حول العالم في خمسة منازل (3)

شارك

من البيئات الثلجية المتجمدة إلى الرملية لافحة الحرارة، استوطن بنو البشر معظم البقاع اليابسة على سطح الأرض. فقد سمح تنوع الظروف المناخية والموارد الطبيعية المتاحة من بقعة إلى أخرى بازدهار أنماط حياة فريدة حول العالم. أحد أوجه هذا الإرث الإنساني العمارة العامية؛ وهي العمارة المحلية الشائعة في منطقة ما. وتتجلى العمارة العامية في المنازل المصممة لتتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي، وتعتمد على مواد البناء المتاحة. لنأخذ جولة حول العالم ونستعرض بعض الأمثلة لهذه المنازل التي – على الرغم من بساطتها – ترتكز على أساسات علمية.

مساكن إفريقية

على الرغم من أن العمارة العامية مفهوم عالمي، فإن قارة إفريقيا بالتحديد غنية بأمثلة عديدة لها بفضل ثقافاتها القبائلية المتعددة. فتشتهر قبيلة سيداما الإثيوبية بمنازلها الجميلة المنسوجة من البامبو والمعروفة بالتوجول. منزل التوجول – المعروف حول العالم بالمنزل الإثيوبي – ذو تصميم قببي وله شرفة أمامية تُلقي بظلالها على المدخل. هيكل التوجول مصنوع من أخشاب البامبو المتوافرة محليًّا، ومُغَطَّى بالعشب وأوراق نبات موز الحبشة*. ومنازل التوجول مصممة خصيصة لحماية قاطنيها خلال المواسم الماطرة في منطقة السيداما؛ فتتميز بقممها المدببة وهياكلها الدائرية التي تزيح الأمطار الشديدة وتمنع تسربها داخل المنزل.

في شمال الكاميرون تعيش جماعة موسغوم العرقية التي عكفت على بناء أكواخها الطينية الرائعة لعقود طويلة. وأكواخ الموسغوم مصنوعة من الطين المضغوط المجفف بالشمس؛ حيث يتم وضعه فوق هيكل من القش المشدود. هذا، ويصف الأستاذ الدكتور رونالد رآيل من جامعة كاليفورنيا ببيركلي أكواخ الموسغوم بأنها «صورة رياضية نموذجية» تستطيع تحمل حمل البناء باستخدام أقل مواد ممكنة. للأسف، لم يعد يبني تلك الأكواخ هذه الأيام إلا عدد قليل من أفراد الموسغوم؛ حيث أصبحت تُعدُّ قديمة الطراز.

ترتكز هذه المنازل على رسومات هندسية بسيطة ولكن جيدة التصميم، وأغلبها مخروطية الشكل؛ حيث تكون الجدران أكثر سماكة عند القاعدة منها عند القمة، هذا يحافظ على استقرار البناء. ويحمل السطح الخارجي أنماطًا هندسية تضفي قيمة جمالية على المبنى، إلى جانب أنها توفر ركائز تستند إليها أقدام عمال البناء والصيانة؛ وتسهم في تجفيف مياه الأمطار. قد تصل أكواخ الموسغوم إلى تسعة أمتار ارتفاعًا، وهو ما يلطف درجة الحرارة داخلها في أيام الصيف الحارة، كما توجد فتحة في سقف البناء تعمل على تعزيز مرور الهواء في الداخل، وهي قابلة للغلق في الأيام الماطرة. تعمل هذه الفتحات أيضًا بمنزلة مخارج هروب في أوقات الفيضانات التي يشيع حدوثها في هذه المنطقة.

انتظرونا في محطتنا الآخيرة.


*موز الحبشة نبات مزهر إثيوبي محلي ذو أوراق كبيرة شبيهة بثمار الموز. ويتميز بألياف ذات جودة عالية لجميع أعمال النسيج.

**اقرأ مقال «حول العالم في خمسة منازل» الأجزاء الأول، والثاني، والرابع.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية