المقالات (علم الوراثة)

تاريخ الموز في إيجاز
(الزراعة والغذاء والتغذية)

لا يستطيع أحد أن يتخيل العالم بدون فاكهة الموز؛ فهي واحدة من أكثر الفواكه المفضلة في العالم. في عام 2019 فقط، أُنتج أكثر من 115 مليون طن من الموز.


جينات أفضل لمحصول أوفر
(الزراعة والغذاء والتغذية)

تهدف فكرة التعديل الجيني أو الوراثي للنباتات إلى زيادة القيمة الغذائية، وحجم الثمار، وتعزيز قدرتها على مقاومة الأمراض والآفات، وإطالة مدة صلاحيتها كي لا تفسد بسهولة.


عودة الماموث الصوفي
(علوم الحياة)

يزعم العلماء أن حلم إعادة الكائنات المنقرضة إلى الحياة قد أوشك على التحقق؛ فهل سيُقدَّر للماموث الصوفي أن يخطو فوق كوكب الأرض مرة أخرى؟


تأملات في دورة الألعاب الأوليمبية – طوكيو 2020: هل يولد الأبطال أم يصنعون؟
(العلم والرياضة)

هل يتعلق تحقيق التميز الرياضي بالمداومة على الالتزام بممارسة التمرينات لساعات طويلة فحسب؟ كلا، ليس الأمر كذلك.


عندما يكون الموت ضروريًّا
(الخير والشر)

هناك صور عديدة للموت داخل أجسامنا بينما نحيا. وذلك الموت، على المستوى الخلوي، يعد ضروريًّا للحياة!


عالم خال من السكر (1): مخاطر السكر الزائد
(الصحة وجسم الإنسان)

لا بد أنك سمعت بذلك من قبل ولكنه يستحق التكرار مرارًا: نحن نأكل سكريات كثيرة.


استخدام الحمض النووي لتخزين البيانات
(التكنولوجيا والاختراعات)

مع المعدلات عالية التسارع للبيانات، فمن المتوقع أن أجهزة تخزين البيانات لن تستطيع مواكبة تلك المعدلات خلال بضع سنوات؛ ولهذا، يجب إيجاد بديلًا لتخزينها.


ألوان بشرية
(علوم الحياة)

يوجد نوع واحد من البشر على كوكب الأرض؛ ألا وهو «الهومو سابيان» (Homo sapiens)، ويقوم علماء الإنسان والأحياء بتصنيف جميع الأعراق الموجودة اليوم تحت ذلك النوع.


رقائق الحمض النووي الدقيقة
(علوم الحياة)

رقائق الحمض النووي الدقيقة، والمعروفة أيضًا باسم مصفوفة الحمض النووي الدقيقة، هي قواعد قوية تصنع عادة من مادة الزجاج أو السيليكون، ويُضاف إليها الحمض النووي بطريقة منظمة. 


كريسبر وعصر الإنسان المعدل جينيًّا
(علوم الحياة)

لم تعد إمكانية تعديل الإنسان جينيًّا خيالًا علميًّا.  فقد أصبح تعديل جينات الأجنة البشرية أو البشر الراشدين حقيقة بفضل تقنية كريسبر أو التكرارات العنقودية المتناوبة منتظمة التباعد، وهي تقنية جديدة لتعديل الجينات المستهدفة. 


كيف تؤثر الجينات الوراثية في العادات الغذائية
(علوم الحياة)

الغذاء هو الوقود الذي نحتاج إليه لكي نتحرك ونشعر بالدفء ونمارس أنشطتنا، ولكي تستمر أجهزتنا الحيوية بالعمل. باختصار، الغذاء هو الوقود الذي يجعلنا نحيا. 


الجينات وما فوق الجينات
(علوم الحياة)

كلَّ يوم، يفهم العلماء المزيد عن ضوابط التعبير الجيني (النشاط الجيني). فيشبه الجينوم البشري لوحة مفاتيح بيانو ضخمة تضم أكثر من عشرين ألف مفتاح.


اصنع الحلزون المزدوج
(العالِم الذي بداخلك)

الحمض النووي الريبوزي هو بنية جزيئية معقدة موجودة في جميع الخلايا الحية تكوِّد المعلومات الجينية وتسمح بتوراثها عبر الأجيال. 


العلاج الجيني
(علوم الحياة)

العلاج الجيني علاج استكشافي يهدف إلى علاج الأمراض الوراثية وإصلاح الجينات المعيبة عن طريق الحمض النووي.


أوزوالد آڤـري: عبقري العلوم الجينية المنسي
(أهل العلوم: العلماء والمخترعون)

إن كنت من قارئي مجلتنا العلمية «كوكب العلم» الأوفياء، وتحديدًا عدد خريف 2016*، فقد تظن أننا قد ذكرنا جميع رواد الحمض النووي، ولكن مفاجآت جنود العلم المجهولين لا تنتهي.


باربرا مكلينتوك: رائدة علم الوراثة العبقرية
(أهل العلوم: العلماء والمخترعون)

أحدثت باربرا مكلينتوك ثورة في علم الوراثة النباتية؛ حيث حصلت على جائزة نوبل في الفسيولوجيا في عام 1983 لاكتشافها «العناصر الجينية المتنقلة». فتُعد رائدة في علم الوراثة بفضل إسهاماتها العظيمة على الصعيدين التجريبي والنظري؛ وهذا ما جعل هذا العلم مهيمنًا على جميع فروع علوم الأحياء؛ بدءًا من علم الأحياء الجزيئي، ومرورًا بعلم الخلايا والتطور البيولوجي، ووصولًا إلى الطب والزراعة. اكتشفت مكلينتوك الجينات المتنقلة واستخدمتها لتثبت أن الجينات هي المسئولة عن طمس الخصائص الفيزيائية أو إظهارها. فوضعت نظريات لتفسير أسباب انتقال الصفات الوراثية أو توقفها في النباتات من جيل إلى جيل.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية