الحلقة النقاشية الرابعة – "المجتمع المدني والجماعات الثقافية المستقلة في مصر"

من 23 ديسمبر 2014 إلى 23 ديسمبر 2014 مؤسسة دوم للثقافة

قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم الحلقة النقاشية الرابعة لبرنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والتي تمت تحت عنوان "المجتمع المدني والجماعات الثقافية المستقلة في مصر". واستضاف الحلقة مؤسسة دوم للثقافة بالقاهرة، وذلك في يوم 23/12/2015.

وقد ضم هذا الحدث إحدى وعشرين فرداً من المثقفين البارزين و وممثلي المؤسسات الثقافية من مختلف محافظات مصر، وذلك لمناقشة وتقديم التوصيات بشأن دور المجتمع المدني في تعزيز الثقافة في مصر. وفي بداية المناقشة قدم المشاركون نبذة حول المؤسسات التي يمثلونها، بالإضافة إلى المنتجات التي قدمتها كل مؤسسة من أحداث ومبادرات وإصدارات.

وخلال المناقشة، قام المشاركون باستعراض وضع الثقافة في مصر والصعوبات التي تواجه المؤسسات المستقلة. وتبادل المشاركون الآراء حول كيفية توفير المؤسسات المستقلة لما يحتاجه المشهد الثقافي المصري، والسبل الفعالة للوصول لشبكة عريضة من الجمهور. كما ناقش المشاركون العلاقة بين المجتمع المدني والدولة، وطريقة التواصل بين تلك الكيانات الثقافية المستقلة والدولة؛ والممثلة في وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها. كما عرض المشاركون الأفكار حول كيفية الحفاظ على علاقة تعاونية مع مؤسسات الدولة الثقافية. وأخيراً، قام المشاركون بسرد بعض التوصيات لتحسين الوضع الحالي للثقافة في مصر، وشملت هذه التوصيات: وجود تنسيق أفضل بين مؤسسات المجتمع المدني، العمل على تحسين العلاقة بين المجتمع المدني والدولة، خلق خلايا فكرية لمتابعة الوضع الثقافي في مصر، العمل على القوانين والتشريعات الحالية، وفتح مساحات ثقافية عامة للمبادرات المختلفة.

وشارك العديد من المؤسسات الثقافية المستقلة والجهات المعنية في الحلقة منهم: مكتبة الإسكندرية، مؤسسة دوم للثقافة، رابطة الخان الثقافية، مؤسسة مجراية، مؤسسة المرأة والذاكرة، مبادرة مجاورة، مركز القاهرة للرقص المعاصر، المورد الثقافي، مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، وغيرها من المؤسسات.