المقالات (زراعة)

شجرة دم التنين
(التساؤلات الكبرى)

 شجرة دم التنين نوعًا نادرًا من النباتات وتنمو في الأرض الصخرية والأماكن المرتفعة؛ وأهم ما يميزها خروج دم عند قطع ساقها.


إهدار الطعام والجوع في العالم
(الزراعة والغذاء)

هل فكرت يومًا أن بعض بقايا الطعام التي تتخلص منها بعد كل وجبة قد تكون أقصى أماني شخص يعيش في النصف الآخر من العالم؟


غذاء المريخي
(الزراعة والغذاء)

في فيلم «المريخي» The Martian يترك رائد فضاء اعتقد زملاؤه أنه مات على كوكب المريخ وحيدًا؛ حيث يتوجب عليه النجاة بالاعتماد على المصادر المحدودة لديه.


فجر الزمان وعلم الفلك الفرعوني
(الحضارة الإنسانية)

قيل عن المصريين أنهم أوَّل من اكتشفوا السنة الشمسية؛ ولقد جاءوا بهذه المعرفة من النجوم.


أحلم بمكان
(عودة إلى الطبيعة)

إن الأشجار في المناطق الحضرية هي أكثر من مجرد عناصر تجميلية؛ فالأشجار تستطيع أن تنقذ الأرواح، بل وأن تنقذ الكوكب بأكمله.


انقذ الكوكب... ازرع شجرة
(عودة إلى الطبيعة)

أوليس الصباح المشمس في الريف أجمل وأهدأ شيء على الإطلاق؟


الغابة الملتوية
(سافر، واستكشف، وغامر)

سيبدو مكان اسمه «الغابة الملتوية» موقعًا مثاليًّا لأحداث قصة خيالية، ولكن في الحقيقة الغابة الملتوية مكان غير خيالي، موجود غرب بولندا.


السياحة الزراعية
(سافر، واستكشف، وغامر)

السياحة الزراعية هي أن تفتح أية مزرعة أبوابها للجمهور؛ فتدعوهم لزيارتها والاستمتاع بمنتجاتها وخدماتها الزراعية.


قصة شجرتين
(في مواجهة التغير!)

إذا خسرنا الغابات، فسوف نخسر معركتنا ضد تغير المناخ!



الزراعة في الفضاء الخارجي
(الزراعة والغذاء)

مع ازدياد الكوارث البشرية والطبيعية التي تضرب كوكب الأرض، يعمل العلماء حاليًّا على عدة مشروعات تهدف لإيجاد كواكب أخرى صالحة للحياة.


الذهب الأزرق
(الكيمياء: حياتنا... مستقبلنا)

هل تتخيل حياتك بدون ماء؟ بالطبع لا، فالحياة بدون ماء مستحيلة؛ ونحن بحاجة إلى الماء لنحيا.


هل يمكن أن تصبح مدمنًا للسكريات؟
(صحة الإنسان)

يتناول الناس حول العالم السكريات بكميات أكبر بكثير من ذي قبل، ويرجع ذلك إلى إضافة مزيد من السكر في المنتجات المختلفة خلال عملية صناعة الأغذية بشكل متزايد على مر السنين. 


الكائنات المعدلة وراثيًّا: مع أم ضد؟
(الزراعة والغذاء)

يكفي أن تذكر مصطلح «الكائنات المعدلة وراثيًّا» في أي مكان لتجد آراءً مختلفة، سواء كانت مع أو ضد. ولكن قبل أن نتطرق لهذا الجدل لنتعرف أولاً على ماهية الكائنات المعدلة وراثيًّا.

قبو يوم القيامة
(الزراعة والغذاء)

في مكان بعيد جدًّا؛ حيث تغطي الثلوج الأرض لأميال وأميال، وفي أكثر بقاع الأرض برودة، تم بناء ذلك القبو. فعلى عمق كبير، ومن خلال عديد من الأنفاق تستطيع أن تصل إلى ذلك القبو الذي يحتوي على أغلى كنوز البشرية. غير أنك لن تجد في ذلك القبو ذهبًا أو ألماسًا؛ بل ستجد كنزًا مُغلفًا ومخزنًا بعناية فائقة في عبوات منفصلة، موضح على كلٍّ منها ما بداخلها. فالكنز الذي يتم الحفاظ عليه في ذلك القبو هو البذور. وفي هذا المكان تتعاون جميع البلدان معًا لتعبئته؛ فقد تجد مجموعة من الدول في حالة نزاع أو حرب بعضها مع بعض يقومون بحفظ بذورهم جنبًا إلى جنب في سلام.

الأغذية المعدلة جينيًّا: مميزاتها وعيوبها
(الزراعة والغذاء)

هل قرأت قبل ذلك مصطلح "خالٍ من الكائنات المعدلة جينيًّا" على عبوة حبوب الإفطار أو أي نوع آخر من المنتجات الغذائية؟ وهل سمعت مسبقًا عن حبات البطيخ أو الطماطم المكعبة، أو الفراولة الزرقاء؟ فما الكائنات المعدلة جينيًّا؟ وما تأثيرها في الصحة؟

مماراسات زراعية جيدة
(الزراعة والغذاء)

الممارسات الزراعية الجيدة هي مناهج محددة ينتج تطبيقها على الزراعة غذاءً آمنًا وصحيًّا للمستهلكين أو للمعالجة. وعلى الرغم من تنافس عدة مفاهيم حول ماهية المناهج التي تعد ممارسات زراعية جيدة، فإن هناك عدة خطوط عريضة مقبولة يمكن للمنتجين الالتزام بها. فتستخدم عديد من منظمات وهيئات الغذاء والزراعة الممارسات الزراعية الجيدة بصفتها مجموعة من المبادئ التي تطبق على الإنتاج المزرعي وعمليات ما بعد الإنتاج؛ مما يؤدي إلى غذاء ومنتجات زراعية أخرى آمنة وصحية، مع الأخذ في الاعتبار الاستدامة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية. ويمكن تطبيق تلك الممارسات على نطاق واسع من الأنظمة الزراعية على مقاييس مختلفة.

المخلفات الزراعية بين تغذية النبات والحيوان والإنسان
(الزراعة والغذاء)

أضحت مشكلة الغذاء مشكلة عالمية تؤرق الشعوب والمنظمات، حتى إن منظمة الغذاء والزراعة (الفاو) رفعت شعار تحدي الوصول بالجوع إلى معدلاته الصفرية. وارتبطت حرية الشعوب وكرامتها بهذه المعضلة حتى عرفت المجتمعات وأقرت بالحقيقة القائلة "من لا يملك قوته لا يملك حريته".

إحصاءات غذائية وزراعية مصرية
(الزراعة والغذاء)

منذ عصر الفراعنة مصر دولة زراعية؛ فقد سمح نهر النيل والتربة الخصبة على ضفتيه للمصريين بالقيام بحضارة عظيمة قائمة على الزراعة. واليوم فإن الزراعة هي أحد أعمدة الاقتصاد المصري؛ حيث أسهمت الزراعة في عام 2012 بنسبة 13.4٪ من إجمالي ناتج الدخل القومي؛ ووظفت 27.1٪ من إجمالي العمالة المصرية.

الزراعة التحولية
(الزراعة والغذاء)

الزراعة التحولية هي نظام زراعي يتم من خلاله زراعة قطعة من الأراضي مؤقتًا ثم يتم تركها والسماح لها بالعودة إلى طبيعتها النباتية، في حين ينتقل المزارع إلى قطعة أرض أخرى. وتنتهي فترة الزراعة عادة عندما تظهر التربة علامات الإجهاد، أو عندما تنتشر الأعشاب في الحقل وهو الأرجح. وغالبًا ما تكون فترة زراعة الحقل أقصر من الفترة التي يسمح فيها للأرض بالتجدد عن طريق إراحتها.

من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية