الحوت الأزرق

شارك

بينما يواجه يوميًّا نوع جديد خطر الانقراض، أصبح مبدأ "البقاء للأصلح" واقعًا مريرًا لا يمكن تجاهله. وعلى الرغم من أن الحيتان الزرقاء أكبر المخلوقات على سطح كوكب الأرض، فإن بقاءها على قيد الحياة أصبح مهددًا؛ مما يثبت أن "الأصلح" ليس بالضرورة "الأكبر". فيصل طول الحوت الأزرق نحو 30 مترًا ويزن نحو 150 طنًّا أو أكثر. وفي الماضي كانت هناك أعداد هائلة من الحيتان الزرقاء.

ولكن للأسف قد انخفضت أعدادها في الوقت الحاضر. وبسبب أحجامها الكبيرة وتمتعها بطبقة عازلة للحرارة من الدهن، فإنها دائمًا ما تمثِّل مطمعًا للصيد. ودهن الحوت عبارة عن طبقة سميكة تغطي جسمه بالكامل، وبالتالي تحميه من الصقيع.

وفي الماضي كان البشر يصيدون الحيتان لعديد من الأسباب، منها استخدام دهن الحوت في صناعة الشموع والمصابيح التي تعتمد على الزيت؛ حيث يحترق دون أن يترك رائحة كريهة. وفي بعض الأحيان يقومون بصيدها ليتغذوا عليها. وقد شهد القرن الثامن عشر نشاطًا مطردًا في صيد الحيتان. وقد ساهمت التكنولوجيا والقوارب المتطورة في تسهيل عملية الصيد. وبالتالي، فإن التقدم التكنولوجي قد شكل خطرًا على الحيتان الزرقاء والحيتان بشكل عام. وفي الوقت الحاضر، ولأن الحيتان مهددة بالانقراض، فهناك عديد من المؤسسات التي تطالب بوقف صيد الحيتان.

وللأسف لا تشكل عملية صيد الحيتان التهديد الوحيد لحياتها. ففي بعض الأحيان تصطدم الحيتان بسفن ضخمة، وفي أحيان أخرى تتعلق في معدات صيد الأسماك. وتلك المعدات تترك ندوبًا وتؤدي في نهاية المطاف إلى وفاتها. كما يشكل التلوث الضوضائي تهديدًا آخر. فمن أجل التواصل تعتمد الحيتان أساسًا على الاستماع؛ لتحديد مكان الطعام، والأصدقاء؛ ولتجنب الحيوانات المفترسة. وهكذا، فإن الضوضاء الناجمة عن السفن والإنشاءات البحرية تشتت انتباهها وتزعجها. كما تحدث وفيات حيتان بسبب صدمات صوتية.

ويمكن للبشر وقف صيد الحيتان أو الحد منه تمامًا، ولكن للأسف بعض التهديدات التي تشكل خطرًا عليها خارجة عن سيطرتهم. فظاهرة الاحترار العالمي – على سبيل المثال – لها تأثير غير مباشر، ومع ذلك هو تأثير حاسم يهدد بقاء الحيتان على قيد الحياة. وبسبب ارتفاع درجة حرارة مياه البحر انخفضت أعداد عوالق الفيتوبلانكتون النباتية، وهي نباتات بحرية صغيرة جدًّا لا ترى بالعين المجردة؛ ومن ثم فكائن كبير بحجم الحوت الأزرق فريسته الرئيسية هي الكريل، وهو كائن بحري يتغذى على تلك العوالق المهددة بالانقراض – مهدد أيضًا. كما أن أطفال الحيتان الزرقاء وحدها تتغذى على لبن أمهاتها. لذا فإن أكبر كائن على سطح الأرض، والذي يزن لسانه قدر الفيل، ويزن قلبه قدر السيارة – يعتمد بقاؤه على قيد الحياة على بقاء مخلوقات صغيرة. وإذا ما لم يتم الاهتمام وتقديم الرعاية المناسبة بالبيئة، فسوف يصبح كثير من المخلوقات الجميلة مثل الحيتان الزرقاء مجرد ذكرى من الماضي.

المراجع

animals.nationalgeographic.com
conservewildlifenj.org
whalefacts.org
theguardian.com

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية