الأخبار الصحافية

  • رؤى لإطار عام لسياسة مصر الثقافية في ختام مؤتمر مشروع دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر

    16 نوفمبر 2015

    شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم الجلسة الختامية لمؤتمر مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الذي عقد في الفترة من 14-16 نوفمبر بمكتبة الإسكندرية. المشروع، الذي بدأ نشاطه منذ عامين في نوفمبر 2013، هو مشروع مشترك بين مكتبة الإسكندرية والاتحاد الأوروبي، تم تطويره بهدف تنمية الجانب الثقافي في مصر. افتتح الجلسة الختامية الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والذي أكد في كلمته أنه لا يمكن تطوير سياسة ثقافية دون العمل على المجابهة الفكرية للتطرف والإرهاب. وأضاف أن مفاهيم التنوير هي السلاح الأكبر لمجابهة التطرف والعنف، بما فيها مفاهيم المواطنة والحكم الرشيد وحقوق الإنسان والتعددية وحرية الكلمة واحترام الإبداع.


  • التراث والأدب والثقافة الرقمية في اليوم الثاني لمؤتمر مشروع دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر

    15 نوفمبر 2015

    شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم جلسات اليوم الثاني من المؤتمر الختامي لمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الذي بدأ نشاطه منذ عامين بدعم من الاتحاد الأوروبي. ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام؛ من 14-16 نوفمبر. كان قد افتتح المؤتمر أمس كل من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب نيابة عن وزير الثقافة، وجوسيبي فاسكوس؛ مدير البرامج الثقافية بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر نيابة عن السفير جيمس موران؛ رئيس الوفد. 


  • مكتبة الإسكندرية تفتتح المؤتمر الختامي لمشروع دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر

    14 نوفمبر 2015

    شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم افتتاح المؤتمر الختامي لمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الذي بدأ نشاطه منذ عامين بدعم من الاتحاد الأوروبي. ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام؛ من 14-16 نوفمبر.

    افتتح المؤتمر كل من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نيابة عن وزير الثقافة، وجوسيبي فاسكوس؛ مدير البرامج الثقافية بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، نيابة عن السفير جيمس موران؛ رئيس الوفد.


  • مكتبة الإسكندرية تستعرض نتائج مشروع دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر

    14 نوفمبر 2015

    شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم افتتاح المؤتمر الختامي لمشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" الذي بدأ نشاطه منذ عامين بدعم من الاتحاد الأوروبي. ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام؛ من 14-16 نوفمبر. افتتح المؤتمر كل من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب نيابة عن وزير الثقافة، وجوسيبي فاسكوس؛ مدير البرامج الثقافية بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر نيابة عن السفير جيمس موران؛ رئيس الوفد. وشهدت الجلسة الأولى للمؤتمر استعراض نتائج المشروع الذي جاء ليدعم توسيع نطاق المشاريع الثقافية في مصر، وتشجيع التربية الفنية، وليؤكد على أهمية الاستعانة بالفنون والثقافة كعنصر دعم قوى لتنمية البلاد.  


  • مكتبة الإسكندرية تختتم أعمال الدورة السابعة لمنتدى الشباب للإبداع ببيت السنـــاري

    31 يوليو 2015

    اختتمت مكتبة الإسكندرية  أمس الخميس الموافق 30 من يوليو 2015 ورشة عمل "الفنون البصرية: ورشة الطباعة البارزة (الحفر والطباعة على اللينوليوم") أعمالها، والتي قامت بتنظيمها مكتبة الإسكندرية وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي.


  • مكتبة الإسكندرية تقيم أُولى ورش العمل الخاصـة بمناقشة وصياغة سيـاسة ثقافية وطنية لمصر ببيت السناري بالقاهرة وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"

    09 يوليو 2015

    شهد بيت السناري الأثري، بيت العلوم والثقافة والفنون بحي السيدة زينب، والتابع لمكتبة الإسكندرية، ، لقاء حواري عن حالة الواقع الثقافي المصري تحت عنوان "تساؤلات حول الحراك الثقافي" أمس الأربعاء الموافق 8 يوليو 2015، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر". ويكتسب الحدث أهميته من كونه الأول ضمن سلسلة من ورش العمل المعدة خصيصًا لمناقشة وصياغة مسودة لسياسة ثقافية وطنية لمصر، وتقديمها إلى السلطات المعنية لطرحها للمناقشة والاعتماد.


  • اجتماع مؤسسات الثقافة الاجنبية: انجازات وتحديات

    01 يونيو 2015

    في إطار مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والذي تديره به مكتبة الإسكندرية بتمويل من مفوضية الاتحاد الأوروبي، أقامت مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان " المعاهد الثقافية الأجنبية في مصر: ما بين الإنجازات والتحديات". أقيم الاجتماع في مقر المعهد السويدي بالإسكندرية بمشاركة 26 مسؤول، تنوعوا ما بين ملحقين ثقافيين لسفارات أجنبية، مديرين للمراكز الثقافية الأجنبية ومسؤولي برامج ثقافية.


  • ورشة عمل جديدة لمنتدى الشباب للإبداع ببيت السنـــاري

    28 مايو 2015

    قامت مكتبة الإسكندرية بتنظيم ورشة عمل جديدة ضمن برنامج منتدى الشباب للإبداع عن التصوير الفوتوغرافي، وذلك في إطار برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" والممول تمويلاً مشتركاً من الاتحاد الأوروبي. ويعد المنتدى الفعالية السادسة التي تتم ضمن برنامج "منتدى الشباب للإبداع"، والذى يتم في صورة ورش عمل للشباب تتناول موضوعات فنية مختلفة ويقوم باستضافتها بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة. 


  • موجة من النشاط مع اقتراب نهاية مشروع "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"

    07 مايو 2015

    يشهد برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر" موجة من النشاط مع اقتراب نهاية البرنامج الذي بدأ في نوفمبر 2013. و يعد البرنامج مشروع مشترك بين مكتبة الإسكندرية والاتحاد الأوروبي تم تطويره بهدف تنمية الجانب الثقافي في مصر. ومن المتوقع أن يختتم البرنامج أعماله في نوفمبر 2015، بعقد مؤتمر رفيع المستوى بمكتبة الإسكندرية تستمر فعاليته لمدة ثلاثة أيام، حيث يتم عرض جميع الجهود المبذولة والنتائج التي توصل إليها البرنامج وكذلك مناقشة وضع سياسة ثقافية لمصر وذلك بمشاركة عدد كبير من المثقفين والأدباء والعاملين في مجالات الثقافة المختلفة في مصر


  • تنظم مكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية حول "التغيير الثقافي في الريف المصري"

    22 مارس 2015

    في إطار ركن الحوارات الثقافية الذي يعد المحور الاول من مشروع "دعم التنوع الثقافي و الابتكار في مصر"، أقامت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية أمس جلسة حوارية تحت عنوان التغير الثقافي في الريف المصري ضمت عددًا من المثقفين والمهنيين والقيادات المجتمعية في مركز تلا - محافظة المنوفية.