المقالات (المريخ)

لا تدعوا السماء تنهار!
(علوم الفلك والفضاء)

إن التنبؤات القائلة بأن نهاية العالم باتت وشيكة يتم تداولها منذ قرون عدة. ويتم استقراء تلك التنبؤات استنادًا إلى الآثار المتوقعة لعديد من المؤثرات طويلة الأجل.


النساء على متن مهمة الكوكب الأحمر
(النساء والعلم)

العمل مع وكالة ناسا للفضاء هو حلم يراود عديدًا من البشر، والنساء هن جزء من ذلك الطموح الإنساني العظيم؛ فقد بدأت وكالة ناسا في إدراج النساء ضمن رواد الفضاء منذ عام 1978. 


إنسايت يهبط على سطح المريخ
(علوم الفلك والفضاء)

إذا كنت قد نظرت إلى السماء يوم 31 يوليو 2018، فمن الأغلب أنك قد شاهدت كوكب المريخ يسطع في السماء دون الحاجة إلى أي جهاز متخصص للرصد.


الزراعة في الفضاء الخارجي
(الزراعة والغذاء)

مع ازدياد الكوارث البشرية والطبيعية التي تضرب كوكب الأرض، يعمل العلماء حاليًّا على عدة مشروعات تهدف لإيجاد كواكب أخرى صالحة للحياة.


سماء شهر مايو 2018 بها ظواهر فلكية غير هلال رمضان
(علوم الفلك والفضاء)

يترقَّب الناس السماء في منتصف شهر مايو القادم؛ منتظرين ظهور هلال شهر رمضان المبارك وبداية شعائر الصيام في الشهر الكريم.


الصحة النفسية لرواد الفضاء
(العلوم السلوكية)

يُختار رائد الفضاء بعناية شديدة، وعليه اجتياز سلسلة طويلة من الاختبارات العلمية والثقافية والجسدية والذهنية، وأهم من ذلك كله صحته النفسية.


التنقيب في السماء
(علوم الفلك والفضاء)

خطة شركة الموارد الكوكبية لإطلاق عملية تعدين خاصة في الفضاء بالتأكيد من الأمور التي كانت بمثابة الخيال العلمي ومن ثمَّ تحولت إلى حقيقة. 


ألوان النظام الشمسي
(ألوان الحياة)

في نظامنا الشمسي، نرى كواكبًا ذات ألوانٍ بديعة تخبر العلماء الكثير عند دراستها عن نشأتها وتطورها.

 


المياه على سطح المريخ
(علوم الفلك والفضاء)

في عام 2012 قام العلماء بإطلاق المسبار «كيوريوزيتي» إلى كوكب المريخ، وهو مُجهز بكاميرات ومختبر علمي كامل؛ لتحليل عينات من التربة والصخور الموجودة على سطح الكوكب. وفي الحقيقة العلماء على دراية بوجود مياه على الكوكب بالفعل، وذلك بفضل الأدلة الدامغة التي ظهرت في الصور التي تم التقاطها مؤخرًا؛ حيث أوضحت وجود قنوات حفرتها المياه في الصخور والحصى على سطح المريخ. ولكن منذ بضع سنوات، كان الاعتقاد أنه لا توجد مياه على سطح المريخ، وأنه كوكب شديد الجفاف؛ إلا أن الصور الحديثة أظهرت أنه توجد مياه على سطح المريخ بالفعل.


أين ذهب الغلاف الجوي المريخي؟
(علوم الفلك والفضاء)

يُعد كوكب المريخ من أكثر كواكب المجموعة الشمسة جاذبية وسحرًا للبشر، بفضل لونه الأحمر النحاسي والغموض الذي يغلفه؛ لذلك فهو موضع اهتمام ودراسة العلماء لسنوات عديدة. فبالرغم من أنه الآن صحراء متجمدة فقط، فإن العلماء يعتقدون أنه قد احتوى على المياه في إحدى مراحل وجوده، مما يعني احتمالية وجود حياة على سطحه في يوم ما. هذا الاعتقاد قد تأكد بعد الكشف عن أدلة دامغة في شكل سائل شديد الملوحة يظهر في فصل الصيف على كوكب المريخ. وعلى الرغم من هذا الاكتشاف؛ فما زال المريخ غير صالح للحياة عليه، بسبب ضعف غلافه الجوي وعدم احتوائه على ما يكفي من الأكسجين.


حقائق مثيرة عن الفضاء (2)
(علوم الفلك والفضاء)

هل نحن وحدنا في الكون؟ ما تحديدًا المادة المظلمة؟ كيف تكوَّنت مجموعتنا الشمسية في البداية؟ أسئلة لا متناهية عن الفضاء لم يجد لها أحد إجابة حتى الآن؛ فيُعد الفضاء عالمـًا من العجائب مليئًا بالغموض.


المريخي: هل يصبح حقيقة؟
(علوم الفلك والفضاء)

أثار كوكب المريخ اهتمام عديد من البشر مؤخرًا، وخاصة بعد الكشف عن عديد من المعلومات المثيرة التي أتت كثمار للجهد العلمي المبذول لدراسة ذلك الكوكب الأحمر البارد والمهجور. بل تخطى هذا الاهتمام عالم العلم ليمتد إلى عالم الترفيه؛ حيث حقق فيلم «المريخي» نجاحًا باهرًا، حينما بهر مشاهديه بصور تخيلية عن العيش على سطح المريخ.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2020 | مكتبة الإسكندرية