المقالات (ثقافة)

هل تفضل الأماكن المفتوحة أم المغلقة لصحتك؟
(البيئة ونحن)

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تقليل الخروجات، واللقاءات الاجتماعية، وقضاء أوقاتًا في الهواء الطلق، ولكن إذا كنت تنتمي إلى الجيل الذي يفضل الأماكن المغلقة، فهذه المقالة مناسبة لك.


تاريخ المستقبل
(الماضي والمستقبل)

ولطالما عنت لنا الأعوام القادمة وبالأخص تلك ذات الأرقام السحرية، مثل 2000، أو 2020، أو 2222، إلخ، عالمـًا رائعًا من إنجازات هائلة محتملة، ولكن التنبؤ صعب جدًّا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالمستقبل.


كورونا ووصمة العار
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

قد يواجه مرضى كوفيد-19 التمييز السلبي والاجتماعي نتيجة جهل بعض الناس بالمرض؛ فيوجهون إليهم اللوم، في محاولة لاتهامهم بأنهم أصل ظهور الوباء.


أمي تعرف أكثر!
(العلم في المنزل)

جلس أحمد وسط أسرته الصغيرة في انتظار مشاهدة مسلسلهم اليومي المفضل، وفجأة وسط هذ التجمع، سمع صوت عطسات أخته الصغيرة المتكررة؛ فتنبه لها ونظر حوله، فلم يجد أحدًا يهتم. شعر أحمد بقلق شديد، فتأمل والديه وتعجب: هل هذه أعراض فيروس كوفيد-19؟


مستحضرات التجميل بين الماضي والحاضر
(الماضي والمستقبل)

هل تظن أن مستحضرات التجميل أو المكياج اختراع حديث؟ أنت مخطئ تمامًا إذا اعتقدت هذا؛ فمستحضرات التجميل قديمة قدم التاريخ!


أفضل طرق تغيير السلوك
(العلوم السلوكية)

هل تذكر المرة الأخيرة التي حققت فيها إنجازًا مهمًا في حياتك، أو غيرت فيها سلوكك بطريقة لم تتخيلها أبدًا؟ هل كان ذلك استجابة إلى وعيد أم وعد بمكافأة؟


أنا، وأنت، والآخرون
(الحضارة الإنسانية)

يسعى الإنسان منذ قديم الزمان إلى تمثيل نفسه بطرقٍ شتى؛ فيمكننا تتبع ظهور الإنسان في الأعمال الفنية وصولاً إلى جدران الكهوف فيما قبل التاريخ.


قصة الحواس
(تعرف على حواسك)

ونحن صغار، تعلَّمنا أن لدينا «خمس حواس» فقط لترشدنا في الحياة؛ ولكن في الواقع، ما درسناه لم يكن دقيقًا.


رهاب البشر والأشياء
(العلوم السلوكية)

يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة رهاب حتمية أن يكون المسبب له منطقي، ولكننا نتفاجأ بأن أكثر أنواع الرهاب انتشارًا تلك التي لا يمكن الحكم عليها بالمنطق بأنها مرعبة.


ماذا يحدث لأجسامنا عندما نتناول السوشي؟
(الزراعة والغذاء)

السوشي طعام ياباني مميز لاقى شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وأصبح من الوجبات المفضلة لدى عديدين؛ ولكن، يؤسفني أن أخبرك أن السوشي ليس طعامًا صحيًّا كما تعتقد.


صناعة الموضة المستدامة
(البيئة ونحن)

تعد صناعة الأزياء العالمية ثاني أكثر الصناعات تلويثًا في العالم، وهو ما دفع عديد من المصممين وبيوت الأزياء إلى الالتحاق بتيَّار «الموضة المستدامة»، أو «الموضة البيئية».


جسد يشيخ وعقل يحدَّه الزمان
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

إذا سُئلت عن أكبر مخاوفي، سأجيب بلا تردد «التقدُّم في العمر»! فأخشى ما قد يصاحب تقدم العمر من تمييز ومواقف غير عادلة في مجالات الحياة المختلفة في سن لاحقة.


إهدار الطعام والجوع في العالم
(الزراعة والغذاء)

هل فكرت يومًا أن بعض بقايا الطعام التي تتخلص منها بعد كل وجبة قد تكون أقصى أماني شخص يعيش في النصف الآخر من العالم؟


مزيلات العرق ما لها وما عليها
(صيفٌ آمن)

في فصل الصيف، يزداد معدل التعرق عند الإنسان، لذا يلجأ بعض الناس إلى استخدام مزيلات العرق بكثرة لمنع الرائحة غير المحببة، ولكن في الآونة الأخيرة زادت ادعاءات تحاول الربط بين استعمال مزيلات العرق والإصابة بالأمراض.


الفن: وسيط علاجي
(العلم والفن)

نعرف أننا حين ننزلق ونكسر أحد عظامنا يجب أن نسعى للعلاج على يد طبيب؛ ولكن، ماذا نفعل عندما يكون الداء في حالتنا العقلية؟ فكيف يمكن للشخص أن يعالج ذلك العطب؟


قلق الكورونا
(العلوم السلوكية)

نحن جميعًا في مواجهة عدو غير مرئي يمكنه الإطاحة بنا دون أن ندري. وهذا الفيروس له تأثيرات مختلفة على الجميع؛ وبسبب طبيعة هذا الفيروس الغريبة قد نشعر بالقلق حيال ما قد يحدث إذا أُصبت به أو أُصيب به أحد أحبائك.


الالتزام بخططك أثناء جائحة فيروس كورونا
(العلوم السلوكية)

 منذ تفشي جائحة كورونا «كوفيد-19»، سيطر الغموض على المشهد، مما أثر بشكل كبير على حياتنا، وأوقف معظم مخططاتنا.


العمل من المنزل: تحدي صعب أم فرصة ذهبية؟
(العلم في العمل)

 العمل من المنزل ليس أمرًا سهلًا؛ بالأخص في ظل جائحة كوفيد-19. ومع ذلك أظهرت الأزمة الحالية أن كثيرين بإمكانهم ذلك، بل أن البعض قد يؤدي أفضل من المعتاد.


الحياة في زمن الكورونا
(العلم في المنزل)

تغيرت حياة الناس في جميع أنحاء العالم بعد انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)؛ ليتضح لنا مدى تشابهنا وترابطنا. فرغم وجود حدود فاصلة على الخريطة، أثبت هذا الفيروس أنها في الحقيقة لا تستطيع منع الوباء من الانتشار.


صناعة الذكاء
(نحن والتكنولوجيا)

بدأت طموحات المتخصصين في الذكاء الاصطناعي تتضاعف؛ فشرعوا في تطوير ما يُسمى بالشبكات العصبية الاصطناعية التي تتيح للروبوت أن يتعلم مثلما يتعلم دماغ الإنسان.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2021 | مكتبة الإسكندرية