الجراحة الروبوتية

شارك

 

مصطلح الجراحة الروبوتية مصطلح مضلل؛ لأنه يوحي ضمنيًا بأن الجراحة تتم بواسطة روبوت، وهو أبعد ما يكون عن الحقيقة. أولًا، تجرى العمليات الجراحية الروبوتية في الوقت الحاضر إلى جانب العمليات الجراحية التقليدية.

وفي الجراحة التقليدية، يقطع الجراح فتحة كبيرة في الجسم لإجراء الجراحة؛ على عكس العمليات الجراحية الروبوتية التي تجرى من خلال فتحة صغيرة جدًا. تُدخَل معدات وكاميرا دقيقة في الجسم؛ فيرى الجراح داخل الجسم على الشاشة ويتحكم في المعدات الدقيقة باستخدام الكمبيوتر، على غرار ألعاب الفيديو. وهي مجرد أداة أخرى في يد الجراح الذي يتخذ جميع القرارات ويتحكم في جميع حركات الأدوات داخل جسمك. يمكن استخدام الجراحة الروبوتية في عديد من الحالات، مثل إزالة المرارة وفتح مجرى جانبي للشريان التاجي.

والعمليات الجراحية الروبوتية في جوهرها عمليات عن بُعد؛ لأن الجراح يتحكم في الأدوات الدقيقة ولا يعمل « بشكل مباشر» على المريض. وكانت وكالة ناسا الفضائية أول من اقترح فكرة العمليات الجراحية عن بُعد في سبعينيات القرن الماضي؛ لحاجتها إلى إجراء عمليات جراحية لرواد الفضاء عن بُعد باستخدام أدوات يتحكم فيها الجراحون الموجودون على الأرض. لم تتحقق فكرة الجراحة عن بُعد على نحو كامل مثلما أرادت وكالة ناسا، ولكن التقدم في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية تمخض عن ما يعرف باسم عملية ليندبرج؛ حيث أجرى جراحان من مدينة نيويورك عملية جراحية لمريض في فرنسا. مع ذلك، لم يشيع استخدام العمليات الجراحية عن بُعد بسبب التأخير الزمني بين إشارات التحكم والعملية.

وللعمليات الجراحية الروبوتية منافع عدة؛ فعلى عكس العمليات الجراحية التقليدية، تساعد العمليات الجراحية الروبوتية المرضى على الحد من كمية الدم المفقود وتخلف أقل ندوب ممكنة. ومن بين عيوب العمليات الجراحية الروبوتية تكلفتها؛ فهذه العمليات الجراحية مكلفة بسبب استخدام معدات متخصصة. ومن المسائل الأخرى المثيرة للقلق عدد مرات تحديث المستشفيات لمعداتها الآلية. وعلى الرغم من ندرته، يتبادر إلى الأذهان أيضًا السؤال عما يحدث إذا حدث خلل روبوتي أثناء العملية الجراحية.

لا تزال العمليات الجراحية الروبوتية في مراحلها الأولية، ولا أحد يعلم ما يخبئه المستقبل. فبفضل التقدم التكنولوجي، ليس مستبعدًا أن تبرمج الروبوتات لأداء جراحات معينة بالحد الأدنى من الإشراف البشري أو بدونه تمامًا. يمكننا القول أن جراحي المستقبل سيكونون آليين؛ فما رأيك؟

 

المراجع

bme240.eng.uci.edu

britannica.com

medlineplus.gov

uchealth.com/benefits

uclahealth.org/robotic-surgery

 

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية