المقالات (ثقافة)

صناعة الموضة المستدامة
(البيئة ونحن)

تعد صناعة الأزياء العالمية ثاني أكثر الصناعات تلويثًا في العالم، وهو ما دفع عديد من المصممين وبيوت الأزياء إلى الالتحاق بتيَّار «الموضة المستدامة»، أو «الموضة البيئية».


جسد يشيخ وعقل يحدَّه الزمان
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

إذا سُئلت عن أكبر مخاوفي، سأجيب بلا تردد «التقدُّم في العمر»! فأخشى ما قد يصاحب تقدم العمر من تمييز ومواقف غير عادلة في مجالات الحياة المختلفة في سن لاحقة.


إهدار الطعام والجوع في العالم
(الزراعة والغذاء)

هل فكرت يومًا أن بعض بقايا الطعام التي تتخلص منها بعد كل وجبة قد تكون أقصى أماني شخص يعيش في النصف الآخر من العالم؟


مزيلات العرق ما لها وما عليها
(صيفٌ آمن)

في فصل الصيف، يزداد معدل التعرق عند الإنسان، لذا يلجأ بعض الناس إلى استخدام مزيلات العرق بكثرة لمنع الرائحة غير المحببة، ولكن في الآونة الأخيرة زادت ادعاءات تحاول الربط بين استعمال مزيلات العرق والإصابة بالأمراض.


الفن: وسيط علاجي
(العلم والفن)

نعرف أننا حين ننزلق ونكسر أحد عظامنا يجب أن نسعى للعلاج على يد طبيب؛ ولكن، ماذا نفعل عندما يكون الداء في حالتنا العقلية؟ فكيف يمكن للشخص أن يعالج ذلك العطب؟


قلق الكورونا
(العلوم السلوكية)

نحن جميعًا في مواجهة عدو غير مرئي يمكنه الإطاحة بنا دون أن ندري. وهذا الفيروس له تأثيرات مختلفة على الجميع؛ وبسبب طبيعة هذا الفيروس الغريبة قد نشعر بالقلق حيال ما قد يحدث إذا أُصبت به أو أُصيب به أحد أحبائك.


الالتزام بخططك أثناء جائحة فيروس كورونا
(العلوم السلوكية)

 منذ تفشي جائحة كورونا «كوفيد-19»، سيطر الغموض على المشهد، مما أثر بشكل كبير على حياتنا، وأوقف معظم مخططاتنا.


العمل من المنزل: تحدي صعب أم فرصة ذهبية؟
(العلم في العمل)

 العمل من المنزل ليس أمرًا سهلًا؛ بالأخص في ظل جائحة كوفيد-19. ومع ذلك أظهرت الأزمة الحالية أن كثيرين بإمكانهم ذلك، بل أن البعض قد يؤدي أفضل من المعتاد.


الحياة في زمن الكورونا
(العلم في المنزل)

تغيرت حياة الناس في جميع أنحاء العالم بعد انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)؛ ليتضح لنا مدى تشابهنا وترابطنا. فرغم وجود حدود فاصلة على الخريطة، أثبت هذا الفيروس أنها في الحقيقة لا تستطيع منع الوباء من الانتشار.


صناعة الذكاء
(نحن والتكنولوجيا)

بدأت طموحات المتخصصين في الذكاء الاصطناعي تتضاعف؛ فشرعوا في تطوير ما يُسمى بالشبكات العصبية الاصطناعية التي تتيح للروبوت أن يتعلم مثلما يتعلم دماغ الإنسان.


المعماريات – الجزء الثالث
(النساء والعلم)

عام 2016، ثلاث معماريات مسلمات حصلن على جائزة الأغاخان للعمارة المرموقة تقديرًا لما قدمنه من مشروعات معمارية متميزة صممت لتحسين الحياة في المجتمعات الإسلامية حول العالم.


ماذا نعرف عن تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)؟
(التساؤلات الكبرى)

عندما نصف فيروس كوفيد-19 بأنه سلالة جديدة من الفيروسات، فهذا يعني أنه لم يكن موجودًا مسبقًا؛ الأمر الذي يقودنا إلى البحث عن بداية انطلاقه من مدينة وهان الصينية؟


كيف أثر الكورونا إيجابيًّا على حياتنا
(البيئة ونحن)

لا مفر من الشعور بالخوف وربما الفزع من المجهول من هذا الفيروس المتحور الذي لا علاج له حتى الآن ولكن، ألا نجد أثرًا إيجابيًّا واحدًا وسط كل هذا الخوف؟


ابقَ بعيدًا؛ حافظ على سلامتك
(العلوم السلوكية)

لقد أصبح كل شيء ضربًا من الخيال منذ أن تفشى فيروس كورونا وسيطرت على الساحة مفاهيم يساء تفسيرها، ومنها: التباعد الاجتماعي، الحجر الصحي، والعزل. على الرغم من أن تلك المصطلحات ليست بجديدة، إلا أن المبالغة في رد الفعل والذعر جرَّاء الأخبار المغلوطة وتهويل العقبات قد أضلت كثير من الناس.


كيف نتجنب الإصابة بفيروس كورونا؟
(العلم في المنزل)

مفتاحنا للمرور من تلك المحنة بسلام هو البحث عن المعلومات الصحيحة بعناية وحماية أنفسنا وأحبابنا من هذا الفيروس اللعين.


المعماريات - الجزء الأول
(النساء والعلم)

هناك معماريات تركن أثرًا عميقًا في تطور العمارة، فرغم المصاعب والتحديات، نجحت معماريات متميزات في حفر أسمائهن في تاريخ العمارة.


جودزيلا بين الحقيقة والخيال
(التساؤلات الكبرى)

إن سلسلة أفلام جودزيلا من أشهر سلاسل الأفلام في تاريخ السينما وأنجحها، ولكن يتساءل كثيرون من محبي الفيلم عن مدى واقعية فكرته.


قرصنة الذكريات
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

ذكرياتنا تمثل خبراتنا وثقافاتنا، وتشكل أيضًا طريقة تعاملنا مع الآخرين.


التنمية المستدامة والشباب في الدول النامية: كيف نبدأ؟
(سياسات العلوم وأخلاقياتها)

على الشباب أن يتعلموا النظر إلى العالم بوصفه نظامًا واحدًا يربط بين المكان والزمان، وهذا مطلب أساسي ورد في مختلف تعريفات التنمية المستدامة.


الطب البديل
(صحة الإنسان)

يشير مصطلح الطب البديل أو الطب التكميلي إلى مجموعة واسعة من ممارسات الرعاية الصحية التي لا تنتمي إلى الطب الاعتيادي؛ نستعرض بعضها في هذا المقال.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية