المقالات (علم اجتماع)

لماذا نحن بحاجة إلى مزيد من العالمات العربيات؟
(النساء والعلم)

تمتلك ابنتي ذات السبعة أعوام كلَّ ما يؤهلها لتصبح عالمة في المستقبل، فتملأني مشاهدتها وهي تقوم بإجراء التجارب في مطبخي بمزيج من الفخر والقلق.


الرجال والنساء: هل تختلف قدراتهم العقلية؟
(النساء والعلم)

طالما كانت الاختلافات في القدرات العقلية بين البشر بصفة عامة، وبين النساء والرجال تحديدًا، مثارًا للجدل بين الباحثين والعلماء.


اللغة والمجتمع
(العلوم السلوكية)

معظمنا على الأرجح شاهد المسرحية الكوميدية المصرية «سيدتي الجميلة» أو الفيلم الموسيقي الأمريكي بنفس العنوان المأخوذين عن مسرحية «بيجمليون» للكاتب جوروج بيرنارد شو. 


أجهزة قياس الوقت على مر العصور
(جنود العلم المجهولون)

من السهل التعرف على الوقت من خلال النظر في هاتفك النقال أو ساعتك اليدوية؛ لكن الأمر لم يكن دائمًا بتلك السهولة. والوقت نسبي؛ فبناءً على النشاط الذي تقوم به، يمر الوقت إما سريعًا وإما بطيئًا.


روث بنديكت
(النساء والعلم)

كان لنظريات روث بنديكت – عالمة الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) الشهيرة – تأثير عميق في علم الأنثروبولوجيا الثقافية، وخاصة في مجالي الثقافة والشخصية. لذلك فهي تُعد شخصية محورية في هذا المجال. درست العلاقة بين الشخصية والفن واللغة والثقافة، مؤكدة على أن السمات الشخصية لا توجد بطريقة منعزلة عن المجتمع، ولا يمكن أن تكتفي ذاتيًّا.


مكيفات الهواء في العصور القديمة
(صيفٌ آمن)

ظهرت المكيفات الهوائية الحديثة بفضل التطورات في الكيمياء أثناء القرن التاسع عشر؛ حيث اخترع أول مكيف هواء كهربائي على مقياس كبير واستخدم في عام 1902 على يد المخترع الأمريكي ويليس كاريير.


رُفيدة بنت سعد الأسلمية: أول ممرضة مسلمة
(النساء والعلم)

لم تقتصر ريادة العرب على الأطباء والجراحين فقط؛ فكان للممرضات العربيات دورٌ قيم أيضًا. ومن أشهر الأسماء في مجال التمريض العربي كان رُفيدة بنت سعد الأسلمية، وهي أول ممرضة في العالم الإسلامي.


أميليا إدواردز: الأم الروحية لعلم المصريات
(النساء والعلم)

كانت أميليا إدواردز امرأة استثنائية متعددة المواهب؛ فقد برعت في الفن، والموسيقى، والكتابة، والخطابة. وقد ولدت الروائية، والصحفية، والرحالة، وعالمة المصريات أميليا إدواردز في لندن في عام 1831.

العرب والعلم بين الماضي والحاضر
(أهل العلوم: علوم العرب)

فجر التاريخ دائمًا ما كانت المنطقة العربية موطنًا للعلماء البارزين الذين وُلدوا، وتربوا، ودرسوا على تلك الأرض؛ هؤلاء العلماء الذين دائمًا وأبدًا يُعدون مصدر فخر للعالم العربي بالرغم من الانخفاض الملحوظ في الاهتمام بالعلم والعلماء في وقتنا هذا. ففي الماضي كان العلماء العرب هم الأفضل والأكثر إبداعًا، حينما كان العلم أهم اهتمامات البلاد العربية. فكانوا يحوزون اهتمام وتقدير الملوك والحكام، كما لم تقتصر الأبحاث على فرع واحد من المعرفة، بل أجريت في جميع فروع المعرفة المختلفة.


العرب وتنوير علم البصريات
(أهل العلوم: علوم العرب)

كانت نظريات الرؤية وعلم البصريات من أكثر المواضيع التي اهتم العلماء القدماء بدراستها. فتبنى أشهر علماء الرياضيات مثل إقليدس وبطليموس نظرية الانبعاث؛ حيث اعتقدوا أن الرؤية تحدث نتيجة انعكاس الضوء المنبعث من عين الإنسان على الأجسام، فتقوم هذه الأشعة بمساعدة الإنسان على إدراك اللون، والشكل، والحجم. وعلى النقيض، نجد أن كلاًّ من أرسطو وجاليليو قد تبنى نظرية الولوج، التي تفترض أن الضوء ينتقل من الأجسام والبيئة المحيطة إلى العين، ومن ثَمَّ تحدث الرؤية.


العرب وتطور الأسطرلاب
(أهل العلوم: علوم العرب)

يُعد الأسطرلاب أحد أهم إسهامات العلماء العرب. تم اختراع الأسطرلاب في الأصل على يد الإغريق في عام 225 قبل الميلاد من قبل أبولونيوس، الذي استند إلى نظريات ونتائج هيبارخوس. من أهم الاستخدامات الرئيسية للأسطرلاب هو معرفة الوقت خلال النهار أو الليل، وتحديد وقت شروق الشمس وغروبها، بالإضافة إلى تحديد طول النهار، وتحديد مواقع الأجسام السماوية في السماء كذلك. كانت هذه الاستخدامات ضرورية لعلماء الفلك، والمنجمين، وكذلك الملاحون.

الأرابيسك: فن هندسي عربي أصيل
(أهل العلوم: علوم العرب)

استخدم الإنسان الزخارف الهندسية في جميع الحضارات منذ العصر الحجري بسبب نزعته الفطرية للتجريد. وقد اكتسبت الزخارف الهندسية أهمية خاصة وشخصية فريدة في ظل الحضارة العربية الإسلامية؛ فأصبحت في كثير من الأحيان العنصر الرئيسي الذي يغطي مساحات كبيرة.


العرب ودورهم في إنشاء المستشفيات
(أهل العلوم: علوم العرب)

منذ أقدم العصور حتى يومنا هذا، شهد مجال الطب تطورًا كبيرًا؛ فكان لكلِّ حضارة إسهاماتها في تطوير ممارسات الطب والرعاية الصحية. والعلماء العرب الذين اشتهروا بتميزهم في جميع مجالات العلوم قاموا بتطوير الرعاية الطبية بشكل ملحوظ. فقد أثبت الأطباء المسلمون قدراتهم في جميع مجالات الطب، عن طريق تفوقهم في الكيمياء، والأحياء، وعلم التشريح.


مصر القديمة في كتابات عرب العصور الوسطى
(أهل العلوم: علوم العرب)

كثيرًا ما يُفترض أن العرب والمسلمين كانوا يميلون إلى تدمير الآثار الوثنية لحضارات ما قبل الإسلام، ولكن الحقيقة غير ذلك؛ حيث كان هذا التدمير استثنائيًّا ونادرًا. فقد عبر المؤرخ الشهير البغدادي عن إعجابه بالحكام المسلمين لاهتمامهم وحمايتهم لتلك الآثار. ولم تتوقف إنجازات الكُتَّاب العرب في العصور الوسطى عند الحفاظ على نسخ من الآثار التي اختفت فقط، بل امتد الأمر إلى حفظ معارف وعلوم مصر القديمة التي فُقدت من المصادر المعاصرة، ومن ثمَّ فإننا لا نعلمها إلا عن طريق المصادر العربية والإسلامية التي ترجع إلى العصور الوسطى.


حاوي الطب: أبو بكر الرازي
(أهل العلوم: علوم العرب)

كان الرازي طبيبًا، وفيلسوفًا، وباحثًا؛ قدم عديدًا من الإسهامات الهامة في عديد من المجالات العلمية، وخاصة في الطب. فقد كان رائدًا في مجالات طب الأطفال، والتوليد، وأمراض العيون. إحدى السمات المميزة في نظامه الطبي أنه كان يفضل العلاج عن طريق النظام الغذائي الصحيح، وتجنب الإفراط في استخدام الأدوية الكيميائية. علاوة على ذلك، اختبر الرازي العلاجات على الحيوانات بهدف تقييم آثارها قبل استخدامها على البشر.


جَرَّاح لجميع العصور: أبو القاسم الزهراوي
(أهل العلوم: علوم العرب)

بالإضافة إلى كونه رائد الجراحة الحديثة، كان أبو القاسم الزهراوي معلمًا عظيمًا. فكان لنصوصه الطبية دور كبير في تشكيل العمليات الجراحية الأوروبية حتى عصر النهضة وما بعده.


مصطفى محمود؛ ظاهرة فكرية
(أهل العلوم: علوم العرب)

كان مصطفى كمال محمود عالمًا، ومفكرًا، وكاتبًا، وفيلسوفًا مصريًّا عرف بدوره في وصل العلم والإيمان الديني. وقد تدرب طبيبًا، ولكنه اختار أن يعمل صحفيًّا وكاتبًا في وقتٍ لاحق؛ حيث سافر كثيرًا وكتب عن العديد من الموضوعات المتعلقة بفلسفة العلوم والدين.


الطب النفسي العربي في العصور الوسطى وأثره في الإنسانية
(أهل العلوم: علوم العرب)

عرف الإنسان الاضطرابات النفسية منذ القدم؛ فكان يُعتقد قديمًا أنها تحدث جرَّاء قوى خارقة للطبيعة، والأرواح الشريرة، والسحر. وبالتالي استند علاجها على استخدام الرقي، والتمائم، والتعاويذ طبقًا للمعتقدات الروحية والإجتماعية آنذاك.


برامج المشاركة الغذائية
(الزراعة والغذاء)

في صباح كلِّ أربعاء يستيقظ السيد جونثر – وهو رجل بسيط يعيش في أطراف مدينة برلين – ليرتدي أفضل ما يمتلك من ملابس، ثم يخرج حاملًا سلة كبيرة متجهًا إلى منطقة التجمع المركزي الأسبوعي للمشاركة الغذائية في منطقته. بعد التجمع يعود السيد جونثر إلى منزله مبتسمًا حاملًا سلته الممتلئة بالأغذية الطازجة واللذيذة التي تكفيه أسبوعًا حتى موعد التجمع التالي، وكل ذلك مجاني. لقد كان لي شرف لقاء السيد جونثر أثناء إقامتي القصيرة في برلين؛ ولأنني عشت عمري كله في مصر، فقد تأثرت كثيرًا بنظام المشاركة الغذائية الألماني عالي التنظيم. على متن القطار، شرح لي السيد جونثر كيفية عمل ذلك النظام.

غاندي: خطوات هادئة نحو السلام
(التعليم)

ولد مُهَندَس كَرَمشنَد غاندي في الهند عام 1869، وقد كان إنسانًا طيب القلب بصورة استثنائية، وهو ما جعل الناس يطلقون عليه اسم "مهاتما غاندي"؛ حيث تعني كلمة مهاتما "الروح العظيمة".


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية