حول العالم في خمسة منازل (2)

شارك

من البيئات الثلجية المتجمدة إلى الرملية لافحة الحرارة، استوطن بنو البشر معظم البقاع اليابسة على سطح الأرض. فقد سمح تنوع الظروف المناخية والموارد الطبيعية المتاحة من بقعة إلى أخرى بازدهار أنماط حياة فريدة حول العالم. أحد أوجه هذا الإرث الإنساني العمارة العامية؛ وهي العمارة المحلية الشائعة في منطقة ما. وتتجلى العمارة العامية في المنازل المصممة لتتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي، وتعتمد على مواد البناء المتاحة. لنأخذ جولة حول العالم ونستعرض بعض الأمثلة لهذه المنازل التي – على الرغم من بساطتها – ترتكز على أساسات علمية.

أقطاب متجمدة

استطاعت جماعات الإسكيمو* البقاء في إحدى أكثر البيئات قسوة لمئات السنين؛ وهي المنطقة القطبية المتجمدة؛ حيث نجد الأكواخ القبية الرائعة. وعلى الرغم من أن الإسكيمو لا يتخذون من الأكواخ القبية منازل، فإنهم قد يمكثون فيها الشتاء كله بوصفها معسكرات صيد. وتتراوح الأكواخ القبية من مآوٍ صغيرة تسع شخصًا واحدًا إلى مجمع كبير متعدد الحجرات.

على الرغم من أن وحدات بناء هذه الأكواخ مصنوعة من الثلج، درجة حرارتها في الداخل ترتفع إلى ما يصل إلى أربعين درجة أدفأ من الطقس خارجه. تحتجز الحوائط الثلجية السميكة حرارة قاطني الكوخ داخلها وتصد الرياح شديدة البرودة؛ فيجعل الطقس داخله أكثر دفئًا، وقِصر المدخل أيضًا وشكله الأنبوبي يمنعان الحرارة المحتجزة داخله من الخروج.

ومن الناحية البنائية، فإن هذه الأكواخ متماسكة ذاتيًّا بفضل بنيتها القبية التي تحافظ على توازنها أمام الرياح والعواصف العتيدة. هذا، وتعمل عملية متكررة من الذوبان وإعادة التجمد على تعزيز التحام وحداث الثلج بعضها ببعض، وهذا ما يجعل البناء قويًّا جدًّا. فتذوب الثلوج الداخلية قليلًا بفعل حرارة أجسام الصيادين، وعندما يخرجون لجولات الصيد تتجمد مرة أخرى. تزيد هذه العملية أيضًا من خصائص الكوخ العازلة فتجعله أدفأ كثيرًا بعد عدة أيام من تشييده.

انتظرونا في رحلة جديدة ومنزل جديد.


*الإسكيمو هم السكان الأصليون في المناطق القطبية عبر جرين لاند وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

**اقرأ مقال «حول العالم في خمسة منازل» الأجزاء الأول، والثالث، والرابع.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية