتاح التغذية الصحية هو بناء نظام غذائي متوازن اعتمادًا على الهرم الغذائي. فاتخاذ الكمية الصحيحة من جميع فئات الطعام يوميًّا يُعد ضروريًّا لتلبية الاحتياجات اليومية للعناصر الغذائية.
• قاعدة الهرم الغذائي هي الماء؛ فشرب 8-10 أكواب من الماء يوميًّا ضروري لترطيب الجسم وضمان الوظائف المـُثلى لأعضائه.
• تناول الكربوهيدرات، مثل: الخبز، والكعك، والبسكويت، والحبوب، والأرز أو المعكرونة ضروري ؛كي يمد الجسم بالطاقة. فقم باختيار منتجات الحبوب الكاملة لضمان المزيد من الفوائد الغذائية.
• تناول طبق سلطة متعددة الألوان يوميًّا، وتناول الفاكهة بعد كل وجبة. فالفواكه والخضراوات غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المعروفة بتأثيرها المضاد لأمراض السرطان.
• منتجات الحليب ومنتجات الألبان لها فوائد عديدة؛ فهي غنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن؛ خاصة الكالسيوم اللازم لصحة العظام.
• اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والفاصوليا من المصادر الرئيسية للبروتين؛ فهي وحدة بناء الجسم ووجودها لازم للنمو ولتجديد الأنسجة.
• تسهم الدهون والسكريات الإضافية أيضًا في اتباع نظام غذائي صحي. فاستهلاكها – بكميات قليلة – هامٌّ كي يمد الجسم بالطاقة.
أنت ما تأكله؛ لذا عليك اختيار طعامك بحكمة، وتناول الأطعمة الطازجة، وشرب كثير من الماء، والحفاظ على نشاطك؛ ليس فقط كي تمنع الأمراض غير المعدية، بل لتعيش حياة صحية خالية من الأمراض، وتذكر أن الوقاية دائمًا خير من العلاج.
لمزيد من المعلومات حول الأمراض غير المعدية والتغذية، رجاء مشاهدة هذا الفيديو:

المراجع
who.int
cdc.gov
wcrf.org

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2022 | مكتبة الإسكندرية